مراحل وخطوات بناء المنازل بالتفصيل
مراحل وخطوات بناء المنازل بالتفصيل

مراحل وخطوات بناء المنازل بالتفصيل


 

مراحل وخطوات بناء المنازل بالتفصيل

 

مراحل وخطوات بناء المنازل بالتفصيل المرحلة الأولى: مرحلة إختيار الأرض والمهندس والتخطيط .
1: إختيار الأرض المناسبة من حيث الطول والعرض واختيار الشوارع والجهات .
الخطوة الثانية: اختيار المهندس الجيد فكثير من المهندسين وخاصة الأجانب يغري البعض برخص السعر وفي الحقيقة انه يضع كميات كبيرة من الحديد ويترك أشياء كثيرة لا يهتم بها ، فما يقوم به مجرد نسخ من بعض المخططات .
2: إعطاء المهندس ما تريده في هذا المبنى وفق إمكانياتك ورغباتك واحتياجاتك، وهذه نقطة مهمة أن تفكر فيما تحتاجه في منزلك دون النظر في تقليد الاخرين وإهمال متطلباتك .

الخطوة الرابعة:

 

يكون التخطيط وفق المساحة المراد البناء عليها ، ومراعاة أطوال الأرض فكل ارض لها تخطيط مناسب لها ، وعلى سبيل المثال لا الحصر الارض المستطيلة ذات العمق الداخلي فأفضل تخطيط لها أن يكون هناك ملاحق خلفية والمبنى في الوسط والساحات في الأمام والحدائق أو العكس حسب الطلب ، والأرض المربعة يكون تخطيطها على شكل صندوق متساوي في العرض والطول للمبنى ، والارض التي يكون طولها اكثر من عرضها يناسبها تخطيط المبنى على شكل حرف L بالإنجليزي .

مراحل وخطوات بناء المنازل بالتفصيل
مراحل وخطوات بناء المنازل بالتفصيل

الخطوة الخامسة:

 

أعط المهندس طلباتك وانظر إلى تخطيطها بعدها تصور المبنى بهذه الطريقة هل يلبي إحتياجاتك ورغباتك أو لا ، كرر الطلب من المهندس حتى تصل إلى التخطيط المناسب، لاحظ ان المجالس لها أشكال كثيرة منها المفتوح دون أبواب على المداخل، ومنها من يكون مدخل الفيلا يقسمها نصفين يكون واحد مجلس عربي والأخر كلاسيك، ومنها ما يكون تقليدي بالإبواب ، الصالات لها أشكال عديدة منها ما يكون الدرج بها حلزوني، أو ملاصق للجدار مائل، أو ملاصق للجدار مستقيم وغيرها كثيرة، واختيار الصالة جانبية أو في وسط المبنى أو غير ذلك، دورات المياه اطلبها حسب حاجتها بمعنى لا تضع دورة المياه كما يريد بعض المهندسين حين يضع مساحة جميع دورات المياه مثل بعضها دون إختلاف ، فأنت لا تحتاج في دورة مياه مجلس الرجال سوى كرسي إفرنجي فلماذا تضيع مساحة عليك أنت بحاجة لها، الغرف هناك مقاسات مناسبة لها حسب عدد المستخدمين، ياتي اختيار النوافذ ومواقعها لابد أن تجلس مع المهندس وتختار كيف يكون شكل النوافذ وموقعها وتحسب سلبيات هذا وذاك، لإنك إذا لم تحدد ذلك بالوجه المطلوب والنهائي تدخل في دائرة الهدم بدون فائدة.
ملاحظة هامة : بما أن البلدية قامت بإعطائك اكثر من 25% ملاحق علوية من المسطح المبني فإنه يمكن الإستفادة من ذلك أن تضع الجناح الرئيسي دورين أي تضع درج صغير يؤدي إلى غرفة علوية في السطح ودوره مياه ، او جناح احد الغرف، وهذا يشبه ما تقوم به بعض الشقق المفروشة الفخمة.

الخطوة السادسة:

وبعد خروج فسح البناء واخذ التقرير المساحي والاتفاق مع المقاول المنفذ، يتم مسح الأرض وتنظيفها من المخلفات ، وقد تحتاج الأرض إلى الحفر لمن يرغب عمل بدروم أو تنزيل الأرض حتى يصل إلى (العزا) الارض الصلبة، وأحذر لا تنزل الأرض أي تكسر الحصى لإن ذلك يضرك في الدفان ويكلفك في الحفر، وبإمكانك الرد على من يقول تنزل مترين أن تقلل من طول الأرقاب المؤدية إلى الميده.

المرحلة الثانية: مرحلة البناء:

ـ تبدأ بوضع الخنزيرة وهي تحديد مساحة الأرض ، واخذ المقاسات كما هي في التقرير المساحي .
ـ تخطيط القواعد وتحديد مقاساتها بالرمل الأبيض والقواعد نوعان:
النوع الأول : ان تحفر في الإرض وتنزل الحديد ثم تصب الخرسانة.
النوع الثاني : عمل صندوق من خشب البليوت وهو الأفضل للقواعد فوق الأرض مباشرة بدون حفر . مقاسات القواعد تختلف بإختلاف كبر مساحة المبنى وصغرها.
ـ يأتي بعد ذلك صبه النظافة للقواعد والخزان فقط فلا تدخل البياره في صبات النظافة لإن صبها يمنع تسرب الماء منها، وصبه النظافة من اجل عزل الحديد عن الأرض (التراب ).
ـ بناء الخزان بالبلك عرض 20سم حسب مساحة الخزان، ثم تلييس الخزان ثم عمل عازل له بعوازل مخصصة عن طريق شركات او عمالة، ثم وضع التسليح ثم التخشيبة ويفضل أن تكون من خشب ( البليوت ) حتى لا تلجأ إلى تلييس الخزان مرة أخرى، ولا تنسى إضافة مادة (السيكا ) إلى سيارات الصبة أو طلبها من المصنع ، أو وضعها في الخلطة إذا كان الصب عن طريق العمالة ويلاحظ هنا أنني بدأت في الإستعجال بعمل الخزان لإنه مهم لتخزين الماء والرش الذي تحتاجه وله أهميه كبرى بعد ذلك يتم سقف الخزان بوضع طبقتين من الحديد والبعض يضع طبقة واحدة حسب مساحة الخزان ويتأكد وضع الطبقتين إذا كان الخزان تحت مدخل سيارة تنبه لذلك أخي الكريم، عموماً التخطيط السليم للخزان أن يكون مستطيل حتى يكون تسليحه ممتاز ولا يكون عريض إلا عند الحاجة.
ـ يتم تجهيز القواعد بالتخشيبة (البليوت ) افضل ثم يوضع تسليحها من الحديد وهناك طرق للتسليح منها، إدخال التشريك بشكل صندوقي أي شبك كامل ملتف حول نفسه، ومنها تشبيك دون لف، والأخير لمن يريد يختصر في الحديد، كن حذراً في أن بعض المهندسين يبالغ في مساحات القواعد، وخاصة قواعد السور التي يضعها بعض المهندسين كسلاً مثل قواعد المبنى مع انه لا يوجد عليها حمولة أو مباني.
ـ بعد ذلك يتم صب القواعد وذلك بإختيارك صبها عن طريق شركات أي (بالبمب ) أو عن طريق العمالة ، العمالة ارخص ولكنها ليست أجود.