مبادئ تشييد الابنية المستدامة – Sustainable Construction Principles


مبادئ تشييد الابنية المستدامة – Sustainable Construction Principles

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تشييد الأبنية المستدامة :

والمعروفة أيضا بالأبنية الخضراء البناء الأخضر , وهي الاهتمام بالنواحي لاقتصادية والاجتماعية والبيئية لخلق أبنية صالحة للاستعمال …

بعبارة أخرى فإنه يتطلب من المصممين والمقاولين استخدام ممارسات البناء التي لن تسبب على المدى الطويل الأضرار التي تلحق بالبيئة. وتستند عموما على مبادئ الثلاثي[COLOR=”rgb(255, 140, 0)”] (TBL)[/COLOR] خط “الناس(الاجتماعية ) والأرباح (الاقتصادية) والكوكب(البيئية)”.

وهي ترتبط ارتباط وثيق مع الاستدامة الاقتصادية [COLOR=”rgb(255, 140, 0)”](Economic sustainability)[/COLOR] وغالبا ما تتضمن الكفاءة في استخدام الطاقة، مما يوفر المال على المدى الطويل، فضلا عن استخدام المواد التي تكون مجدية اقتصاديا للتثبيت والصيانة والاستبدال والإصلاح. على سبيل المثال، يمكن استخدام الحجر المحلي[COLOR=”rgb(255, 140, 0)”](Local materials)[/COLOR] في مبنى جعله أرخص ويقضي على حساب لنقل الحجارة من أماكن بعيدة.

 

 

تشييد الابنية المستدامة

 

أما الاستدامة الاجتماعية[COLOR=”rgb(255, 140, 0)”](Social sustainability)[/COLOR] تركز على الأشخاص الذين يستخدمون المبنى. احتياجاتهم الحالية والمستقبلية التي تؤثر في التصميم، والتي تسعى جاهدة لوضع خطة مرنة للغاية، والذي يسمح للمبنى بسهولة إعادة مقصود مع تغير الاحتياجات. وهذا يمكن أن ينطبق على التصميم المستدام منزل لأسرة واحدة، فضلا عن مبنى للمكاتب متعددة الطوابق. تصميم مرن وسائل يمكن استخدامها في بناء أطول، ومنع الآثار السلبية التي ينطوي عليها هدم مبنى قديم، وإعادة بناء واحدة جديدة.

ويمكن اتخاذ تدابير لمعالجة الاستدامة البيئية[COLOR=”rgb(255, 140, 0)”](Environmental sustainability)[/COLOR] وتشمل زيادة كفاءة استخدام الطاقة، مما يقلل من كمية الطاقة الرئيسية التي يحتاجها على المدى الطويل، وتركيب معدات توفير المياه للحد من كمية المياه المستخدمة ، واستخدام مواد البناء المستدامة. يجب أن تكون لوازم البناء يمكن إعادة تدويرها، متجددة وغير سامة. هذه الاستراتيجيات لتخفيف الضغط السلبي على البيئة المحلية .

في 11 يونيو 2008 أطلقت الحكومة البريطانية المتحدة إستراتيجية البناء المستدامة.

وتهدف الإستراتيجية إلى اتخاذ وجهة نظر على المدى الطويل على كيفية صناعة البناء والتشييد في المملكة المتحدة حتى تصبح أكثر استدامة

والعمل من أجل تحقيق أهداف الاستدامة الشاملة [COLOR=”rgb(255, 140, 0)”]sustainable architecture[/COLOR] في المملكة المتحدة.

لقد ولّدت الإستراتيجية عددا من المبادرات بما في ذلك:

[COLOR=”rgb(255, 140, 0)”]بناء التميز Constructing Excellence

بروتوكول هدم ICE The ICE Demolition Protocol[/COLOR]

مقلع رابطة المنتجات، والمنتدى الاستراتيجي لبناء [COLOR=”rgb(255, 140, 0)”]Quarry Products Association, The Strategic Forum for Construction[/COLOR]

المواد كفاءة استخدام الموارد في التجديد [COLOR=”rgb(255, 140, 0)”]Materials Resource Efficiency in Regeneration[/COLOR]

قبيل إطلاق إستراتيجية البناء المستدامة،تم نشر استعراض البناء المستدامة لعام 2006، والاتحاد الاجتماعي المسيحي في أكتوبر 2006، وهذا بدوره قد حلت محل الإستراتيجية الأصلية بناء نوعية أفضل من الحياة – إستراتيجية لبناء أكثر المستدامة” الذي وقد نشرت قبل ست سنوات.

تنفيذ الأبنية المستدامة :

يتم تنفيذ البناء المستدام من خلال التصميم على حد سواء ومراحل تشييد البناء. ويشرف هذا في كثير من الأحيان من قبل شركة متخصصة مع تعقيدات هذا النوع من العمل. في الولايات المتحدة (الولايات المتحدة)، يمكن للشركات التي تفي بمعايير معينة في القيادة كسب شهادة (LEED)وشهادة الطاقة والتصميم البيئي من المجلس الأمريكي للمباني الخضراء (USGBC).

بعض الدول تعمل بنشاط على تعزيز البناء المستدام مع الحسومات وغيرها من الحوافز للشركات التي تمارس عليه. يتم الترويج لها أيضا من خلال المنظمات التجارية التي توفر الشهادات للمباني المستدامة التي تلبي المعايير الخاصة بهم. هذه المنظمات تعمل على تفتيش المباني لتحديد ما إذا كانت هذه المنازل بنيت على نحو مستدام، وأحيانا تعمل على منح شهادات تأهيل المباني والشركات التي تستخدم البناء المستدام للحصول على الجوائز، وتخفيض الضرائب، وغيرها من الحوافز.

لرسم البياني أدناه يوضح كيفية تنفيذ التنمية المستدامة في قطاعات صناعة البناء والتشييد في القطاعين العام والخاص.

خطوات بناء المباني المستدامة

مرحلة ما قبل التصميم:

1- تطوير الرؤية الخضراء

2- تحديد أهداف المشروع ومعايير التصميم الخضراء

3- تحديد الأولويات

4- تطوير برنامج لبناء

5- وضع ميزانية

6- تجمع فرق الخضراء

7- وضع استراتيجيات الشراكة