الدهانات الايبوكسية


الدهانات الإيبوكسية من المواد الحديثة التي تستخدم في مجالات كثيرة و التي يمكننا تطوير استخداماتها في مجالات جديدة، كما أن للدهانات الإيبوكسية عدة أنواع مختلفة.
الدهانات-الايبوكسية_510x350
الدهانات الايبوكسية

الإيبوكسى مكون من مركبين:
• المركب الرزين.
• المركب المصلب .

طريقة الدهان الايبوكسي  :
1_ الدهان بالفرشاة
2_ الدهان بالروله الصلبة
3_ الدهان الايبوكسى بالمسدس اللاهوائى
الإحتياطات الواجب اتخاذها عند استعمال الدهان الإيبوكسي:
نظراً لأن الإيبوكسي له فترة تصلب تتراوح من ساعة إلى ساعة و نصف وهو كما أوضحنا مكون من مركبين يتم خلطهما بالشنيور المركب عليه ريشة طولها من 30 إلى 40 سم في نهايتها قرص دائري قطره 15 سم به 4 فتحات دائرية قطر الواحدة 4 سم، فإنه يتم اتخاذ الإحتياطات التالية:
1. تنظيف السطح بالكمبروسور و إزالة الأتربة.
2. تهوية المكان قبل الإستخدام.
3. يرتدي العاملين القفازات و الجوانتيات مع الكمامات نظراً لحدوث بعض الغازات نتيجة التفاعلات الكيماوية.
4. تنظيف الأدوات أولاً بأول بمادة التنر.

5. خلط المركبين بالشنيور بالنسب الموضحة على العبوات و حسب الشركة المنتجة.
6. تجهيز كمية مناسبة لطاقة العمل خلال ساعة من عمل تجهيزات السطح قبل خلط المركبين.
7. إغلاق العلب أولاً بأول بعد أخذ الكميات المناسبة لكي لا تتعرض للتلف مع حفظها في درجات حرارة مناسبة.
8. التأكد من تاريخ الإنتاج بحيث لا تتعدى 9 أشهر.
9. إذا تعرضت العين للإيبوكسي تغسل جيداً بالماء لمدة 10 دقائق ثم تعرض على الطبيب.
10. إذا تعرض الجلد للإيبوكسي يغسل بالماء و الصابون ثم تعرض على الطبيب.

المونة الإيبوكسية:
يتم صنعها بإضافة مواد مالئة معينة مثل الكوارتز إلى الدهانات الإيبوكسية الشفافة أو الملونة مع التقليب الجيد، ويمكن استخدام هذه المونة في مجالات عديدة، مثل:
• ترميم الأعمدة و الممرات و الأسقف.
• عمل أرضيات للمصانع و الكراجات و المطارات.
• مونة لاصقة للسيراميك .
• ملئ عراميس السيراميك بها.
• تستخدم في الدرج (كما سيلي ذكره).

استخدام المونة الايبوكسية في الدرج:
يتم عمل الدرج الخرساني بالإضافات الخاصة بتقوية الخرسانة مع تنعيم السطح جيدا و يتم فرد المونة الايبوكسية على سطح السابق وبعد 8 ساعات يتم دهان الوجه الأول من الدهان الايبوكسى باللون المطلوب ويتم دهان الوجه الثاني بعد 8 ساعات أخرى .

استخدام الدهانات الايبوكسية كبديل للسيراميك :
يمكن تقسيم الحائط أو الأرضية إلى بلاطات باستخدام شريط لاصق رفيع وذلك بعد الوجه الأول ثم دهان الوجه الثاني يلي ذلك إزالة هذا الشريط بعد إتمام الجفاف أي بعد حوالي 6 ساعات . و يجب الأخذ بالإحتياطات اللازمة.

الأرضيات بالمونة الايبوكسية :
تستخدم

أرضيات المصانع والجراحات والمستشفيات والمطارات ومحطات البنزين. و يجب أن يكون السطح المراد فرد هذه المونة عليه سطح خرساني قوي و نظيف و خالي من أي تعشيش. و يجب الأخذ بالإحتياطات اللازمة.
الإيبوكسى القار :
هو مركب ايبوكسى مضاف اليه القار، يستخدم بكفاءة في شروخ الأرضيات الإسفلتية وفي شروخ أرضيات الكباري وكمادة لاصقة لأرضيات الفينيل المقوى الخاص بالجراحات و المطارات و خلافه، و يكون لون بني غامق أو أسود. و يجب الأخذ بالإحتياطات اللازمة.
الإيبوكسى القار كدهان مقاوم للكيماويات والتآكل:
يستخدم في المنشآت و الأماكن المعرضة للكيماويات و التآكل و في الصرف الصحي و لدهان الخزانات الأرضية و الكباري و الإستخدامات البحرية، و يجب مراعاة نظافة السطح و خلوه من الزيوت و الشحوم و الأتربة، و يكون لونه إما بني غامق أو أسود. و يجب الأخذ بالإحتياطات اللازمة.
الإيبوكسى الخاص بالترميم والحقن:
يستخدم في أعمال الترميم و الحقن، مع الأخذ بالإحتياطات اللازمة.
الأرضيات الإيبوكسي الأنتي ستاتيك :
تستعمل هذه الأرضيات في غرف العمليات و صالات الكمبيوتر و المعامل و غرف الأبحاث و غيرها من الأماكن التي تتعرض للشحنات الكهربائية أو الإنفجارات أو التفاعلات الكيماوية الشديدة، يتم تنظيف السطح بالكمبروسور، و يراعى تاريخ الإنتاج بحيث لا يتعدى 9 أشهر.
الإيبوكسى كدهان مقاوم للكيماويات والاحتكاك :
يصلح للدهان على جميع أنواع الأسطح كما أن له إستخدامات مختلفة، و يوجد منه أنواع متعددة، و يستخدم هذا النوع كبديل للسيراميك ، و يمكن دهانه بالفرشاة أو الرولة الصلبة أو المسدس اللاهوائي.
الإيبوكسى كدهان للأسطح الرطبة:
هو دهان مقاوم للكيماويات و الإحتكاك و الرطوبة و يستخدم في حالة وجود أسطح رطبة مع ضرورة إيقاف مصدر الرطوبة، و يستخدم أيضاًفي السطوح التي ممكن حدوث رطوبة مستقبلية فيها، و يستخدم للأرضيات الخرسانية و قواعد الكباري و الخزانات الأرضية و العلوية و المواسير بأنواعها.
الإيبوكسي الشفاف:
من أنواعه الإيبوكسي الملون أو المونة الإيبوكسية، و يستخدم كدهان شفاف لبعض الإستخدامات الخاصة، و يمكن عمل بلاطات تجميعية من كسر الرخام أو الزلط الصغير فتعطي شكل جيد يستعمل في أعمال الديكور و النافورات و بعض الواجهات.
الإيبوكسى المرن للشروخ:
يستخدم في إصلاح الشروخ و في أعمال الترميمات الهامةو كدهان مرن فوق الأسطح التي بها شروخ أو فوق الفواصل، لونه شفاف مائل إلى الإصفرار، و يجب مراعاة الإحتياطات اللازمة و مدة الصلاحية.
ملاحظات على استخدام الإبيوكسي:
أحدث استخدامه طفرة كبيرة في عالم البناء، و دخل في العديد من الصناعات مثل صناعة بعض أنواع البلاط باستخدام الإيبوكسي كمادة رابطة و مجمعة لمكونات البلاط، كما يستخدم في أعمال الديكور و أحواض الزهور.
و يجب اختيار نوع الإيبوكسي بناءً على الآتي:
1. نوع السطح المراد دهنه.
2. المعالجة المطلوبة لهذا السطح.
3. المهام المكلف بها دهان أو مونة الإيبوكسي من حيث نوعية ما يتعرض له و الظروف المحيطة به.
4. التجهيزات المطلوبة للسطح بعد المعالجة و الإختيار الجيد لخامة الإيبوكسي و أن يكون ذلك مبني على أساس اقتصادي أي إذا أمكن استخدام الدهانات الصناعية ذات التكلفة الأقل و التي تفي بالغرض فلا داعي لإستخدام الإيبوكسي.