مهندسي المواد


إن مهندسي المواد يمثلون حجر الأساس للصناعات والتطبيقات التكنولوجية المتقدمة لأنهم يدأبون على العمل لتصميم وتطوير وتصنيع المواد لاستخدامها في التطبيقات الصناعية والتكنولوجية.
يستخدم مهندسو المواد أساسيات العلوم والهندسة لاختيار وتصميم ثم تصنيع المواد. ومهندس المواد يجمع بين القدرة على حل المشكلات من ناحية هندسية تطبيقية وفضول العلم لفهم العلاقة بين خصائص هذه المواد وتصرفاتها.
وهندسة المواد تعني الجمع بين العلوم والتكنولوجيا لتصنيع المواد بالخصائص والأشكال التي تتناسب مع التطبيقات المطلوبة وهذه المواد تشمل:- المعادن، السيراميك، البلاستيك، أشباه الموصلات والمركبات وغيرها والتي يمكن أن تستخدم في عدة مجالات مثل :_

الإلكترونيات،
الاتصالات،
الطاقة
والبيئة،
الطب
والصحة،
البيوتكنولوجي
ا والنانوتكنولوجيا.
إن هندسة المواد ذات علاقة مباشرة بجميع المجالات التكنولوجية وبالتالي فإن الطلب يزداد على مهندسي المواد بشكل مطّرد في الدول المتقدمة والنامية على حد سواء. ويمكن إدراك أهمية هندسة المواد إذا نظرنا إلى التاريخ وأخذنا بعين الاعتبار أن مقياس التطور التكنولوجي هو كيفية استخدام الناس للمواد التي توفرت لهم، من الحجر(العصر الحجري)، البرونز (العصر البرونزي)، الحديد، ثم الثورة الصناعية فعصر المواد في يومنا هذا. ومن هنا جاءت مبادرة جامعة القدس لإنشاء قسم هندسة المواد لرفد سوق العمالة الفلسطيني بالكفاءات التي تتناسب مع تحديات المستقبل وعصر التكنولوجيا العالية.

إن الكثير من الجامعات الأمريكية والأوروبية وعدد من الجامعات الإسرائيلية تحوي برامج هندسة المواد، وهي ناجحة في سوق العمالة في مجالات الصناعة والصناعات المتقدمة. فتم استحداث هندسة المواد في بغداد في جامعتين والكلية التقنية الهندسية

برنامج هندسة المواد :

إن الهدف الأساسي لبرنامج هندسة المواد
هو تزويد الطلبة بالمفاهيم الأساسية والشاملة في هندسة المواد لفهم العلاقة بين تركيب المواد وخصائصها وتطبيقاتها والتي بدورها تمكنهم من تطوير الصناعات ووضع المعايير و المواصفات الوطنية لضمان الجودة.

 

 

 

مهندسي المواد

 
تمنح دائرة هندسة المواد درجة البكالوريوس في هندسة المواد بعد إنهاء الطالب بنجاح 163 ساعة معتمدة تشمل متطلبات الجامعة والكلية والدائرة. ويتضمن البرنامج مشاريع وتجارب متقدمة من خلالها يستطيع الطالب اكتساب المهارة والخبرة إلى جانب المعرفة العلمية.
ولتنمية مهارات الطلبة والتقدم على الصعيد الأكاديمي واكتساب الخبرة العلمية والعملية سيكون بإمكان طلاب هندسة المواد المشاركة في مشاريع البحث العلمي لأعضاء هيئة التدريس في هذا القسم.

تواصل برنامج هندسة المواد وقطاع الصناعات المحلية:

إن أهمية البرنامج تكمن بالتواصل المتوقع بين العمل الأكاديمي والبحث العلمي من ناحية وقطاع الصناعة من جهة أخرى لتعميق مفهوم “من المختبر إلى المصنع” لأن هذا التواصل يعود على الطرفين بالمنفعة والفائدة حيث أن البرنامج ومهندسيه سيوفرون الإجابات والحلول للعقبات الهندسية التي تواجه قطاع الصناعة في حين سيوفر هذا القطاع فرص العمل والتدريب للخريجين والطلاب.