طريقة عمل فرامل السيارة


فرامل السيارة يساعد السائق على ايقاف السيارة وتخفيف السرعة , يعمل على تسليط جسم ثابت على اخر متحرك مما يؤدي

الى تخفيف سرعة الجسم المتحرك او ايقافه .
وهذا هو المبدأ الفيزيائي للفرامل حيث يعمل عكسيا مع المحرك من خلال تحويل الطاقة الحركية الى طاقة حرارية يتم
تسريبها الى الهواء الجوي .
قبل الدخول في نظرية عمل فرامل منع الانغلاق abs ساتناول الفرامل التقليدية بشيء من الشرح لاواصل بيان حديث نظام الفرامل

اولا : مكونات نظام الفرامل

1- دواسة القدم :وهي اول نقطة اتصال مع السائق حيث تعمل على

– المضخة ارئيسية:هي وحدة ازاحة هيدروليكية كباسية تعمل على ازاحة زيت الفرامل بالاتجاه المطلوب وقد تتكون من وحدة واحدة لجميع العجلات او قد تكون وحدتين احداها للعجلات الامامية والاخرى للعجلات الخلفية او عجلات طرف ايمن واخرى طرف ايسر , والغرض من وجود الوحدتين هي ايجاد قوة فرملية على جزء من العجلات عند حدوث الاعطال بينما تتعطل جميع العجلات في نظام الوحدة الواحدة.

3- البوستر ( مساعد القدرة للفرامل):تنقل حركة السائق لمجموعة القوة المساعدة ( البوستر)( السيرفو). مما يؤدي الى فتح احدى حجر البوستر مع الضغط الجوي والاخرى مع ضغط السحب التخلخل ( ضغط اقل من الضغط الجوي مما يتيح اعطاء قوة دفع للسائق ) تساعد هذه العملية السائق على بذل جهد اقل لاحداث عملية الفرملة واي خلل في هذا البوستر يؤدي الى حدوث قوة على دواسة الفرامل تتطلب من السائق جهد مضاعف لاحداث الفرملة وغالبا ما تكون الاعطال في اختفاء ضغط الخلخلة في حجرة الخلخلة وقد ينتج عن تهريب في الخرطوم او تعطل صمام الخلخلة او حدوث خلل في ذراع تشغيل الصمام. ومما سبق نستطيع القول ان وظيفة السيرفو ( البوستر) يساعده على التغلب على قوة الضغط على الدواسة .

 

 

فرامل السيارة

 

4- انابيب التوصيل المعدنية: تصنع من الحديد المعالج وتصمم حسب القوة الفرملية المطلوبة تعمل على توصيل الدوائر الهيدروليكية مع بعضها البعض وتنتهي عند العجلات حيث يستخدم هناك نوع اخر من الوصلات المطاطية.

5- خراطيم التوصيل المطاطية : تعمل على توصيل الدائرة الهيدروليكية للفرامل على العجلة والغرض من صنعها من المواد المطاطية لاعطائها ليونه تسمح لها بالحركة عند الانعطاف والمطبات.

– وحدة العجلة الفرملية ( ما يسمى في منطقتنا المضخة الفرعية ) : هي في الحقيقة ليست مضخة بل هي وحدة ازاحة تساعد على دفع احذية او لقم الفرامل باتجاه قرص الفرامل مما يتيح تسليط الجسم الثابت اللقم او المادة الاحتكاكية للفرامل على قرص العجلة الفرملي الدائر مما يساعد على ايقاف الدوران او تقليل

– القرص الفرملي : يصنع من الحديد الصلب المعالج ويصقل بشكل كبير يتحمل قوة الاحتكاك مع اللقم الاحتكاكية مما يؤدي الى امتصاص الحركة وتحويلها الى طاقة حرارية تصرف للهواء الجوي.

8- اللقم الاحتكاكية و احذية الفرامل وهي جسم معدني يغطى بمادة او عجينة مقاومة للحراره تكون اقل قساوة من القرص الفرملي مما يساعد على اجراء عملية المسك .