التآكل في حديد التسليح
التآكل في حديد التسليح

التآكل في حديد التسليح في الخرسانة


التآكل في حديد التسليح في الخرسانة

 

كيفية حدوث التآكل

 

لمعرفة كيفية حدوث التآكل , يتوجب علينا معرفة الأساسيات التي يستند عليها حدوثه و هي :

  1. و جوب توافر قطب / شحنة سالبة ( الآنود ). An Anoode
  2. وجوب توافر قطب / شحنة موجبة ( الكاثود ) . A Cathode
  3. وسط محلول موصل ( الالكتروليت ) An Electrol
  4. توفر حالة توصيل بين الآنود و الكاثود و ذلك لحدوث تفاعل كيميائي عند مرور تيار كهربي مهما كانت قليلة شحنته ,

التآكل في حديد التسليح

و ينتج جهد يقدر بـــ  – 0.85   ڨولت في الحالة الافتراضية ضد أو مقابل  cu_cuso4  وهو الالكترود و بعد عملية التفاعل يقل الڨولت الافتراضي بحدود + 0.40  ڨولت و هذا التفاعل يحدث تيارا ساريا بحدود  1.25  أمبير .  Ref . 2

 

و يساعد في زيادة حدوث التفاعل أيضا و جود الكلوريدات و الأملاح و الكبريتات في التربة و المياه  و مواد البناء المستخدمة في العملية الإنشائية حيث تشارك الأملاح في مهاجمة أجزاء المنشأ خاصة حديد التسليح و يبدأ ذلك عند اتحاد مكونات الخلطة الخرسانية  و أثناء فترة التصلب و الترطيب curing  فيتكون و سطا مناسبا من الحموضة PH  تتمحور حول قضبان الحديد فيتأثر أو يصبح قادرا على الانحلال عندما تصبح درجة الحموضة PH  13 – 14  . Ref .

 

التآكل في حديد التسليح

 

و تصبح ايونات الكلوريدات تهاجم الحديد و تسبب التآكل ببطء شديد يزداد بزيادة  و جود ثاني أكسيد الكربون  و تتحد مكونات الاسمنت  و الخطة مع الكالسيوم و البوتاسيوم و الصوديوم فتتكون الايدروكسيدات التي تذوب في الوسط الحمضي, و ثاني أكسيد الكربون المتكون في هذه العملية يتفاعل مع الايدروكسيدات أيضا  ويكون  الكربونات و الماء .إذا , نصل إلى  أن متاعب الخرسانة تزداد بوجود ثاني أكسيد الكربون أو اكاسيده و لكن أقل مما تسببه الكلوريدات و الأملاح المذابة في مكونات الخلطة ففي حال ملامسة ايونات  الكلوريدات السطح الخارجي لقضبان الحديد تحدث تأثيرات سلبية إضافية تسهم في الإقلال من تماسك الحديد مع الخرسانه و تضعف صلابتها و تزيد من درجة النفاذيه للخرسانة  Permeability فيتخلل ايون الكلوريد بين اجزاء الحصويات.

التآكل في حديد التسليح

و يؤثر سلبا على مكوناتها , كما أن الحديد المنحل يتآكل عند اتحاد شحنة موجبة أثناء الانحلال الايوني متزامنا مع وجود ايون سالب في وسط الخرسانة  تاركه الاكسوجين , فعندما يزداد الاكسجين تقل نسبة التآكل و عند زيادة تركيز أيون الهيدروجين يزداد معدل التآكل بوجود وسط مساعد خاصة في حديد التسليح ferrous   و هو المادة التي تتأثر مباشرة بالظروف البيئية و المناخية المحيطة بالمنشأ و التي تضعف من متانتها و تقلل من صلاحيتها للتشغيل , و يتأثر الحديد سلبا بدرجة الحموضة PH   من 14 – 12   عند ذلك تنشط ايونات الكلوريدات فتهاجم الحديد من خلال اكاسيد الحديد .

يؤثر هذا الناتج على كلوريد الحديد المتواجد على سطح الحديد الخارجي مسببا تآكل موضعي يزداد بزيادة درجة الحموضة PH   بنسبه عالية فيتكون نتوءات و بثور بنية اللون تسمى الصدأ و هو التآكلالسائد .