السلالم الخرسانية
السلالم الخرسانية

السلالم الخرسانية الحلزونية كيفية إنشاء السلمv الحلزوني


السلالم الخرسانية الحلزونية كيفية إنشاء السلمv الحلزوني:

1- يتم عمل شدة خشبية لها و لكن لا يستخدم العروق المستقيمة, و لكن يتم عمل شدة خشبية من الخشب الأبلكاش و تحديد الدرج عليه و قطع الزائد. و يتم عمل شدات أسفله لحمله.
2- يتم تسليح الدرج مثل الدرج العادي.
3- يتم تحديد القوائم بنفس الطريقة السابقة.
4- يستخدم في السلم الحلزوني الكانات الحلزونية مع كانات درج حيث أن الحمل عليه يكون أكثر من السلم العادي حيث أن عرض النائمة الواحدة يختلف في كل جزء.
5- يحمل السلم علي عمود في المنتصف و الذي يخرج من حديد التسليح الذي يتم تسليح السلم الحلزوني به.
6- لا تستخدم كثيرا حيث أنها لا تكون غير مريحة, و ذلك لأن عرض النائمة غير ثابت في الدرجة الواحدة. وغالبا يستخدم كسلم للخادمين.
7- لا يفضل إنشاء سلم الهروب أو السلالم الرئيسية كسلم حلزوني ( أو يطلق عليه الدرج المراوح) لأنه غير مريح و يسبب حوادث.

الأخطاء الشائعة

– من الأخطاء الشائعة في تصميم السلالم:

1. لا ينبغى استخدام درجة واحدة أبدا بسبب أن العين لا تميز فرق المنسوب والكثير قد يسقط على هذة الدرجة لذا من الأفضل اسخدام درجتين على الأقل. و إذا كان الارتفاع لا يسمح بعمل درجتين يقترح عمل( رامب) (منحدر) بسيط للنقل بين المنسوبين.

2. يجب تجنب الزاوايا الحادة بأى جزء من الدرج فى حالة استخدام سلم دائرى عندما يكون قائم الدرج ضيق من جهة المركز ومتسع من الجانب الأخر يفضل أن لا يقل أضيق جزء بالدرجة عن 25سم ويكون منتصف الدرجة بين 28:33سم .والبعد الأخر الأوسع غير مهم كم يصبح. فى حالة استخدام السلم الحلزونى أو الزاوى الذى تكون به نقاط التقاء بطرف الدرج ضيقة جدا أقل من 20سم يفضل أن يكون الضلع الأوسع (من الطرف الأخر) ذا عمق 28 سم على الأقل ويعلوه هاندريل أو درابزين على ارتفاع من 100:90 سم للإستناد عليه و التمسك به.

3. مهم جدا استخدام التشطيب المناسب للدرج حسب المكان والإستخدام. فمثلا بالحدائق والأماكن الزلقة المسابح مثلا يستخدم مواد ذات سطح خشن تمنع الإنزلاق كذلك السلالم الرخامية أو الجرانيت داخل المنزل تفضل لها عمل تخشين.

4.عدم استخدام السلالم الحديدية فى الأماكن الرطبة أو بالقرب من مصادر كهرباء.