إختيار الألوان فى مبانى المستشفيات


 إختيار الألوان فى مبانى المستشفيات من الأشياء المهمة ولكى يمكننا إختيار اللون المناسب يجب أن نكون على معرفة ودراية بالألوان وخصائصها وتأثيراتها المختلفة , و تنقسم إلى ألوان أساسية و ألوان ثانوية .

إختيار الألوان

• الألوان الأساسية

تضم  الأبيض – الأصفر – الأحمر – الأخضر- البنى – الأسود – الأزرق .

• الألوان الثانوية

وهى التى تنتج من خلط الألوان الأساسية بعضها ببعض بنسب مختلفة مع اللون الأبيض مثل اللون الموف والسماوى والوردى والكريم والروز … الخ وفيما يلى أمثلة لبعض الألوان الثانوية وطريقة عملها :
الرمادى = الأبيض + الأسـود
السماوى = الأبيض + الأزرق
الكـريم = الأبيض + الأصفر
الـروز = الأبيض + الأحمر
بسـتاج = الأبيض + الأخضر
البيـج = الأبيض + البنـى
البرتقالى = الأصفر + الأحمـر
البنفسجى = الأحمر + الأزرق
الأخضر = الأصفر + الأزرق

• إختيار الألوان و خصائص بعض الألوان :

اللون الأبيض :

يوحى بالنظافة – ويعكس أكبر قدر من الأشعة الساقطة – ويستخدم لإبراز قيمة الألوان الأخرى
ويعتبر لون أساسى فى تكوين وتركيب معظم الألوان الثانوية . قد يصفر اللون الأبيض اللاكيه بعد فترة , ولكى نمنع اصفراره يتم تشعيره بكمية ضئيلة من اللون الأزرق أما اللون الأبيض البلاستيك فيتم تشعيره بكمية ضئيلة من الزهرة .

اللون الأحمر :

مثير للأعصاب – ويفضل إستخدامه كأرضية أو كخلفية لأبراز المعروضات كالتحف وغيرها وكذلك فى واجهات المحلات والإعلانات بهدف الجذب ولفت الأنظار ويمكن عمل درجات مختلفة منه وذلك باستخدام بعض الألولن الأخرى معه بنسب معينة للحصول على ألوان ثانوية منه مثل الروز والنبيتى والفوشيا وغيرها حسب الرغبة والهدف المطلوب .

اللون الأزرق :

لون الهدوء والسكينة والراحة والإسترخاء خاصة الدرجات الفاتحة منه , وله تأثير فى قتل الجراثيم والميكروبات والأزرق المائل إلى الأخضر يفضل إستخدامه فى حجرات العمليات لأنه يساعد الطبيب على التركيز.

اللون الأخضر :

خصائصه تشبه إلى حد كبير خصائص اللون الأزرق حيث يستخدم الأخضر الفاتح فى الأماكن التى نحتاج فيها إلى هدؤ الأعصاب والإسترخاء وراحة أعصاب العين , كما يفضل إستخدامه فى حجرات المكاتب ولكنه لايتناسب مع حجرات الطعام لأنه يغير لون الأطعمة ولايظهرها على حقيقتها .

اللون الأصفر:

ويوحى بالنشاط والمرح – يفضل إستخدامه فى الحوائط المظلمة , كما أن لهذا اللون قدرة على طرد الحشرات .

اللون البرتقالى:

يناسب حجرات المعيشة , ويتوافق مع الأثاثات النمطية .

اللون البنفسجى:

لون الوقار والحزن واللون الفاتح منه يعطى جمالاً خاصاً .