الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية GFRC


الخرسانة المسلحة  GRC هي مادة مركبة تتألف من ملاط من اسمنت بورتلاند مائي وحصى ناعمة (رمل) مسلحة بألياف زجاجية مضادة للقلوية بالإضافة لبعض الإضافات الكيميائية الخاصة. ضمن هذا التعريف، التغيرات ممكنة بتغيير مكونات الخلط ونسبها، وطريقة التصنيع، التي تستعمل لانتاج المواد بخصائص مختلفة. إن خصائص المواد، تصميم الخلطة، وطريقة التصنيع لمنتجات الـ GRC يكونون على علاقة مترابطة.أدائه:
تعتمد خصاصئص الـ GRC على متغيرات واسعة. هذه تتضمن طريقة التصنيع، صيغة الخلط، نوع منتج الألياف الزجاجية، الطول والتوجه، المواد المضافة المستخدمة، الخ. بناء على ذلك، يمكن لمادة الـ GRC أن تفصل لتلاقي المتطلبات المحددة لتطبيق خاص.

الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية GFRC | شامل :

الـ GRC هو عائلة من المواد المركبة التي تجمع مقاومة الضغط العالية لملاط الاسمنت مع مقاومة صدم متزايدة بشكل ملحوظ، أما مقاومة الانثناء (الانكسار) ومقاومة الشد فقد ازدادت بفضل التسليح بالألياف الزجاجية. الـ GRC مركب من عناصر تسليح موزعة بشكل عشوائي في كل الخلطة، على خلاف الخرسانة المسلحة حيث يكون فولاذ التسليح متوضعاً في أماكن إجهاد الشد، على مسافة مقدرة من السطح لتعطي غطاء فولاذي واقي. هذا يعني من ناحية عملية أن الـ GRC صمم ليكون مادة متجانسة. منتجات الـ GRC آمنة، تمتلك مقاومة كيميائية جيدة ولا تتعفن وتتآكل.

الخرسانة المسلحة ميزاته:

يكون الـ GRC عادةً رقيق المقطع نسبياً، مع سماكة تتراوح تقريباً من 10 إلى 15 مم. هذا يعطي معامل وزن ضئيل مما يسمح بالتالي بالتوفير في عمليات الشحن، التخزين، النقل، والتركيب مقارنةً مع بضائع الخرسانة التقليدية.
عندما تسلح المواد الاسمنية القوام بالألياف الزجاجية فإن قوة المنتج تزداد بشكل دراماتيكي إلى 20 ضعف بينما يخف وزن المنتج بت 10 اضعاف وذلك بسبب مقاطع جدران الأرق والأقوى. الإدعاء بأن المنتج (مسلح بالألياف) لا معنى له بدون توضيح النوع، المحتوى، الصيغة وطول الالياف الزجاجية. إنها حرفة دقيقة تتطلب براعة وحذر.

 الخرسانة المسلحة منتجاته:

من المنتجات الرئيسية التي يستخدم فيها الـ GRC بشكل واسع في الهندسة المعمارية والمدنية هي:
الاكساء الخارجي – الكورنيش الخارجي والدتخلي – المظلات – عناصر الخيط العربي – قنوات ظ مجاري الصرف الصحي – حافظات الزرع – الدرابزين الحجري – قنوات الكابلات الكهربائية – القبب – عناصر المزراب والبالوعات – عناصر المدماك الحزامي – قوالب صب الاسمنت الدائمة – عناصر الاغطية – مداخل الأبنية والأروقة – الصخور الصناعية – مفروشات الخاصة بالشارع – الأقواس والقناطر – صناديق العوارض الحديدة – جدران المستنبتات الزجاجية – إطارات الأبواب والشبابيك – الحواجز الكاتمة للصوت.

الخرسانة المسلحة

لماذا جي آر سي ؟

منتجات خفيفة الوزن:
بالرغم من أن الـ GRC يملك كثافة مماثلة للخرسانة الإعتيادية، إلا أن المنتجات المصنعة منه تكون أخف بكثير وذلك يعود إلى سماكة القشرة الرقيقة المستعملة التي تتراوح بين 10-15 مم . إن لوح إكساء بسماكة 100 مم يبلغ وزنه 249كغ / م2 بينما يبلغ وزن لوح GRC مماثل 40-50 كغ/م2.
في الحقيقة كثير من منتجات GRC ممكن أن يتم تحميلها ورفعها بالعمالة اليدوية.مقاومة التآكل والتعفن:
لا تحتوي منتجات الـ GRC تسليح بالمعادن المرنة وبالتالي لا تحصل مشكلة التآكل الموجود في التسليح باستخدام المعادن. لا يتأثر الـ GRC بالعوامل الجوية الخارجية ولا يتعفن. كما أنه لا يتأثر مطلقاً أشعة الشمس التحت بنفسجية.مقاومة الاحتراق:
تتطابق معظم تركيبات الـ GRC مع المعايير القياسية لخاصية عدم الاحتراق المستعملة في المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي. الـ GRC المضاف إليه البوليمر لا يصنف كمضاد للحريق ولكنة يحقق متطلبات (الدرجة O) المعرفة من قبل قوانين أنظمة البناء البريطانية.

المظهر:

يمتلك الـ GRC مرونة عالية في التصميم والتصنيع، مما يجعله قابلاً لتشكيل معظم التصاميم والهيئات المعمارية. عملياً ، يمكنه أن ينسخ أي تفصيل سطح ويعيد انتاج مظهر المادة كالحجر، الأردواز، الىجر والرخام. أعمال الحجر المنحوتة تحتاج مهارات متخصصة وتكون بطيئة الانتاج مما يجعله المنتج النهائي باهض الثمن، على عكس الـ GRC الذي يستطيع مماثلة أي مظهر للأعمال الحجرية وبما أنه بسماكات رقيقة يكون أسهل في التعامل والتركيب.

الكلفة الفعالة:

ابدت منتجات الـ GRC قدرة على تقديم حلول اقتصادية للكثير من التطبيقات، على الرغم من أن كلفة تصنيعها اعلى من كلفة تصنيع الخرسانة التقليدية إلا ان الكلف المنخفضة للشحن، النقل والتركيب يمكن أن تؤخذ بعين الاعتبار لتشكيل توفير في الكلفة الإجمالية.

صديق البيئة:

تتركز المكونات الأساسية للـ GRC على أكسيدات الأرض المشكلة طبيعياً المستخدمة في تصنيع الاسمنت والألياف الزجاجية حيث لا تعتبر هذه المواد بشكل عام كملوثات. كما أن الوزن الخفيف للـ GRC مقارنة مع المنتجات الخرسانية المسلحة بالفولاذ يقوم فعلاً بتقديم فوائد بيئية. حيث أن دراسة قام بها حلف صناعة الاسمنت (DETR) قام بمقارنة منتجين للـ GRC والخرسانة المسلحة بالفولاذ يقومان بنفس الوظيفة، بينت النتيجة أن الـ GRC له أثر بيئي أقل. تعود الأسباب الرئيسية إلى استهلاك إجمالي أقل للإسمنت لكل منتج وكلف نقل أقل.

المقارنة مع مواد أخرى:
الجدول التالي يعطي فكرة عن خصائص المادة مقترنة مع العوامل الرئيسية للاستعمال في التطبيقات المعمارية: