محطات
محطات

محطات التوليد (Power Stations)


محطات التوليد (Power Stations) تقوم محطات التوليد الكهربائية بتحويل مختلف أشكال الطاقة إلى طاقة كهربائية  طريقة تصنيف محطات التوليد تتحدد من :

محطات التوليد

1- نوع مصدر الطاقة الخام المستخدم فيها

2- من نوع الطريقة التي يتم بها تحويل الطاقة الخام إلى طاقة حركية من خلال محرك ميكانيكي يدير المولدات الكهربائية.

اولا : محطات التوليد (Power Stations) التصنيف من حيث نوع الطاقة :

1-  المحطات الكهروحرارية :

1- تستخدم المحطات الكهروحرارية الطاقة الكيميائبة المخزنة في الوقود الأحفوري كالفحم والبترول والغاز وكذلك في الأخشاب والمخلفات العضوية بعد تحويلها إلى طاقة حرارية والمحطات الكهرومائية والكهروهوائية .

2- تستخدم الطاقة الحركية المتوفرة في مياه الشلالات الطبيعية ومياه السدود ومياه المد والجزر وفي الرياح والمحطات الكهروذرية .

3-  تستخدم طاقة الذرة التي تنتجها المفاعلات الذرية والمحطات الكهروشمسية.

4- تستخدم الطاقة الحرارية أو الضوئية المتوفرة في ضوء الشمس والمحطات التي تستخدم حرارة باطن الأرض. ثانيا : التصنيف من حيث نوع المحرك الميكانيكي :

1-  التوربينات البخارية (steam turbines)

2- التوربينات الغازية (gas turbines)

3- التوربينات المائية والهوائية (water and wind turbines)

4- محركات الاحتراق الداخلي (internal combustion engines).

فالتوربينات البخارية تعمل على أساس :

1- توفر بخار ماء بضغط مرتفع جدا قد يصل إلى عشرة أضعاف الضغط الجوي

2-  من خلال تسخين البخار إلى ما يقرب من 300 درجة مئوية وعند السماح لهذا البخار الساخن المرتفع الضغط بالخروج من منفث ضيق فإنه ينطلق بسرعة عالية جدا ويكتسب طاقة حركية عالية يتم استغلالها بتسليطه على أنصال مثبتة على محيط عجلة دوارة (توربينة) فتعمل على تدويرها.

3- ويتم إنتاج وتسخين بخار الماء عن طريق حرق الوقود الأحفوري كالفحم الحجري والبترول بأنواعه المختلفة والغاز الطبيعي والمخلفات العضوية والأخشاب وبالحرارة التي تولدها المفاعلات الذرية أو بحرارة باطن الأرض أو بحرارة ضوء الشمس بعد تركيزه.

4-  تصميمها يتطلب عملا هندسيا معقدا بسبب حاجتها لقطع مصنعة من معادن تتحمل درجة حرارة وضغط وسرعة دوران عالية جدا بالمقارنة مع المحركات الأخرى.

5- التوربينات البخارية أكثر المحركات شيوعا في محطات التوليد .

6-  تعمل باستخدام جميع أنواع الطاقة إذا ما تم تحويلها إلى طاقة حرارية وخاصة أنواع الوقود رخيصة الثمن والتي لا يمكن لللتوربينات الغازية ومحركات الاحتراق الداخلي استخدامها كالفحم الحجري والزيت الثقيل التي تخلفه محطات تكرير البترول.