محرك السيارة و الفرق بين محرك البنزين ومحرك الديذل


محرك السيارة , محرك الاحتراق الداخلي هو محرك يتم فيه احتراق الوقود والمادة المؤكسدة (عادة ما تكون الهواء) داخل حيز محدود يطلق عليه غرفة الاحتراق. ويطلق هذا التفاعل الطارد للحرارة غازات عند درجة عالية من الحرارة والضغط، ويُسمح لهذه الغازات بالتمدد. والأمر الرئيسي الذي يميز محرك الاحتراق الداخلي هو أن الشغل المفيد تبذله الغازات الحارة المتمددة التي تضغط مباشرة لتسبب حركة أجزاء المحرك الصلبة، وذلك بالضغط علىالمكبس أو الجزء الدوار أو حتى بتحريك المحرك بأكمله. وهذا على النقيض من محركات
لمتابعة بقيه الموضوع اضغط على محرك الديزل  اجزاء محرك السيارة

 محرك السيارة

محرك الديزل جزء اساسى من اجزاء محرك السيارة

يعتبر محرك الديزل من محركات الاحتراق الداخلي حيث يقوم بتحويل الطاقة الكيميائية الكامنة في وقود (زيت الغاز)إلى طاقة حركية. أول من اخترعالمحرك الديزل هو رودولف ديزل في عام 1892 و الهدف من وراء هذا الإختراع هو إيجاد محرك ذو كفاءة أعلى من كفاءة محرك البنزين. وتأتي الزيادة في الكفاءة من إرتفاع نسبة االضغط (compresses ratio) في محركات الديزل حيث تتراوح ما بين 1:14 إلى 1:25 أما البنزين فيتراوح ما بين 1:8 إلى 1:12 و كما هو معروف أن كفاءة المحرك تتناسب طرديا مع نسبة االضغط.

مما يتكون المحرك الديزل ؟

يتكون المحرك من مجموعه من المكابس (البساتم) تتناوب في حركة إزاحة ذهابا وإيابا من أجل إدارة عمود ( الكرنك ) وبذلك تتولُّد حركة دورانية من حركه ترددية منتظمة.
كيفية عمل المحرك الديزل :.
لمتابعة بقيه الموضوع اضغط على محرك الديزل  اجزاء محرك السيارة

الفرق بين محرك البنزين ومحرك الديذل

يدار هذان النوعان من المحركات باستعمال الوقود السائل بل انهما قد بستعملان فى بعض الحالات الخاصه نفس النوع من الوقود السائل وهو الكيروسين وتنتج كل انواع الوقود السائل من البنزين والكيروسين ووقود الديزل من البترول الخام ويتميز بعضها عن بعض باختلاف درجه تطايرها ، اى قابليتها للتبخر. فبينما البنزين سهل التطاير ، اى يتبخر فى درجه حراره منخفضه فان الكيرو سين يتبخر فى درجه حراره اعلى منه ، ووقود الديزل يحتاج الى درجه حراره اعلى من هذا الاخير.

محرك السيارة

دورة تبريد المحرك وصيانتها

دورة تبريد المحرك وصيانتها جزء من اجزاء محرك السيارة
يعتمد عمر المحرك على كفاءة دورة التبريد في التخلص من حرارة المحرك للوقود بسرعة ومعدل مناسب لتشغيل المحرك في درجة حرارة مناسبة (ما بين 70 : 90 درجة مئوية) .. حيث أن تشغيل المحرك في درجة حرارة مرتفعة تسبب غليان الماء وفقده وتوقف سريانه .. وتشغيله في درجة منخفضة يسبب عدم كفاءته وفقد قوته حيث انه لا يتم حرق الوقود كلية وتسرب بعضه على جدار الاسطوانة خلال حلقات الكباس كاسحاً الزيت أمامه إلى حوض الزيت فيعمل على تغيير لزوجته وتلفه.
لمتابعة بقيه الموضوع اضغط على دورة تبريد المحرك وصيانتها  اجزاء محرك السيارة

دائره الشعال فى المحرك البنزيم الاسبراتير

نظام الاشتعال العامودي
جزء من اجزاء محرك السيارة
هي دائرة كهر بائية لتشغيل المحرك وظيفته إنتاج شرارة كهر بائية بجهد ضغط عالي من الكويل ويتم توزيعها إلى شمعات الاحتراق ( البوجيات بواسطة موزع الشرارة وإشعال الخليط في غرفة الاحتراق للمحرك ) .
مكونات وأجزاء الدائرة الكهربائية :-
بطارية ، مفتاح تشغيل السوتش، ملف الاشتعال ( الكويل ، موزع الشرارة (الدسبرتير ) ، بلاتين ، كندنسر (مكثف) ، ثقالات ، فاكوم ، عمود الدسبرتير ( عمود الكامة ) شمعات الاحتراق (البوجيات)، أسلاك البوجيات، أسلاك توصيل كهر بائية ، نحاسات توصيل مختلفة الأنواع .
لمتابعة بقيه الموضوع اضغط على دائره الشعال فى المحرك البنزيم الاسبراتير  اجزاء محرك السيارة

محرك السيارة

نظام الحقن الإلكتروني فى السيارات الحديثه ( فيول إنجكشن)

جزء من اجزاء محرك السيارة
ان من اهم مشكل السيارات انها كانت تعمل تحت ظروف معينة فقط اي انها لا تعمل بشكل جيد في ايام السقيع او انها تصرف في سحب الوقود ومشاكل كثير وكثير الى ان تم اكتشاف نظام ingection نظام الحقن ومن ميزات هذا النظام انه يعمل تحت جميع الظروف ويت حقن الوقود بنسب معينة وكان لا بد من وجود شيء يديرهذا النظام لقياس الظروف الخارجية والداخلية بالنسبة للمحرك ، فوجد شي اسمه عقل السياراة او كمبيوتر .
لمتابعة بقيه الموضوع اضغط على نظام الحقن الإلكتروني فى السيارات الحديثه ( فيول إنجكشن)  اجزاء محرك السيارة