خطوات البناء بالطوب


خطوات البناء بالطوب

خطوات البناء المرحلة الأولى : مرحلة الأد
وهى توقيع الرسومات على الطبيعة وذلك بمراجعة مقاس السقف من الطبيعة فى جميع الاتجاهات ومطابقة بالرسومات ثم عمل مدماك واحد فى كامل مسطح المبني مبينا به جميع الحوائط والأبواب وذلك بتحديد أضلاع كل غرفة وبضع البناء طوبة ناشفة عند جانبي كا فتحة سواء كانت بابا أو عقدا دائرا أو مستقيما مع زيادة طول الفتحة بمقدار 2-3 سم على الرسومات وذلك لتسهيل تركيب الحلوق ثم وضع طوبة بالمونة على كل من جانبي الفتحة وتراجع صليبه واسترباع الغرفة بعد ضبط جميع الأبعاد باقى هذا المدماك الواحد بين أركان الغرفة وبين أكتاف فتحاتها وبذلك تظهر جميع الغرف والملحقات بالتفضل .

 

%d8%aa%d9%86%d8%b2%d9%8a%d9%84-1

 

المرحلة الثانية : المباني لمنسوب الجلسات
يلي عملية ألاد الارتفاع بالمباني حتى منسوب الجلسات والشبابيك ومنسوب كوبستات البلوكونات ويلزم لتلك المرحلة مراعاة الآتي :
( أ ) أفقية المدميك تماما فى جميع مسطح العلمية حتى تكون جميع الجلسات فى مستوى أفقي واحد .
(ب) تساوى جميع العراميس واللحامات .
(حـ) ملء الفراغات واللحامات بين الطوب بساقط المونة ثم كحلها بقطعة من الخشب أو فضله من سيخ حديد ثم المرور على وجه الحائط بقطعة من الخيش .
( د ) مراعاة رأسية وأفقية أكتاف ومحاكيات الأبواب .
(هـ ) شد حيط على المباني لضمان أستقامتها وأستوائها ومراجعة رأسيتها بميزان الخليط وعند الوصول لهذا المنسوب تقوم بأد فتحات الشبابيك جميعها بلصق طوبة بالمونة على جانبي فتحة الشبابيك بعد وضع علامات الفتحات بالقلم أو الطباشير أو السلاقون الأحمر على آخر مدماك ويراعي ترك 2 – 3 سم زيادة فى الفتحة على الرسومات وذلك لسهولة تركيب الحلوق .
( و ) البناءيكون بمنسوب أقل من منسوب الجلسة بخلوص قدرة مساو لسمك أى إضافة تركيب على جلسة الشبابيك وكوبسته البلكونة والسلم مثل الرخام أو الخشب مصادف غليه سمك جلسته .
( ز ) ويجب أخذ شرب أو منسوب أفقي ثابت بميزان المياه او ميزان الخرطوم فى كامل العمارة برسمة على جزاب الأعمدة المسلحة وأخذ لقطة منه الجلسات ويكون عادة على ارتفاع 1.5 متر من الخرسانة المسلحة .

 

%d8%aa%d9%86%d8%b2%d9%8a%d9%84-2

 

خطوات البناء المرحلة الثالثة : المباني لمنسوب الأعتاب ( التعتيب )
تعمل لتلك المباني سقالات لوقوف البناء عليها :
1- ألواح بونتي توضع على براميل متباعدين ومتوازين للحائط المراد بنائه .
2- عروق متراصة أو ألواح بونتى على عرقين أفقين متعامدين عليها فى أولها وأخرها ومرتكزين على مباني الحوائط المجاورة .
3- ألواح بونتى على حمارين خشبيين أو عروق إسكندراني مائلة .
ويستمر البناء فى بناء مداميك أفقية حتى يصل إلى منسوب الأعتاب ويجب أن يكون هذا المنسوب مأخوذا من لقطة واحدة فى جميع المينى لكي تكون الأعتاب فى منسوب واحد مع عمل خلوص فى الارتفاع 1سم لتسهيل تركيب خلوص ويعلو البناء بالمبني مدماين عن منسوب بطنيه الأعتاب مع ترك فراغ بجانبي الفتحة بدون أن يرتفع به وذلك لوضع العتب عليه وبطول مساو لقدار ركزب وهو 15 سم للفتحات عرض 80 – 90 سم , 5 سم للفتحات الأكبر من ذلك .

المرحلة الرابعة : التحزيم
وهى تلي مرحلة التعتيب وتبدأ برضع العتاب فى مكانها وتنقسم الأعتاب إلى نوع يصيب على الأرض بشدة مكونة عادة ألواح متراصة إلى جوار بعضها ومقسمه فى طولها بقوالب من الطوب إلى أجزاء بأطوال الأعتاب اللازمة وبعددها ويفرش أولا فى هذه الشدة طبقة من الرمل ثم يوضع التسليح حسب الرسومات وبعد ذلك تقوم بملئها بالخرسانة فى مجموعات بالجملة ونتركها تجف وبعد تركب فى أماكنها كل حس طوله .

 

 

%d8%aa%d9%86%d8%b2%d9%8a%d9%84-3

 

طريقة بناء القوالب فى الحائط :
تبني القوالب عادة على أكبر مسطح فيها أى على المسطح المكون من طولها وعرضها إلا فى بعض الحالات التى تبني فيها الطوبة على سيفها كما فى العواطيب ¼ طوبة وفى جلسات الشابيك أو فى العقود و وقد تبني الطوبة قائمة رأسية وذلك فى أعمال الحليات وفى العقود وفى الأسفال دون مراعاة المتانة , ويتم ملئ الفراغات بين القوالب بإحدي الطرق الآتية :
أ – طريقة البناء بالمسطرين :
وتستعمل عندما يكوزن عرض الحائط ¼ طوبة أو ½ أو طوب كاملة أو ½1 طوبة او طوبتين وفيها تنفرد المونة أفقيا بالمسطرين ثم ترص القرالب أفقيا فوقها مع ترك فراغات 1سم بينهما تملأ بواسطة المسطرين .
ب – طريقة الحوض واللباني :
وتستعمل عندما يزيد عرض الحائط عن قالبين وفيها تبني القوالب على الوجه الخارجي أولا وتكون على الشكل حوض يكلأ بعدئذ بلمونة السائلة ( اللباني ) ثم توضع باقي القوالب فى مواضعها وتضغط إلى أسفل حتى ترتفع المونة فى الفراغات وتملؤها تماما , وإذا احتاجت إلى زيادة تكون مع مونة القوالب التالية وإذا زادت فتقشط ويعاد استعمالها .
جـ- طريقة السقية بالمونة اللبانى :
وتستعمل فى بدناء العقود حيث يتم رص الوالب فوق العقود أولا ثم تسقي بالمونة اللباني فتملأ اللحامات بين القوالب .