إستبدال الأسلاك الكهربائية القديمة


إستبدال الأسلاك الكهربائية القديمة

الأسلاك الكهربائية إستبدلُ و تصليحَ أسلاك التوزيع الكهربائيِ للتأسيسات الكهربائية في البيوت هو من أمورِ الهامة و الضرورية ، عندما يأتي وقت إسْتِبْدالها بعد إنقضاء فترة حياتها المحددة ، فالأسلاك والكابلاتِ الكهربائيِة القياسيِة المصنوع عازلها من مادة البي في سي PVC لَها فترةُ حياة مُخَمَّنةُ بعشرون سنة.

فبعد إنقضاء فترة العشرون سنة ، على أصحاب البيوت أن يعملوا بالنْصيحة لإسْتِبْدال أسلاك التوزيع الكهربائيِ كإجراء إحتياطي لغرضِ الإبْقاء على بيوتهم و محالهم آمنة.

تَتدهورُ الكابلاتِ والأسلاكِ الكهربائية بمرور الوقت ، إذا هم كانوا يستعملون بشكل مستمر و خصوصا إذا كانت الأسلاك تحمل بأكثر من طاقتها خلال فترة حياتها التشغيلية ، فالأسلاك المكشوفةُ تتأثر بظروف الحياة والتشغيل و البيئة وتنهار خواصها الأساسية بشكل كبير و تكون عرّضة للخطر ، لهذا يجب وضع جداول لتبديلِها بصورة منتظمةِ ، ويَجِبُ أَنْ يتُبْع ذلَك بصورة دقيقة في الأبنية المؤجرة و المستخدمة من الجهات العامة.

يجب أن تجرى عملية الإستبدال من قبل مقاول محترم أو من قبل تقني مجاز وتحت أشراف مهندس كهرباء ، عندها يُمْكِنُ أَنْ تَستبدل الأسلاك و الكابلات الكهربائيَة بشكل مثالي في البيت أو في البناء أو المحال ، فأي مهندس كهرباء أو تقني كهرباء مجاز يُمْكِنُ أَنْ يُقرّرَ سواء أسلاك التوزيع لَمْ تَعُدْ آمنة للإسْتِعْمال ، وإذا كان الأمر كذلك ، فهو يُمْكِنُ أَنْ يحدد البدائلَ الضرورية ويَعْملَ اللازم.

أن أهم سمات الأسلاك التالفة هو تيبسها و تغير لون العازل الكهربائي المستخدم لها ويطهر هذا بصورة جلية وواضحة قرب نقاط التوصيل وعند نقاط الوصل لقواطع الدورة و المفاتيح الكهربائية والمقابس Sockets (المآخذ الكهربائية)ولمسافة حوالي 15 – 30 سم منها.

 

الأسلاك الكهربائية

 

 

 

للعلم ليس فقط أسلاك التوزيع و الكابلات الكهربائية هما اللذان يجب أن يُستَبدلان في نهايةِ فترةِ حياتهما المتوقّعةِ ، فعندما تكون عندنا أو تحدث مشاكل كهربائية في أسلاك التوزيع الكهربائي فعندها يَجِبُ أَنْ تُستَبدلَ مباشرةً.

لتَمييز المشاكلِ الكهربائيةِ بشكل أفضل ، يَجِبُ على الواحد أَنْ يَعْرفَ أولاً الوحدة المسيطرة على مكان العطب والمفاتيحُ التي تُشغلها وتسيرها ، (أساساً الوحدة المسيطرة تلكَ مسؤولة عن التوزيعِ الكهربائيِ في اللوحات المركّبَة في البيت).

إنّ اللوحات تكون مرتبطة مع بعضها وهي تكون محتوات Enclosed عادة ، وتستعمل فيها قواطع الدورة الصغيرة The miniature circuit breakers أو قواطع الدورة الرئيسية لحِماية الأجهزة والعدد الكهربائية في البيتِ مِنْ العيوبِ الكهربائيِة وزيَاْدَة التسخين (الحرورة) في الكابلاتِ و الأسلاك الكهربائية.

عندما تطفئ أو تفصل آليا Trip قواطع الدورة الرئيسية ، فأن تجهيز الكهرباء إلى الدائرةِ المتأثّرةِ يُقْطَعُ ، وهذا يَحْدثُ عادة كنتيجة لدائرةِ قصر Short Circuit أو عيب أرضِي Earth-fault أَو حمل زائد Overload ، حتى لا يُسبّبُ العيبَ الكهربائيَ ضرراً أكثر من اللازمَ ، فتبديل أسلاك التوزيع الكهربائيِ يكون ضروريُ

تَثبيت مكيّفِ للهواء جديد هو قضيةُ أخرى وهذا قَدْ يَتطلّبُ إسْتِبْدال الأسلاك الكهربائيِة القديمة أو تنفيذ تأسيس كهربائي جديد.

هناك نوعان من أجهزة التكييف ، فهناك النوع الشباكي الذي يوضع على النافذة وهناك النوع المنفصل (السبلت).

النوع الشباكي يَتطلّبُ قابس Plug ومقبس كهربائي Socket لتوفير مصدرِ للطاقة الكهربائيِة ، ولكي يَثبته يتطلب حفر فتحة صندوقية مستطيلة في الحائطِ .

من الناحية الأخرى النوع المنفصل ( السبلت) يكون أكثرُ تعقّيدُآ للتَركيب ، ولكن ميزّاتِه هي أكثر تَطَوُّراً ، فالمنظومة مكونة من جزئين ، الجزء الداخي (يوضع داخل الغرفة) حيث ينُفِخَ الهواء البارد ، والجزء الخارجي ، حيث يوجد الضاغط ، إنّ الجزئين مُرتَبَطتان من خلال الأنابيبِ أَنْ تَعْملَ وتنقل المبرد لتبريد الهواء المكيّفَ ، في هذا النوع من أجهزة التكييف ، الجزئين يحتاجانِ إلى مصدران للطاقة الكهربائية واحد لكل جزء مطابق للحمل الكهربائي الخاص بذلك الجزء.

أن إسْتِبْدال أسلاك التوزيع الكهربائيِ مهمّة جدّية وخطرة ، فإذا كنت تَعْرفُ مبادئَ تبديلِ الأسلاكِ ، فأنت يُمْكِنُ أَنْ تُنقذَ نفسك مِنْ الحرائق والحروقِ الكهربائيةِ والإصاباتِ القاتلةِ الأخرى.

هذه حالة حيث يَكُونَ الحذر مِنْ الأهميةِ الحيويةِ بمكان ، فإسْتِبْدال الأسلاك الكهربائيِة يَتطلّبُ أنّ تَطفئ القوَّةَ الكهربائية عن الدوائرِ الكهربائية المراد إستبدال أسلاكها ، وبعد ذلك تُدقّقُ مرة أخرى هل القوة هي فعلآ أطفأت و أصبحت الدوائر و الأسلاك ميتة حقاً.