مشاكل الهندسة المدنية


مشاكل الهندسة المدنية

مشاكل الهندسة المدنية كثيرة منها مشاكل تنفيذية وجود تعشيش ( فراغات في صب الخرسانة) وقد تكون في عمود خرساني او نقطة التقاء الجسور مع الاعمدة او في الجسر نفسة او في البلاطات.

مشاكل الهندسة المدنية
مشاكل الهندسة المدنية

ماذا يفعل مهندس التنفيذ في حالة انه وجد اثناء فك جوانب فرم احدي الكمرات ذات البحر الكبير او الفريمات بوجود تعشيش كبير او وجد فراغ كبير بين منطقة اتصال الكمره بالعمود
اا نا شخصيا واجهت هذه المشكله وذلك كان مع فريم بحره كان 17 متر وفي نهايته كابولي طوله 3 امتار , فوجئت بعد حل جوانب الكمره في اليوم الثالث ان منطقة اتصال العموم بالكمره من اسفل به فراغ بارتفاع 25 سم بين نهاية سطح العمود اي الخرسانه القديم والخرسانه الجديده وذلك في المنطقه التي يوجد بها كابولولي وذلك بمعني انه في حالة حل باقي الشده الخشبيه سوف يقوم الفريم بالدوران نتيجة الهبوط بمقدار 25 سم في النهايه وبالتالي سوفي يحدث كسر في الجهه الاخري من اتصال العمود بالكمره نتيجة العزم ا لذائد والضخم جد نتيجة حمل الفريم الضخم” ؟؟؟؟؟

حل الذي تم عموما قد قمت في هذه الحاله بمجرد رؤية هذا الفراغ بالتنبيه علي المقاول بعمل حقن لهذا الفراغ بمادة الجراوت grout الغير منكمشهnon shrinkage وايضا الالتزام بالفتره ا لمحدده لفك الفريم حتي لا يحدث اي اثار جانبيه للفريم نتيجة هذا الخلل وبالفعل تم ذلك ولم تحدث اي مشاكل بعد ذلك مع العلم انه تم فك باقي الشده بعد فتره 21 يوم مع ان الفريم كان قد تم تحميله بالاحمال الميته وهي كانت عباره عن فريمات معدنيه تم تجليدها بخشب موسكي والفريمات المعدنيه بلغ وزنها لوحدها 9 طن.

فشل المكعبات الخرسانية.

من مشاكل الهندسة المدنية فشل المكعبات الخرسانية عند صب الخرسانة نقوم بأخذ مكعبات خرسانية من نفس الصبة المستخدمة وذلك للتأكد من مقاومة الخرسانة للإنضغاط المطلوب والتى صمم من أجلة العنصر الخرساني المراد صبة وتختلف المواصفات القياسية وكود كل دولة في تحديد حجم المكعبات (أحياناً تكون 15*15*15 أو 10*10*10) أو عدد هذة المكعبات (أحيانا تكون 4 أو 6 وأحياناً3) بل إنها ذهبت إلى أبعد من ذلك حيث حدثت إختلافات في عدد هذة المكعبات في داخل الدولة الواحدة وهنا نورد لكم بإختصار شديد وبشرح موجز خطوات التأكد من قوة الخرسانة والإحتياطات الازمة والإجراءات المتبعة وذلك منذ بداية عملية الصب مروراً بمرحلة الشك الإبتدائي والنهائي وحتى بعد ذلك.

حجم المكعب 15*15*15سم وعددها 6 (3 بعد 7أيام و 3 بعد 28 يوم )..

1- نقوم بأخذ عدد 6 مكعبات خرسانية بمعدل مكعب واحد كل 100م3 وتكون أبعاد المكعب 15*15*15سم ويتم دهن قالب المكعب الحديدي جيداً قبل وضع الخرسانة فية كما يقوم فني المختبر الذي يجب ان يكون متواجد أثناء الصب لأخذ العينات بوضع الخرسانة داخل المكعب على ثلاث طبقات بمعدل 5سم تقريباً لكل طبقة ويجب أن يقوم بدمكها بمعدل 25 ضربة لكل طبقة و عدد الطبقات 3 طبقات و يجب الدمك جيدا بحيث تخترق المدماك الطبقات لتحسين المكعب .

2- نقوم بفحص عدد 3 مكعب بعد مرور 7 أيام وفي حال لم تعطينا القراءة المطلوبة لانأمر بإزالة العنصر الخرساني ومعاملتة على أنها خرسانة غير صالحة ولكن ننتظر حتى مرور 28 يوم ونقوم بفحص المكعبات الاخرى وننتظر النتيجة وفي حال لم تعطينا أيضا القراءة المطلوبة ..

هنا يجب أن نستعين باحد حلول مشاكل الهندسة المدنية حيث كان من المحتمل هناك خطأ في الفحص أو في عملية نقل المكعبات إذ لايجب أن نستعجل بإزالة الخرسانة التي تم صبها وتكبد المالك خسائر مالية دون التأكد من فشل الخرسانة تماماً أما في حال فشلهما أيضاَ وأعطائنا قراءة أقل من المطلوب.

3- نقوم بعمل إختبار المطرقة (test hammer) رغم أن هذا الإختبار لايعتبر دقيق ولكن لابأس باللجوء إلية في مثل هذة الحالات.. وللتأكد من نتيجة هذا الفحص ننتقل إلى رقم 4.

4- نقوم بعمل إختبار (core test) وهو عبارة عن أخذ جزء من الخرسانة الموجودة فالموقع ونقلها إلى المختبر وعمل إختبارات عليها لربما كان الخطأ من فني المختبر الذي كان متواجد أثناء الصب ولم يلتزم بالتعليمات الصحيحة أما في حال فشل هذا الإختبار فيجب علينا إزالة العنصر الخرساني إزالة كاملة وصبة من جديد مع أخذ الحيطة في عملية الأزالة بحيث لا تأثر على قوة الأساسات أو العناصر الإنشائية الأخرى.

5-يجرى اختبار التحميل ( loading test ) و قياس مدى الترخيم للمنشأ و الانفعالات علية و مقدار تحمل المنشأ .
6- اذا فشلت كل الاختبارات السابقة فلا سبيل امامك الا هيكلة المنشأ بمعنى حساب قيمة مقاومة الخرسانة المميزة و تصميم المنشأ من جديد على عدد ادوار اقل بحيث يتحملها القطاعات الخرسانية و يكون امن فى نفس الوقت

طبعا اذا حدث فشل فى الخرسانة يكون هناك خصم من قيمة حساب المقاول و شرط جزائى و الاختبارات تكون على حساب المقاول