زراعة الازهار – والاعتناء بها

زراعة الازهار:

زهــرة النرجس تعد من اقدم الزهور المعروفة , حيث تروي الاساطير أن هذه الزهرة اصلها كان فتى معجبٌ في نفسه كثيرا وكان كل يوم ينظر الى انعكاس صورته الجميلة في النهر حتى سقط في النهر ومات وتحول الى زهرة النرجس.

16662-desktop-wallpapers-na
زراعة الازهار

الوان زهرة النرجس: زهرة النرجس تكون  باللون الاصفر اوالابيض وتتكون من 6 بتلات وبوق مركزي.

كيفية زراعة النرجس: يزرع النرجس عن طريق الابصال, على عمق 7-10 سم للأبصال الصغيرة, و 12-15سم للأبصال الكبيرة في فصل الخريف , يفضل اضافة السماد في عمق حفرة الزراعة لنمو افضل, تزرع زهرة النرجس في التربة المعتدلة المشمسة وتفضل التربة جيدة الصرف.

رعاية النرجـس: النرجس يعتبر من الازهار سهلة  العناية, يجب سقايتها جيدا في مواسم الجفاف, واضافة الاسمدة النيتروجينية كل ربيع للنبتة. يفضل ابعاد النرجس عند الازهار عن اشعة الشمس المباشرة ووضعها في الضل. يزهر النرجس في الربيع.

زهرة هويكارنوزا او كما تعرف ايضا ب زهرة الشمع, تعتبر من اجمل الزهور البيتية لأن لها فترة حياه طويلة في البداية عند زراعتها سوف تستغرق وقتاً طويلة حتى تزهر اول زهرة, ولكن ما إن تزهر اول زهرة سوف تبقى النبتة تزهر في كل سنة طالما توفرت شروط نموها.

  • التــربة: زهرة الشمع تفضل التربة التي تصريفها جيد جداً , ولا تنمو في التربة الطينية ( الثقيلة ) إزا اردت زراعتها في وعاء يجب عليك ان تصنع الكثير من فتحات التصريف في نهاية الوعاء , ويعتبر البيتموس من افضل الاوساط لزراعتها .
  • الجــو المناســب: توضع زههرة الشمع في مكان تصله اشعة الشمس ولكن ليس مباشرة , فهو حساس لأشعة الشمس المباشرة والقوية , ولا تتحمل درجات الحرارة المنخفضة , وقد تموت اذا وصلت درجة الحرارة تحت 7.2درجة سليسيوس
  • متطلبات الري: اســقي الزهرة جيدا كل اســبوعين , وقبل أن تسقيها يجب أن تتأكد ان التربة وصلت لأقصى حالة جفاف , لأن زهرة الشمع تتحمل الجفاف ولكنها حساسة للرطوبة الكثيرة إذا كنت تزرعها في وعاء عليك بتنضيف المياه المتراكمة في صحن التصريف اولاً بأول لأن النبه حساسة للرطوبة وقد يسبب العفن. بعد انتهاء تزهير النبتة يجب حد الري لـ مرة واحدة كل شهر حتى تستعد النبتة للدخول الى فترة السبات الشتوي , سكون النبتة بالعادة يستمر طوال شهور الشتاء , ويمكن الرجوع للري المنتظم في الربيع عندما نلاحظ بدء النمو في النبتة.
  • التســميد والتقليم: سمد النبتة مرة واحدة في السنة في الصيف  , ولا تسمدها ابداً في فترة السبات ( في الشتاء ) لأنه قد يسبب ضعفا في الازهار في النمو المقبل. زهرة الشمع لا تحتاج الى تقليم , لأن التقليم قد يكون ضاراً على نمو النبتة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *