كيفية زراعة البصل

يزرع البصل في زماننا هذا على نطاق واسع في الكثير من أرجاء العالم. وهو من أكثر الخضروات شعبية؛ وذلك بسبب فوائده الصحية الكبيرة، وطعمه المميز، واستخداماته العديدة في الطبخ.

image_403_27
كيفية زراعة البصل

ويُقال بأن الموطن الأصلي للبصل هو المناطق الواقعة في النصف الشمالي للكرة الأرضية، حيث كان البصل معروفاً قديماً في منطقة الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، والهند، والصين، وغيرها.

فالبصل هو واحد من أقدم الخضروات التي عرفها الإنسان، حيث تمت زراعته والاستفادة منه منذ آلاف السنين في الحضارات الإنسانية القديمة، مثل: الحضارة الفرعونية القديمة في مصر.

وتنقل بعض المصادر قول بعض المؤرخين الأوروبيين بأن البصل قد عرفه السكان الأصليين للقارة الأمريكية الشمالية، قبل دخول الأوروبيين إليها، واستيطانهم لها.

البصل من المحاصيل التصديرية الإقتصادية الهامة والذى يدر دخلاً مجزياً للمزارع ويستخدم البصل فى تغذية الإنسان والأغراض الطبية والتحنيط منذ العصور المبكرة وقد وجد مرسوماً على معابد قدماء المصريين منذ أكثر من أربعة آلاف سنة قبل الميلاد كما ذكر فى الكتب السماوية .

ويتميز البصل عن باقى المحاصيل أنه ينمو فى جميع الأقاليم المناخية فى العالم ولكن هناك أقاليم متميزة فى نموه مثل مصر وأسبانيا والولايات المتحدة واليابان .

يتكاثر البصل بالبذرة والبصل نبات ذو حولين خيث يعطى محصول الأبصال فى موسم النمو الأول ( مرحلة إنتاج الأبصال ) وتتكون البذور فى موسم النمو الثانى ( مرحلة إنتاج البذور ) والتلقيح خلطى بالحشرات , ويزرع البصل إما منفرداً أو محملاً على المحاصيل الأخرى وأشجار الفاكهة .

مراحل إنتاج الأبصال ( موسم النمو الأول ) ويتم إنتاج الأبصال بطرق ثلاث : طريقة الشتل ( البصل الفتيل ) .

البذرة المباشرة .

البصيلات .

وحسب التقارير والإحصاءات الصادرة عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، فإن أكبر الدول المنتجة للبصل هي الصين، حيث بلغ حجم الإنتاج الصيني للبصل في عام 2012م حوالي (20,507,759) طنًّا، وهذا الإنتاج الصيني يشكل وحده نسبة 27.6% تقريباً من حجم الإنتاج العالمي للبصل. وتشتهر الصين أيضاً بزراعة الثوم، حيث تعتبر أيضاً أكبر دولة في العالم في إنتاج الثوم. وثاني أكبر دولة بعد الصين في إنتاج البصل هي الهند، حيث بلغ حجم إنتاجها في عام 2012م حوالي (13,372,100) طن. وثالث أكبر دولة بعد الصين والهند هي الولايات المتحدة الأمريكية، والدولة الرابعة هي مصر، والخامسة إيران.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *