أدوات و أجهزة إلكترونية : كاوي اللحام


كاوي اللحام في البداية، يجب أن ننوه إلى أن كاوي اللحام هو أداة ذو استخداماتٍ متعددة، وبمعنى آخر، فإنه يمكن أن يتم استخدام كاوي اللحام بعمليات التشخيص والفحص، ليس بشكلٍ مباشر، وإنما عبر استخدامه بفك العناصر والقطع الالكترونية من لوحات الدارات، كما يمكن أن يتم استخدامه كأداة تنفيذية من أجل بناء لوحات الدارات الالكترونية.
عبر هذا المقال، سنستعرض الأفكار التالية:
1- ما هو كاوي اللحام
2- ما هي محطة اللحام الكاملة
3- ما هي مواد اللحام
4- كيف يتم إجراء لحام القطع الالكترونية
5- ملاحظات ونقاط هامة تتعلق بكاوي اللحام وعملية اللحام
ومن كاوي اللحام، سنبدأ مقالنا.

1- كاوي اللحام

كاوي اللحام هو عبارة عن أداة كهربائية حرارية، تقوم بتسخير الأثر الحراري للتيار الكهربائي من أجل تأمين درجة حرارة عالية، تساهم بصهر المواد المعدنية. عملية صهر المواد المعدنية مع بعضها البعض هي ما تشكل فعلياً عملية اللحام، حيث يتم إذابة العناصر عبر رأس كاوي اللحام مرتفع درجة الحرارة بما يضمن وصلها مع بعضها البعض. كاوي اللحام يأخذ شكلين أساسيين: قلم اللحام Soldering Pencil وفرد اللحام Soldering Gun، وكلا الشكلين يقومان بنفس الوظيفة، وهي إذابة المعادن الناقلة من أجل صهرها مع بعضها البعض وتأمين الاتصالية بين العناصر الالكترونية المختلفة.

كاوي اللحام
بالنسبة لقلم اللحام (الشكل الأكثر انتشاراً لكاوي اللحام) فإنه يتألف من: قبضة الكاوي – السخان – رأي الكاوي. يقوم المستخدم بإمساك الكاوي من القبضة، وتتم عملية اللحام باستخدام الرأس، ولا يجب أن يستخدم قضيب السخان في عملية اللحام. وتختلف كاويات اللحام عن بعضها البعض بعدة أمور أساسية: حجم الرأس، شكل الرأس، جهد التشغيل، الاستطاعة.

قلم اللحام

بالنسبة لقلم اللحام، فإن أكثر المحددات أهميةً هي الاستطاعة التي يعمل عندها، وتتوافر معظم أقلام اللحام باستطاعة تتراوح ما بين 15 – 50 واط، وتعتبر استطاعة 25 واط كافيةً من أجل معظم عمليات اللحام على الدارات الالكترونية المطبوعة. تتميز أيضاً بعض كاويات اللحام بإمكانية تبديل رأس الكاوي، حيث تتوافر أشكال مختلفة من رؤوس كاويات اللحام، فبعضها مدبب وبعضها عريض، وعادةً ما يعتبر الرأس المدبب الأكثر تفضيلاً بسبب قدرته على تشكيل وصلة لحام دقيقة ووفقاً لرغبة المستخدم.
أحد الأمور الهامة التي يجب معرفتها فيما يخص كاوي اللحام، هي أن رأس الكاوي بحاجة لفترة زمنية كي يصل الرأس لدرجة حرارة العمل المناسبة، وذلك لأنه – كما ذكرنا سابقاً – يعتمد على الأثر الحراري للتيار الكهربائي، أي أنه يعتمد على تسخين قضيب الكاوي بفعل مرور التيار الكهربائي، ولذلك فإنه يحتاج لمرور فترةٍ زمنية كافية قبل أن يتم بدء عمله. تزود بعض كاويات اللحام بعناصر تنبيه ضوئي كي تخبر المستخدم أن الكاوي قد وصل لدرجة حرارة العمل المناسبة، طبعاً يجب أن ننوه إلى ضرورة إبقاء الكاوي بمكانٍ آمن أثناء فترة الإحماء والتسخين، وهو عادةً ما يكون متوافراً ضمن مكانه المخصص بمحطة اللحام، والتي سنأتي على ذكرها أيضاً في المقال.
رؤوس مختلفة لكاوي اللحام، تستخدم طبعاً للتطبيق المراد تنفيذه
من الجدير بالذكر هنا أنه يوجد بعض كاويات اللحام التي تعمل بالبطاريات، بدلاً من وصل الكاوي إلى ماخذ تيار المدينة، وتكون هذه البطاريات قابلة لإعادة الشحن، وهي تتميز بزمنٍ سريع جداً للوصول لدرجة حرارة العمل المطلوبة، حيث يتراوح هذا الزمن ما بين 5-8 ثانية.
أمرٌ هام آخر يتعلق بكاويات اللحام، وهي أن بعضها مزود بمفاتيح خاصة للتحكم بدرجة الحرارة التي يريد المستخدم أن يعمل وفقها، بينما معظم كاويات اللحام تكون من النوع الذي يتمتع بدرجة حرارة ثابتة أثناء العمل، وعادةً ما تكون درجة الحرارة هذه مناسبة لمعظم أعمال اللحام المطلوبة، ولكن في بعض الأحيان قد تكون درجة الحرارة هذه مرتفعة أكثر من اللزوم، مما قد يسبب تلفاً أو أذيةً للعناصر الالكترونية أو لوحات الدارات، وهنا تبرز أهمية وجود خاصية العمل على درجات حرارة أخفض.

 
بالنسبة لفرد اللحام Soldering Gun، فإنه مخصص من أجل توليد استطاعة حرارية أعلى، وبالتالي من أجل وصل أسلاك ذات أقطار أكبر، وبالتالي فإن فرد اللحام يعمل بشكلٍ سريع على تأمين درجة الحرارة اللازمة لوصل العناصر وصهر معدن اللحام.