التمديدات الكهربائية.. مرحلة أولي في البناء


من الأمور الاساسية في الهندسة المعمارية التمديدات الكهربائية التي تعد مرحلة أولى في البناء وخطوة مهمة تتطلب دراسة وتخطيط متقن عند التفكير في البدء بأي منشأة. وتكمن أهمية التمديدات الكهربائية في تنوع الأحمال. فبالنسبة إلى أحمال المنازل تتمثل في الإضاءة والتكييف والمصاعد والأجهزة الكهربائية. وتعتمد الخطوة الأولى في تصميم التمديدات الكهربائية في المنازل على تحديد المقدار القياسي للأحمال الكهربائية المختلفة.

إذ يجب الأخذ بعين الاعتبار أحمال الكهرباء في كل جزئية، فمثلاً بالنسبة لأحمال الإضاءة
نجد أن المصابيح الكهربائية تعد العنصر الرئيسي لنظام الإضاءة وهنالك أنواع كثيرة جداً وأشكال مختلفة لهذه المصابيح من بينها
المصابيح المتوهجة وهي الأكثر شيوعاً في الاستخدام وتتميز بأنها غير مكلفة ومتاحة في مجموعة واسعة من الأشكال والأحجام. وكذلك مصابيح الفلوريسنتوهيأكثر كفاءة في استخدام الطاقة وتعتبر مثالية للأماكن التي تتطلب إضاءة لفترات طويلة مثل غرفة المعيشة والمطبخ.
ولحساب الإضاءة يجب النظر إلى مساحة المكانومتوسط أحمال الإضاءة محددة بالواط ومتوسط أحمال الإضاءة محددة بوحدة لومن وأيضاً جهد التوزيع الكهربائي.

أحمال التكييف

أما أحمال التكييف فنرى أن المكيفات الهوائية تتكون من المحركات التي تشغل الضواغط والمضخات والمكثفات والمبخرات والمراوح. وتمثل الضواغط Compressor ما بين
55-70% من أحمال التكييف والنسبة المتبقية تمثل المضخات والمراوح والمعدات المساعدة.
أما أحمال الأجهزة الكهربائية فتشمل جميع الأحمال التي يتم تغذيتها من خلال المقابس الكهربائية، ويتم افتراض تيار المقابس في الحسابات غير المقننة بقيمة 1.5 أمبير لكل مقبس مع توصيل كابلات بمساحات مقطعية 4 مم2 أو 6 مم2. والطريقة الأمثل لتحديد المساحات المقطعية الملائمة والاقتصادية تعتمد على الطاقة القصوى لأحمال الأجهزة بكل مرفق مع الاعتماد على قيمة جهد التوزيع في المنزل لحساب قيمة التيار اللازمة لتشغيل الأجهزة.

 

التمديدات الكهربائية
المصاعد

يمكن حصر أهم المواصفات الرئيسية للمصاعد والتي يجب الاهتمام بها عند التصميم في قدرة التحميل (عدد الأفراد) بوحدة كجم، وسرعة الانتقال بوحدة متر/ ثانيةواستهلاك الطاقة ( واط) أو التيار الكهربائي (أمبير).
وللحصول على المساحات المقطعية للكابلات والتمديدات الداخلية في المباني السكنية فإنه يجب جمع قيم التيارات للأحمال المختلفة من الإضاءة، التكييف، الأجهزة الكهربائية، والمصاعد التي تم حسابها كلاً على حدة وذلك لإيجاد قيمة التيار الإجمالي. ويمكن استخدام الموصلات الكهربائية المصنوعة من النحاس أو الألمونيوم في التمديدات الكهربائية في المباني. كما أن النحاس يمتاز بموصلية كهربائية عالية والأكثر شيوعاً في الكابلات للتمديدات الداخلية في المباني لطول عمرها وقوة تحملها.
خطوات هامة

يجب أن يتم تزويد جميع الدوائر والتمديدات الكهربائية في المنشآت بوسائل للحماية من زيادة التيار التي قد تحدث بسبب الأعطال الكهربائية أو زيادة الأحمال، وعادة ما يتم استخدام القواطع الكهربائية نوع (MCB) لتأدية ذلك الغرض. ويتم تجميع قواطع الدوائر الكهربائية معاً في موقع مركزي واحد داخل لوحات معدنية تعرف بلوحات التوزيع. وتعتمد سعات القواطع الكهربائية الفرعية والرئيسة الواقية من التيار الزائد على متطلبات التصميم والأحمال الكهربائية وتقاس سعتها بوحدة الأمبير.