تخصص الطاقة المتجددة


ما هو تخصص الطاقة المتجدده؟


تخصص الطاقة المتجددة او ما يسمى بالطاقة البديله هو تخصص يدرس استعمال الخيارات المختلفة للطاقة النظيفة. على سيبيل المثال: الطاقة الشمسية. يتمثل هذا التخصص بدراسة الاساليب الاقتصادية والاجتماعية والتقنيه التي لها علاقة بما سيواجهه الطالب في سوق العمل المستقبلي. ويشمل هذا التخصص عدة تخصصات لها علاقة بها كالهندسة.


بعض المواد التي تدرس في هذا التخصص هي:


الرياضيات
الكيمياء
الفيزياء
بعض مواد الهندسة
الطاقة الهوائية
الوقود الحيوي
الطاقة الشمسية
علوم الحرارة

تخصص الطاقة المتجددة

توجه اغلب الشركات والعقارات لهذه الطاقه بدا ملحوظا في السنوات الاخيرة ويزداد الطلب لمختصين ومهندسين لهذه التقنيه والتي سوف توفر عليهم تكلفة ورسوم الطاقه.

ماهي مجالات العمل المستقبلية لهذا التخصص؟

الوقود الحيوي وطاقة الرياح و الطاقة الشمسية
الوكالات التنظيمية و الحكومية.
وحدات الطاقة الشمسية / الطاقة الشمسية الحرارية.
شركات الطاقة والكهرباء
الاستشارات
التعليم
التسويق
الابحاث

نظرا لشح مصادر الطاقة التقليدية والتي يستورد الأردن منها 98% من طاقته الإجمالية، فإن هندسة الطاقة تعنى بدراسة مجالات الطاقة المتنوعة وأهميتها لما لها من تأثير اقتصادي وإداري وبيئي ووضع حلول تساهم في إيجاد طاقات بديلة ومتجددة لرفع كفاءة الطاقة وخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون كمؤثر سلبي على البيئة، وذلك من خلال وضع دراسات لاستخدام الطاقة في المجالات التالية: أنظمة الخلايا الكهروضوئية، طاقة الرياح،الطاقة الشمسية الحرارية والذرية وطاقات متجددة أخرى.

ويشتمل تخصص الطاقة المتجددة على المجلات المعرفية التالية:

 

  1. الاهتزازت الميكانيكية وميكانيكا الموائع وانتقال الحرارة وديناميكا حرارية.
  2. أنظمة القوى الكهربائية والتفاعلات الذرية.
  3. محطات الطاقة الحرارية وإنتاج وتحويل الطاقة.
  4. الطاقة المتجددة ،الطاقة الكهروضوئية، طاقة الرياح وغير ذلك.
  5. اقتصاديات الطاقة وإدارتها والأثر البيئي للطاقة.

يعتبر تخصص الطاقة المتجددة من الاقسام الناشئة، تأسس القسم مع بداية الفصل الاول للعام الجامعي 2014/2015 ليلبي احتياجات السوقيين الوطني والعربي من الكوادر المتخصصة في مجالات الطاقة المختلفة من الناحيتين النظرية والعملية ومن المتوقع تخريج الفوج الاول لطلبة القسم مع نهاية العام الجامعي 2019/2020.ويطرح القسم برنامجا واحدا وهو هندسة الطاقة لمرحلة البكالوريس وتستخدم اللغة الانجليزية لغة رئيسية للتدريس.

ونظرا لشمولية وظيفة مهندس الطاقة فقد صممت الخطة الدراسية لإعداد كوادر مؤهلة نظريا وعمليا وبحثيا في مجالات الطاقة المتعددة وخصوصا الطاقة المتجددة للإسهام في خفض استهلاك الطاقة التقليدية المتسببة في أزمة اقتصادية وبيئية .