تدابير السلامة والوقاية من الحريق قطارات الخطوط الحديدية


تدابير السلامة والوقاية من الحريق بقطارات الخطوط الحديدية
ويشمل هذا الموضوع القطارات – عربات نقل وإقامة الركاب، عربات نقل البضائع والمنقولات – وجميع هذه المعدات يتم تصنيعها بمعرفة الشركات العالمية المتخصصة طبقاً للمواصفات الدولية، ومن مقتضياتها استيفاء شروط السلامة وأمن الحريق بهذه المعدات.
أولاً – القطارات :
1- القطارات البخارية :
وكانت تستخدم قديماً، ولا تستخدم حالياً إلا في نطاق ضيق، ويعتمد في تشغيلها على الوقود الصلب كالفحم، وكتل الخشب كوسيلة لتوليد البخار ومن أهم

 

download-1

 

الاحتياجات الوقائية لها :-
أ- أن يتم تخزين الوقود الصلب داخل صناديق معدنية منفصلة عن موقع المواقد، وتتصل بغرفة القيادة عن طريق فتحة تسمح بسحب كمية من الوقود المطلوبة.
ب- يُراعى تنفيذ التوصيات الوقائية بالنسبة للمراجل، والغلايات المولدة للبخار، وإجراء الصيانة الدورية والدائمة لها.
2- قاطرات الديزل – التي تعمل بالوقود السائل :
تعمل محركاتها بالاحتراق الداخلي، وهي كثيرة التعرض لخطر الحريق، لذا تراعى جهات التصنيع، وشركات التأمين العالمية وضع مواصفات خاصة تحقق السلامة والأمان عند تشغيلها ومن أهمها :-
أ- تحديد أماكن آمنة بالقاطرات لتركيب خزانات الوقود، وزيوت التشحيم وأيضاً المولدات الكهربائية، لوقاية القطارات من خطر الحريق.
ب- الالتزام بمواصفات خاصة لأنابيب نقل الوقود من الخزانات إلى المحركات من حيث قوة تحملها لتفادي تسرب أو اندلاع السائل منها، وكذا الصمامات التي يجب أن يكون بينها صمامات تغلق تلقائياً عند الارتفاع غير العادي في درجة الحرارة.
ج- الالتزام بمواصفات خاصة لأنابيب العادم، ومواقعها بما يضمن تحملها الحرارة العالية، مع تغليف أنابيب العادم بمواد عازلة للحرارة.
د- تفادي وجود فجوات، أو جيوب أرضية القاطرات، لمنع تراكم الزيوت، وأن يكون هناك نظَام ثابت لتصريف هذه المخلفات، ويراعى نظافة الأرضيات بصفة مستمرة ودائمة من هذه المخلفات.
هـ- أن تكون جميع التوصيلات، والتجهيزات، والبطاريات الكهربائية مطابقة للمواصفات، وقواعد السلامة، ويُراعى إجراء الصيانة الدورية الدائمة لها بمعرفة فنيين متخصصين.
و- إجراء الصيانة الدورية اليومية لنظَام الكوابح، ومجموع العجلات.
ز- مداومة الكشف، وصيانة أجزاء المحرك بصفة دورية، للتأكد من سلامتها.

 

download-2

3- القاطرات الكهربائية :
وتكمن الخطورة فيما ينجم عن التجهيزات والتركيبات الكهربائية من مخاطر – لذا فإن الجهات الصانعة لهذا النوع تُعطي اهتماما كبيراً، وعناية فائقة للأعمال الكهربائية بحيث تكون على أعلى مستوى من الكفاءة، ووفقاً لأحدث المواصفات الدولية ، ومن أهمها :-
أ- أن تكون الدوائر الكهربائية مزودة بوسائل لقطع التيار تعمل تلقائياً عند حدوث تحميل زائد، أو قوس كهربائي، أو عطل أرضي بالدوائر.
ب- يجب الملاحظة المستمرة لأجهزة نقل، وتجميع التيار.
ج- يجب الملاحظة المستمرة لصناديق البطاريات بمختلف أنواعها، وتوافر وسائل التهوية الكافية داخل هذه الصناديق، مع تلافي خطر الشحن الزائد للبطاريات.
د- يجب تزويد مختلف أجزاء القاطرة بأجهزة إنذار حرارية تعلن تلقائياً وبصورة واضحة للسائق, عن الارتفاع غير العادي في درجة الحرارة.
هـ-يراعى الكشف، والصيانة اليومية لكافة التجهيزات، والتركيبات، والتمديدات الكهربائية بمعرفة المتخصصين، ويشترط أن يكونوا على دراية كاملة بهذه الأعمال وعلى مستوى عال من الكفاءة.
ثانياً – عربات نقل الركاب :
يُراعى الآتي :
أ- تفادي وجود فجوات، أو فراغات بين المقاعد، أو أسفلها، لمنع تراكم المخلفات مع إجراء النظافة المستمرة لهذه الأماكن.
ب- الإقلال من استخدام الطلاءات السيلولوزية.
ج- إجراء الصيانة الدورية اللازمة للتوصيلات الكهربائية.
د- عزل أجهزة التدفئة، والمحركات، والتكييف بحاجز من مادة عازلة، للحرارة والحريق.
هـ- يجب أن تكون الأبواب والنوافذ المعدة كوسائل هروب وقت الطوارئ صالحة للعمل بصفة دائمة.

 

download

ثالثاً – عربات نقل البضائع والمنقولات :
وهي تصمم بمعرفة الشركات العالمية المتخصصة طبقاً لنوعية المواد المراد نقلها كالمواد الغذائية – الأقمشة والمنسوجات – المواد البترولية – الكيماويات 000 الخ.
1- بالنسبة للمواد البترولية – الكيماويات – المواد الخطرة تطبق بشأنها الاشتراطات الوقائية الواردة باللوائح الخاصة بكل نوع.
2- بالنسبة للمواد الغذائية والمنسوجات، وباقي المواد الكربونية، يُراعى أن يتم التخزين للمواد وفقاً للأصول السليمة الآمنة التي تحقق قواعد التصنيف، والتجانس، والفواصل والرصّات 000 الخ، طبقاً لما ورد بشروط التخزين.
تجهيز القطارات بمعدات الإنقاذ والإسعاف الخفيفة وطفايات الحريق :
يجب تجهيز قاطرات القيادة بجميع القطارات، كما تزود كل عربة من عربات قطارات نقل الركاب بالمعدات الآتية :
1- حقيبة إسعافات أولية كاملة.
2- جهازي إطفاء حريق سعة 12 كجم أحدهما بودرة كيميائية، والآخر ثاني أكسيد الكربون.
3- حمالتين منطويتين تركبان بجوار الأبواب من الداخل بشكل لا يعوق حركة الركاب.

4- سلم بطول مترين.