تصميم موصلات (كابلات / قضبان) التغذية الرئيسية (الجزء الثاني)


موصلات  كابلات / قضبان التغذية الرئيسية للجهد المنخفض

1- القضبان المدمجة

موصلات  تمد نظم القضبان المدمجة شكلا من أشكال نظم التغذية الكهربائية التي يمكن أن تمتد في جميع أرجاء المبني لتوصيل الكهرباء من مصدر التغذية المتاح إلي الأحمال كل فيمكانه. ويزكي استخدام هذه القضبان في الأماكن كثيفة الأحمال الكهربية (مثل المصانع والمباني الإدارية والتجارية الكبيرة وكبيرة الارتفاع)أو الأماكن التي يتقرر استخدامها بشكل مختلف عن الغرض الأصلي الذي أنشأت من أجله ولا يمكن تغييرمسارات مجاري الأسلاك والكابلات الكهربائية التي كانت موجودة بها أصلا كي تناسب الاستخدام الجديد للمبني.

والقضبان المدمجة عبارة عن موصلات معزولة عن بعضها البعض وعن جسمها الخارجي الذي عادة ما يكون عبارة عن غلاف معدني وأحيانا ما يكون مادة عازلة مصبوبة. ومجموعة القضبان المدمجة المكونة لشبكة توزيع داخلية في مبني ما يمكن تمثيلها بشجرة التي تمثل القضبان ذات السعة الكبيرة ساقها بينما تكون القضبان ذات السعات الصغيرة ممثلة للفروع الكبيرة والفروع الصغيرة التي يقل مقاسها كلما زاد تفرعها بعيدا عن الساق.

موصلات  تصنع الموصلات المستخدمة في القضبان المدمجة أمام النحاس أو من الألمونيوم عالي النقاوة. أما الغلاف المعدني للقضبان المدمجة فغالبا ما يكون من الصاج المجلفن أو من الألمونيوم المشكل بالكبس وتصنع القضبان وتختبر بالكامل في المصانع المتخصصة وتنقل إلي المواقع التي سيتم تركيبها فيها كاملة الملاحة للتركيب. ويكون الجزء الأساسي من القضبان المدمجة عبارة عن وصلات مستقيمة ذات أطوال قياسية غالبا ما تكون 2 أو 3 أمتار.

 

 

%d9%85%d8%b5%d8%b7%d9%84%d8%ad%d8%a7%d8%aa-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%84%d9%83%d8%aa%d8%b1%d9%88%d9%86%d9%8a%d8%a7%d8%aa

 

موصلات  تمدد القضبان في المباني إما مثبتة علي الجدران أو الأسقف أومعلقة من الأسقف ونظرا لأن القضبان يمكن أن تعبر من غرفة إلي غرفة فينفس الطابق ومن طابق إلي طابق في المباني متعددة الطوابق فإنها تصنع علي شكل وصلات تحتاج إلي أنواع عديدة من القطع التكميلية التي تستخدم في توصيلها إلى مصادر التغذية والأحمال ومعدات القطع والوقاية وتوصيلها ببعضها البعض وتغيير مساراتها أفقيا وراسيا حسب ظروف المكان.

مكونات نظم القضبان المدمجة
تصنع القضبان المدمجة بمقاسات مختلفة تتراوح سمتها ما بين 25 أمبيرو 5000 أمبير. ومنها ما يستخدم كموزع لتغذية مجموعة من وحدات الإنارة أقل غرفة محدودة المساحة وما يستخدم كناقل لربد أطراف الجهد المنخفض بمحول توزيع بلوحة التوزيع العمومية الخاصة به. ومنها أيضا ما يستخدم في ربط لوحات التوزيع العمومية بواحدة أو أكثر من لوحات التوزيع الفرعية.

عند استخدام قضبان لتغذية لوحة توزيع فرعية واحدة من لوحة توزيع عمومية فإن هذه القضبان تكون من النوع الناقل (Feeder Type Bus Duct) أما القضبان التي تستخدم لتغذية مجموعة من لوحات التوزيع الفرعية من لوحة عمومية فتكون من النوع الموزع (Feeder Type Bus Duct) مقاطع مستعرضة في ثلاثة أنواع من القضبان المدمجة تتراوح سعتها لنقل التيار مابين 600 أمبيرو 5000 أمبيرو جميعها من نوع مناسب للتركيب داخل المبني (Indoor Type). قطاعات مستعرضة في مجموعة مماثلة من القضبان ولكنها جميعها صالحة للتركيب خارج المبنى (outdoor Type) وكما هوواضح من الشكل فإن الفارق مابين مجموعة القضبان في (أ) من الشكل وتلك الموجودة في (ب) هوفقط كيفية تثبيتها.

ويختلف تصميم القضبان المدمجة طبقا لعدد موصلاتها والذي يتحدد بصفة أساسية طبقا لنوع الحمل ونوع نظام التوزيع الذي ستستخدم فيه القضبان ، قطاعات مستعرضة في أربعة أنواع من القضبان جميعها مناسبة للاستخدام في شبكات التوزيع ثلاثية الأطوار إلا أنها تتباين فيما بينها كالآتي :