ربط محطة التوليد مع الشبكة الكهربائية


محطة التوليد نظرا للتقدم التكنولوجي الهائل ازدادت الأحمال وأصبح الطلب على إنتاج القدرة الكهربائية من أجل تغذية الأحمال المطلوبة من أهم الضروريات الحديثة. ولتوفير القدرة الكهربائية ظهرت تكنولوجيا ربط المحطات سويا من أجل تغذية المناطق التي يحدث بها ازدياد على الطلب للقدرة في بعض الأوقات (أوقات الذروة).

وسوف نتناول في هذا الفصل الشروط اللازمة والواجب توافرها لربط المولد مع الشبكة بما يسمى ربط المولد على القضبان اللانهائية. كما نتناول سلوك المولدات التزامنية المتصلة بالقضبان اللانهائية وذلك من خلال العناصر التالية:

الشروط اللازمة لربط محطة المولد مع الشبكة الكهربائية.
ربط محطة المولد مع الشبكة الكهربائية بطريقة المصابيح المضيئة.
ربط محطة التوليد مع الشبكة الكهربائية بواسطة منظار التزامن.
دراسة سلوك المولدات التزامنية المتصلة بالقضبان اللانهائية.
الاختلاف في سلوك المولدات التزامنية المتصلة بالقضبان اللانهائية والمولدات غير المتصلة.

 

محطة التوليد
ربط محطة التوليد مع الشبكة الكهربائية

مع ازدياد الطلب على الطاقة الكهربائية في الأغراض الصناعية والتجارية بدأت تزداد حجم محطات التوليد وقدرتها. ومع بعد أماكن التوليد عن أماكن الاستخدام بدأ توليد الكهرباء على نطاق كبير ونقل تلك الطاقة المولدة إلى أماكن التوزيع ومع زيادة الأحمال بدرجة كبيرة على بعض المحطات بما يزيد طاقتها القصوى في بعض الأوقات وفي نفس الوقت تكون الأحمال قليلة خفيفة وأقل من سعتها على المحطات الأخرى. لذلك نشأت فكرة عمل الربط بين محطات التوليد بعضها ببعض لكي يمكن توزيع الأحمال الزائدة على المحطات جميعا بعيث لا يتعدى الحمل في أي وقت على الطاقة القصوى لكل محطة وبذلك أصبحت لدينا شبكة واحدة مترابطة تتمثل في قضبان عمومية تتصل وتغذيها جميع وحدات التوليد في جميع المحطات. وأصبح مقنن قدرة هذه القضبان كبيرة جدا ومساوية لمجموع مقنن قدرات الوحدات في جميع المحطات، بحيث تكون القدرة من أي محطة صغيرة جدا بالنسبة إلى قيمة القدرة الهائلة المتجمعة على تلك القضبان وتسعى تلك القضبان العمومية بالقضبان اللانهائية ويجب هنا الإشارة إلى انه نظرا لصغر قدرة المحطة الواحدة بالنسبة لقدرة القيمة المتجمعة على القضبان اللانهائية فان توصيل أو فصل المحطة عن القضبان لا يمكن ان يؤثر في قيمة الجهد أو التردد على تلك القضبان اللانهائية وذلك إلى جانب وجود معدات وأجهزة تعمل على حفظ الجهد والتردد ثابتين لتك القضبان ولذلك يمكننا ان نسمي تلك القضبان بالقضبان ذات التردد والجهد الثابتين.