سخانات المياه التي تعمل بالطاقة الشمسية


سخانات المياه التي تعمل بالطاقة الشمسية

إن سخانات المياه بالطاقة الشمسية هي بمثابة تقنية بسيطة وغير مكلفة لتوليد الطاقة من مصادر متجددة، تستخدم هذه التقنية على نطاق واسع لتسخين المياه للأغراض المنزلية والصناعية، إن سخانات المياه بالطاقة الشمسية هي أداة مفيدة للحكومات التي تسعى لتقليل اعتمادها على الغاز والكهرباء في تسخين المياه، كما يمكن أن تقلل سخانات المياه بالطاقة الشمسية من الضغط علي منظومة الطاقة الوطنية هما أنها تقلل من استهلاك الطاقة في القطاع السكنى كواحد من أكثر القطاعات استهلاكاً للطاقة في المنطقة العربية.

 

سخانات المياه

 

وقد عمل المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة على تطوير وتوسيع أسواق سخانات المياه بالطاقة الشمسية من خلال توفير معايير جودة ثابتة وثقة أفضل من قبل المستهلك، وإدخال أسواق سخانات المياه بالطاقة الشمسية في السوق الإقليمية من خلال اعتماد معايير مشتركة، وذلك من خلال تأسيس شبكة شمسي للاعتماد مكونة من الشركاء الدوليين لتنمية ومراقبة المشروع، وتم دعم مشروع شمسي رسمياً من قبل المجلس الوزاري العربي للكهرباء، واهتمت بعض الدول العربية بتطبيق البرنامج على المستوى المحلي. وقد أظهرت النتائج الرئيسية، بناء قاعدة إقليمية لتعزيز الالتزام بمعايير الكفاءة مع إبداء ثلاث دول اهتمامها بتطبيق الخطة (تونس، ومصر، والأردن).

إن المشروع العربي لشهادات الأنظمة الشمسية الحرارية (شمسي) هو مبادرة لاعتماد شهادات جودة منتجات وخدمات الأنظمة الحرارية الشمسية في المنطقة العربية. يقدم المشروع إطارا للالتزام بمعايير الجودة واللوائح التنظيمية للمصنعين الإقليميين، ويهدف المشروع لمساعدة صانعي السياسات، القطاع الصناعي، والمستهلكين النهائيين ويشجع المشروع اعتماد مواصفات وعلامات الجودة، ونظم الاعتماد عبر الدول العربية.

وتوضح هذه الوثيقة أسس قواعد نظام اعتماد أجهزة تسخين المياه بالطاقة الشمسية “شمسي”، كما تبين الإجراءات اللازمة لاعتماد اللواقط الشمسية وسخانات المياه الشمسية للدول العربية، تم وضع هذه القواعد من قبل شبكة “شمسي” 1، بالتعاون مع معهد التقنيات الحرارية في جامعة شتوتجارت الألمانية وإن أي تعديل لهذه القواعد يجب أن يتم الموافقة عليها وتصديقها من قبل الشبكة بعينها تتوفر أحدث إصدارات قواعد نظام الاعتماد وملاحقها على الموقع الإلكتروني: www.shamci.net

وتحدد قواعد نظام الاعتماد للواقط الشمسية وسخانات المياه الشمسية “شمسي” الشروط اللازمة للحصول على شهادة شمسي للاعتماد في المنطقة العربية، كما تحدد طرق الفحص والاختبار الواجب إتباعها للتحقق من استيفاء هذه الشروط. علاوة على ذلك، تتيح هذه القواعد الأسس اللازمة للمقارنة بين المنتجات المعتمدة ونتائج الفحص بناء على نفس الأساس.

المنتجات المتضمنة بالنظام:

يغطى النظام المنتجات التالية:

شبكة شمسي هي شبكة افتراضية تم إنشاؤها تحت مظلة المجلس الوزاري العربي للكهرباء وتتألف من مجموعة الخبراء العرب والأجانب المتخصصين في مجال الطاقة الشمسية الحرارية والممثلين للقطاع العام والخاص والمنظمات المعنية.
اللواقط الحرارية الشمسية كما هو محدد في المواصفة ISO2 9806.
الأنظمة الشمسية لتسخين المياه كما هو محدد في المواصفات ISO9 459 – ISO 9459 – 2.
قائمة بالمواصفات القياسية المعنية:

إن طرق الاختبار الواردة في المواصفات القياسية التالية هي المطلوبة في نظام شمسي للاعتماد:

اللواقط الشمسية

المواصفة ISO 9806 “الطاقة الشمسية – اللواقط الشمسية الحرارية طرق الفحص” 3