صيانة و تنظيف الموسمية لجهاز التكييف


التكييف يجب التفكير بالتنظيف والصيانة وتنفيذ ذلك قبل دخول موسم الحر وتتبع الخطوات التالية:

الجزء الخارجي من وحدة التكييف

·فصل الطاقة الكهربائية من المصدر الرئيسي عن وحدة التكييف المنفصلة Split Unit Air Conditionأو برفع القابس الخاص بتجهيز جهاز التكييف بالطاقة الكهربائية أن كان من النوع الذي يوضع على النافذة Window Type Air Condition ومن الأفضل رفع المصاهر Fuses لضمان القطع الكامل للطاقة الكهربائية.

·تنظيف زعانف التوزيع الحراري للمكثفCondenser Fins بواسطة فرشاة خشنة مناسبة متصلة بخرطوم مكنسة كهربائية (ساحبة / دافعة) لفتح وفسح المجال لمسارات الهواء بالمرور بدون أعاقة كما يمكن استخدام فرشاة يدوية للأماكن صعبة الوصول أليها , وقد يلزم ذلك فك ورفع الحاجز الواقي للزعانف.·رفع وإزالة وأبعاد أوراق النباتات والحشائش من حول الوحدة الخارجية.

·فكّ الشبكة العليا وأبقها مفتوحة, عادة ستسحب المروحة مع الغطاء مما يستوجب تجنب شد الأسلاك الكهربائية أو تعريضها للإجهاد والتلف. إذا لم ترفع المروحة، تجنب تعرضها من الرش الموجه و رذاذ الماء عندما نقوم بتنظّيف الزعانف.

 

 

 

التكييف

 

·أطلب المساعدة لسند محرك المروحة أو ثبته بطريقة آمنة, رش الزعانفبماء متدفق مستعينا بخرطوم الحديقة المطاطي أو بأي وسيلة أخرى موجها الماء من داخل باتجاه الخارج لدفع الأوساخ للخارج, أزل الحطام والأوساخ وربما بعض بقايا الهوام التي تجمعت في القاع.
بعد الانتهاء مما سبق ذكره أعد تركيب وتثبيت الشبكة العليا في مكانه
بعد التأكد من جفاف الوحدة. أعد الطاقة الكهربائية, وعدل منظم الحرارة كي تشتغل الوحدة الخارجية, أستمع لأي صوت أو ضوضاء الشاذّة وغير طبيعية و التي قد تشير إلى أي ضرر أو بلى أو تقادم وتلف.
بعد 10 دقائق من التشغيل، أسحب قليلا العزل عن الأنبوب المعزول (أو أنابيب إذا استخدمت مضخة حرارية), وتحسس سطح الأنبوب و هنا يجب أن يكون باردا وبدرجة حوالي 60 درجة فرهنهايت, أما الأنبوب الآخر فيجب أن يكون دافئا، (حولي درجة حرارة الجسم).