طرق استهلاك الطاقة الكهربائية في الأجهزة والمرافق


وقت الذروة هي الفترة التي يزيد فيها الطلب على الطاقة وترتفع فيه الأحمال للحد الأعلى وتكون بين الساعة الثانية عشر ظهراً حتى الساعة الخامسة عصراً خلال شهور الصيف.

ويجب تأجيل استخدام بعض الأعمال المنزلية إلى أوقات أخرى في الفرتة الصباحية والمسائية مثل الغسيل والكي وتقليل عدد المكيفات العاملة بالمساكن والمكاتب إلى أدنى حد ممكن والقيام بأعمال الصيانة الدورية بالمصانع خلال أشهر الصيف وفصل أحمال التكييف عن أحمال الماكينات بالمصنع والعمل على توفير مولدات احتياطية وإزاحة الأحمال الصناعية خلال هذه الفترة. حيث أن الترشيد ما هو إلا الاستخدام الأمثل لموارد الطاقة الكهربائية المتوفرة واللازمة لتشغيل المنشأة دون المساس براحة مستخدميها أو إنتاجيتهم أو المساس بكفاءة الأجهزة والمعدات المستخدمة فيها أو إنتاجها.

وأهداف الترشيد تنحصر في تخفيض قيمة فاتورة الاستهلاك والبعد عن الإسراف والمشاركة الفعالة مع شركات النقل والتوزيع لاستمرار الخدمة الكهربائية بالكفاءة المطلوبة عن طريق تخفيض الأحمال الزائدة على محطات وشبكات الكهرباء.

طرق ترشيد الطاقة الكهربائية في بعض الأجهزة:

التكييف

جهاز التكييف من أكثر الأجهزة استخداما لارتفاع درجة الحرارة أثناء الصيف حيث يستهلك هذا الجهاز قدرا كبيراً من الطاقة الكهربائية تنعكس على فاتورة الاستهلاك وفيما يلي طرق ترشيد الطاقة الكهربائية المستخدمة في المكيفات.

إغلاق النوافذ والأبواب لمنع دخول الهواء الساخن إلى الداخل والحرص على سد الثقوب لمنع دخول الهواء الساخن وذلك بوضع الحشوات حول إطارات الأبواب والنوافذ ومراوح الشفط وأي أماكن أخرى تمر فيها الأسلاك من خلال الجدران.

 

113

 

إسدال الستائر (العازلة) للنوافذ لمنع دخول الحرارة الخارجية إلى الداخل من المناور أو الأماكن الضيقة لضمان تهوية جيدة للجهاز وعدم زيادة الاستهلاك وتفادي تركيب المكيفات الجدارية والاهتمام بتنظيف فلتر أجهزة التكييف، فمن الصعب أن يمر الهواء خلال فلاتر غير نظيفة وبالتالي تستهلك المكيفات مزيدا من الطاقة وترفع من قيمة فاتورة الاستهلاك.

التأكد من إطفاء المكيفات عند الخروج من الغرفة أو المكتب وضبط جهاز ضبط الحرارة عند درجة 25 مئوية وهي الدرجة الأنسب للتبريد المريح.

الإضاءة

تعتبر الإضاءة من أكثر الاستخدامات الكهربائية وضوحا، إلا أنه ما يحدث تجاهل هذه الحقيقة عندما يتعلق الأمر بتوفير الطاقة المستخدمة في الإضاءة فيجب اللآتي:

اختيار أجهزة الإضاءة المناسب الفلوروسنت (المصابيح الموفرة للطاقة) ذات الكفاءة العالية والاستهلاك الأقل والاستغناء عن المصابيح العادية ذات الكفاءة الأقل والاستهلاك العالي.

الاستفادة من الإضاءة الطبيعية أثناء النهار بدلا من استخدام الإضاءة الكهربائية.

تنظيف أغطية المصابيح من الغبار المتراكم للحصول على إضاءة جيدة بأقل عدد من المصابيح وإضاءة المكان الذي تعمل فيه فقط وغلق المصابيح الخارجية حتى لا تل مضاءة خلال النهار واستخدام ضابط الوقت (Timer)

طلاء الجدارن الداخلية للغرف والمكاتب بالألوان الفاتحة التي تساعد على انتشار الضوء بكفاءة عالية.

محاولة تقليل استخدام النجف لما يترتب عليها من زيادة كبيرة في الاستهلاك عن طريق احتوائها على عدد كبير من اللمبات العادية وتأثيره في زيادة درجة الحرارة داخل المبنى وبالتالي الحاجة لزيادة التكييف.