طرق معاملة العقل بالهرمونات المحفزة على التجذير


وبالنسبة لطرق معاملة العقل بالهرمونات المحفزة على التجذير فهي :

أ- طريقة الغمس أو الغمر:

التجذير يتم تحضير التركيز المطلوب عن طريق وزنة معلومة من منظم النمو المختار والذي يستجيب له النبات المتكاثر ثم تذاب هذه الوزنة أولاً في 1-3 سم 3 من الكحول المناسب تم تكمل بالماء للحجم المعلوم الذي يحقق التركيز المطلوب فمثلاً إذا أريد تجهيز ليتر من أندول حمض الخليك بتركز 1000 جزء في المليون فيوزن جرام واحد من مسحوق أندول حمض الخليك ثم ينقل إلى دورق معياري يحتوي 997سم3 من الماء ويقلب جيداً ثم تغمس قواعد العقل المجهزة في المحلول لمدة تختلف بإختلاف العديد من العوامل منها :

نوع العقلة الساقية ( وسطية ، طرفية ، خشبية ) ، التركيز المستخدم . وبشكل عام تتراوح فترة الغمر من ثواني عديدة إلى 72 ساعة . ويلاحظ زراعة العقل عقب إنتشالها بنصف ساعة من المحلول المنشط للتجذير .

 

 

التجذير

 

 

ب – طريقة البودرة أو المسحوق :

وفي هذه الطريقة يستخدم منشطات التجذير وهي مازالت على صورة مسحوق حيث تغمر قواعد العقل المجهزة في هذا المسحوق وتزرع مباشرة . وهذه المساحيق غالية جداً فيتم عادة خلط المسحوق المنشط للتجذير بمادة خاملة مثل بودرة التالك بنسبة 1:1 وحتى 1 : 10 . ومدة التجذير تختلف حسب طريقة الإكثار المتبعة ونوع النبات وفيما يلي بعض الأمثلة عن المدة اللازمة لتجذير بعض أنواع العقل :

– عند الإكثار بالعقل الجذرية يحتاج من 30-60 يوماً ( الأكاسيا، بيجونيا ).

– عند الإكثار بالعقل البرعمية الورقية يحتاج من 30-45 يوماً ( الفيكس المطاط، البلارجونيم).

– عند الإكثار بالعقل الورقية العنقية يحتاج من 30-60 يوماً ( البنفسج الأفريقي).

– عند الإكثار بالعقل الورقية ذات المرستيمات الأولية 7-10 أيام ( الكلانشو، البرايوفيللم).

2- التطعيم والتركيب:

التطعيم: Budding

عبارة عن نقل جزء نبات من الصنف المرغوب إكثاره بحيث يحتوي على برعم واحد ويسمى الطعم ووضعه على جزء من نبات آخر يسمى الأصل شريطة أن يتم الالتحام بين هذين الجزئين لتكوين نبات جديد مستقل.

وتتم عملية التطعيم بعد عام من تفريدها في المشتل وتكون الشتلات بعمر 1.5سنة من زراعة البذور. ويتم أعداد الطعوم بإختيارها من أفرع ذات مقطع دائري لأن الأفرع المضلعة تكون غير تامة النضج أو من سرطانات أو فروخ مائية كما يشترط أن تأخذ من أشجار قوية خالية من الأمراض والحشرات.

تقسم الأفرع بقطع بطول 15-20 سم أو تستبقى على حالتها في الفروع الكاملة مع المحافظة عليها من الجفاف لمنع موت البراعم. وعموماً تجرى عملية التطعيم بالعين بالشكل الدرعي لسهولتها وإنتشارها. حيث تجرى في ميعادين إحداهما في الربيع ( مارس-مايو) وتصل نسبة نجاح التطعيم به إلى 85% ، والأخر ى في الخريف( سبتمبر- أكتوبر) وتصل نسبة النجاح فيه إلى 60%.

أنواع التطعيم:

1- البرعمة الدرعية أو على هيئة حرف T.

2- البرعمة بالرقعة.

3- البرعمة الحلقية.

4- تطعيم على هيئة حرف T.

5- التطعيم بالكشط.

التركيب:Grafting

يطلق التركيب في حالة وضع وتركيب جزء صغير من فرع لا يتجاوز عمره عام يسمى بالقلم ويحتوي على أكثر من برعم واحد (في حين يكون تطعيماً في حالة وجود برعم واحد) وذلك بوضعه على ساق لأصل أو على عقلة من جذوره. ويستخدم في ذلك عدد من الأدوات المختلفة في إجراء عملية التركيب.