عمارة عصر النهضة


بدأت عمارة عصر النهضة في إيطاليا في أوائل القرن الخامس عشر الميلادي، وانتشرتفي أوروبا خلال القرن السادس عشر الميلادي، حتى وصلت إلى العالم الجديد. ابتكرعمارة عصر النهضة مجموعة من الدارسين الإيطاليين، ومعظمهم كانوا معماريين هواة. وكان هؤلاء الدارسون يعرفون الثقافة الكلاسيكية، معرفة وثيقة واعتبروها متفوقة علىثقافة عصرهم. وقد درس المعماريون الأطلال الرومانية وحاولوا عمل نماذج لتصميماتهمعلى غرار المباني الكلاسيكية. فأخذوا الطرز الكلاسيكية بالإضافة إلى العقودالمعمارية الرومانية والبيزنطية، وخاصة القباب
كانت تبني القصور بدلا من الكنائس في ذلك الوقت بإحدى طريقتين :
الطريقة الأولي : قصور ذات واجهات مستوية بدون أي أكتاف أو أعمدة ليس بها سوي فتحات الشبابيك والأبواب وحوائط الطوابق المنخفضة منها كانت تبني من الأحجار القوية الغير منحوتة نحتا تاما تليها الأحجار الأكثر تهذيبا في الطوابق العلوية وهكذا حتى تصل إلى أعلي طابق المبني أو القصر الذي ما كان يغطي بطبقة من البياض ، وفي أعلي المبني كورنيش كبير يتناسب مع الارتفاع الكلي للواجهة .
الطريقة الثانية : وهو نوع آخر من القصور وهي الطريقة التي تقسم فيها الواجهات إلى باتوهات بين أعمدة متصلة أو أكتاف تحمل تكنة مستمرة عند منسوب كل طابق من المبني ويتوج العمارة ذلك الكورنيش الرئيسي الكبير .
الخواص المعمارية لعمارة عصر النهضة

كانت المساقط الأفقية للمساكن علي شكل حرف e أو h ومدخل في المنتصف وجناحين علي الجانبين مزودة بأفنية داخلية للإضاءة ،ومن أهم العلامات المميزة لهذه القصور وجود صالة كبري وسلم عريض ضخم وجالاري طويل وفرندات متسعة مرتفعة محاطة بالبرامق وسلالم علي جانبيها وتطل علي حديقة منسقة .
استعملت الأسقف المائلة مغطاة بالقرميد الفخار أو بلاط الحجر ، وكذلك الأسقف المسطحة أو الجمع بين الطريقتين في مبني واحد ، وأضيف الي بدء ميل السقف كورنيش لتحديد نهاية المبني ، وكان من العلامات المميزة لمباني هذا العصر ولعبت البرامق دورا هاما في تصميم المبني من أعلي كدروه علوية تحيط بالمبني وتقلل من حدة الأسقف المائلة ، هذا بالإضافة الي الأذرع الممتدة للمداخن والتي كانت من العلامات المميزة للمباني السكنية في هذه الفترة .

 

 

 

%d8%aa%d9%86%d8%b2%d9%8a%d9%84-1

وضع الاهتمام بإدخال عنصر أساسي في تصميم المساكن الكبيرة وهو البواكي وكذا مداخل الأبواب الرئيسية التي اعتني بها وتزويدها بعمودين علي جانبي المدخل للترحيب بالزوار ودلالة علي كرم الضيافة وكانت أعتاب الشبابيك أما مفقودة أو مستقيمة لتتناسب مع الارتفاعات الداخلية للأدوار ، محاطة بكرانيش حولها .
مميزات عمارة عصر النهضة :
1. العلم و الثقافة و الفن كانوا اسبابالنهضة و بالنسبة للعمارة كانوا انكسة حيث احيوا طرز قديمة .
2. قام بالعمارةفنانون لم يكونوا معماريين و لا انسائيين و لذلك بنوا باساليب غير سليمة خاصةالقباب .
3. اهتموا بالمظهر و النسب والطرز وخلطوا الطرز الكلاسكية بالقوطية والاسلامية .
4. يكثر المساقط المتعددة ولو علي حساب الوظيفة و البناء بطرزكلاسيكية لكن بأساليب قو طية
5. الحوائط بالطوب أو الحجر المنحوت و العقود نصفدائرية و الفتحات قليلة و صغيرة خاصة في الأدوار السفلية و القباب أصبحت عنصر ذاأهمية كبيرة .
6. الاعمدة بالطرز الكلاسكية الخمسة او طراز واحد ضخم و التلوينعلي البياض.
7. الزخارف دقيقة بعد استخدام المصيص .
8. الرغبة في التخلص منقيود الكلاسكية ادت الي عمارة الباروك