كلمتين في الذرة الصفراء


كلمتين في الذرة الصفراء

593410354_93d43b38bc

الذرة: نبات حبّي من أصل أمريكي. حبوبه تؤكل مسلوقة أو محمصة. يطحنونها حنطة للخبز أو علفا للحيوانات و تقدم لها أحيانا أوراقه الخضراء. و الذرة على أنواع كثيرة أهمها الصفراء و البيضاء. الذرة من المحاصيل المهمة لأن المكننة يمكن إدخالها في عمليات زراعتها. يزرع الذرة عادة في الربيع حينما تكون حرارة التربة بين 15 و 35 درجة مئوية.

زراعة الذرة: يحتاج الذرة لكي ينمو بشكل سليم إلى جو مشمس كليا و حار بعض الشيىء, وهو حساس للسقيع, الذي يتلف البذور المزروعة. إن سرعة الهواء خلال فترة الإزهار عندما تكون تعلوا درجة الحرارة عن 35 مئوية يمكن أن يعيق عملية التلقيح, كما أن توقيت الري يؤثر فيها أيضا. تُزرع حبوب الذرة في سطور (أثلام) على عمق 3 سم تحت التراب على أن تكون المسافة بين كل حبّتين حوالي 10 سم. في كل حفرة تحفرها توضع 5 بذور لضمان التعويض عن البذور التي قد تتلف في الأرض. وينصح أن يتم الحفاظ على المسافات بين البذور والعمق التي تزرع فيه. أما في الأراضي الواسعة فتتم زراعة البذور بواسطة ماكينات مخصوصة لذلك. لزراعة هكتار واحد بنبات الذرة هناك خيارين, إما أن يُزرع فيها 35000 بذرة أو 55000 بذرة, إعتمادا على مدى خصوبة التربة. وعلى سبيل المعرفة هناك في الكيلو غرام الواحد تقريبا 4200 إلى 7000 بذرة. فإذن ستحتاج لزرع هتار واحد من 11 إلى 18 كيلو غرام من البذور. يتم رش الأرض بمبيد عشبي قبل الزراعة لضمان القضاء على الأعشاب الضارة. على البذور أن تكون معقمة لكي تكافح أي إمكانية للإصابة بالعفن أو الأمراض.

إذا كنت ستزرع الذرة في وقت متأخر عن الموعد الأصلي لزراعته في المنزل, لا عليك إلا أن تسعى لشراء الذرة على شكل شتلات من أي مشتل قريب. يُزرع الذرة عادة في أوائل الربيع و يحتاج 75 و 105 يوما تقريبا لكي يصبح قابلا للقطف, إعتمادا على صنف المحصول الذي تزرعه, وموعد الزرع, وحالة الطقس. إذا كان الطقس في المنطقة التي تعيش فيها لا يستمر مشمسا و حارا لمدة 90 يوما, عليك حينها أن تبحث عن أصناف سريعة النمو تجدها عند البائع. و على سبيل المعرفة, تحتاج أصناف الذرة السريعة النمو إلى 70 يوم لكي تنضج, و هي أكثر قابليّة على مقاومة البرودة. يتم قطف أكواز الذرة عندما يصبح لون غلافها الخارجي أخضر غامق, و عند معظم الأصناف يكون هذا بعد 20 يوما من ظهور شعيرات كوز الذرة.