معالجة مياه الصرف الصحي ( هندسة مدنية)


معالجة مياه الصرف الصحي Traitement biologique des eaux usées

ترتبط مياه الصرف الصحي ارتباطا وطيدا بتلوث المياه و التربة، و لهذا فانه من الضروري و الحتمي معالجة مياه الصرف الصحي معالجة متكاملة, حتى لا تصل الى مصادر المياه لاستخدامات اخرى. و يجب أن تكون عملية معالجة و تنقية مياه الصرف الصحي و التخلص من المياه المعالجة و الاستفادة منها في عملية منظمة تراعي فيها جميع الظروف البيئية و الاجتماعية و الإنسانية, ولان معظم محطات معالجة مياه الصرف الصحي هي محطات بيولوجية فلهذا تعد المعالجة البيولوجية من اهم نظم المعالجة نظرا لمميزاتها العديدة.

مكونات مياه الصرف الصحى

تتكون مياه المجارى الصحية من المخلفات المنزلية والتى تشمل بقايا الدهون و الاطعمة و المنظفات الصناعية المستعملة في الغسيل و التنظيف و المواد العضوية والمخلفات الآدمية كذلك المخلفات الصناعية و هي المياه المتخلفة عن المصانع و تحتوىعلى نسب مختلفة من المواد العضوية و الكيماوية بالاضافة الى مياه ساحات المنازل حاملة معها الاتربة و بعض المواد العالقة.

الاخطار الناجمة عنها

ان الاخطار الرئيسية التى تكمن في مياه الصرف الصحي تتمثل في الجراثيم التى تنتقل مع مياه الصرف و التى يمكنها ان تتسبب في كثير من الامراض ومن اهم هذه الجراثيم المرضية الموجودة في مياه المجارى الصحية هناك البكتيريا الضارة و التى تسبب مرض التيفوئيد و الكوليرا و الدوسنتاريا و غيرها من الامراض الاخرى المعدية و البروتوزوا الكائنات الاولية و هي كثيرة الانتشار في مياه الصرف الصحية و بعضها تنقلمرض الدوسنتاريا الاميبية بالاضافة الى الفطريات.

 

معالجة مياه الصرف الصحي

التاثير على الحياة البيئية

هناك اثار سلبية لمياه الصرف الصحي تؤثر على حياة الانسان و المجتمع بطريقة مباشرة وهي الاثار البيئية الناتجة عن صرف مياه الصرف الى مياه البحر مما يؤدى الى انتشار الكثير من الجراثيم على المناطق الساحلية مسببا اضرار صحية جسيمة لمرتادى هذه الشواطئ و على البيئة البحرية و الطبيعية هذا بالاضافة الى انتشارالروائح الكريهة المتمثلة في غاز كبريتيد الهيدروجين و الذى يؤثر على الجهاز العصبي و يسبب امراض العيون و الحساسية.
السبل الاوفر بيئيا و صحيا للتخلص من مياه الصرف الصحي
زادت القيود على التخلص من مياه الصرف الصحي و خاصة الناتجة عن المناطق الصناعية حيث لا يسمح التخلص منها بصرفها الى البحر او دفنها في الاراضى الفضاء و اصبح لزاما على كثير من الصناعات و خاصة التى تنتج مخلفات شديدة التلوث انتعالج هذه المخلفات داخل المصانع بصورة كافية عن طريق محطات تنقية خاصة قبل تصريفها الى شبكات الصرف الصحى او التخلص منها باى طريقة اخرى.

مراحل المعالجة

المرحلة الاولى: المعالجة الفيزيائية و التى تشمل التخلص من المخلفات و الشوائب العالقة بمختلف انواعها بالاضافة الى التخلص من الرمال العالقة.
المرحلة الثنائية: و تشمل المعالجة البيولوجية لمياه الصرف و فيها يتم اذابة الاكسجين الجوى في مياه المجارى و ذلك لانعاش البكتيريا الهوائية و التى تقوم بدور فعال في تحويل مياه الصرف الصحي الى مياه قابلة للفصل (سماد- ماء) و تشمل احواض الترسيب التى يتم خلالها فصل الماء الصافي عن الحماة.
المرحلة الثالثة: و هى المعالجة المعمقة ( الثالثة ) لمياه الصرف الصحي, و هى أكثر كفاءة من المعالجة البيولوجية التقليدية للوصول إلى القيم المسموحة لتراكيز الملوثات الخارجة مع المياه المعالجة.