مقدمه فى الكهرباء


الكهرباء فكرة عمل المحول تقوم على تولد مجال مغناطيسى متغير من الملف الإبتدائى هذا المجال المتغير يقطع الملف الثانوى فيولد فيه قوه دافعه كهربيه مستحثه ومع وجود حمل يمر تيار فى الملف الثانوى وهذا ملا يحدث فى حالة الـ DC لان التيار المستمر يولد مجالا ثابتا في الشدة والاتجاة ولذلك لايحدث تغير في الفيض المغناطيسي الذي يقطع الملف الثانوي فلا يتولد فيه قوة دافعة كهربائية مؤثرة
بمعنى آخر :
فكرة عمل المحول : هي وجود معدل لتغير الفيض dф/dt
لكن في حالة الــ DC فإن dф/dt = 0
لا يوجد معدل تغير للفيض مع الزمن , لذا لن يعمل المحول , فهل هذا كل شيء ؟ بالطبع لا !!
عند تغذية المحول بـ AC فإن الممانعة التي تواجه التيار هي R+jX
حيث R هي مقاومة سلك الملف نفسه , وهي صغيرة جدا جدا
ْX هي المقاومة الحثية , وهي كبيرة جدا , وتعتمد على تردد الجهد المتغير AC حيث X= 2π*f*L
أما لو تم التغذية بـ DC , أي ان التردد بصفر f=0 , ستختفى المعاوقة الحثية X=0 , وتبقى فقط مقاومة سلك الملف وهى صغيره ….. لو كان الجهد المستمر كبير , ماذا سيحدث ؟؟
حسب قانون اوم :
I = V/R

 

تعد الكهرباء عنصرا أساسيا في حياتنا اليومية، و لا يمكن لنا الاستغناء عنها. عندما تنظر من حولك ستجد كل مكان يكاد لا يخلو من آلة كهربائية أو جهاز كهربائي، فمصابيح الإضاءة جعلت لتنير المنازل وشوارع المدينة ليلا، والتدفئة المركزية في المناطق الباردة والتكييف عند الاحساس بالحرارة كلها أصبحت اليوم متوقفة على الكهرباء. ماذا يعني لك أن تصحو يوما لتجد أنك بلا تلفاز، راديو، حاسوب، مضخة، غسالة، ثلاجة، هاتف وأي آلة تعمل بالكهرباء؟ تمثل الطاقة الكهربائية أحد أهم أنواع الطاقة النظيفة وخاصة إذا ما عرفنا كيف نتعامل معها ونتجنب مخاطرها فما هي الكهرباء؟

ستتعرف في هذا الدرس على ماهية الكهرباء، تاريخها، وأهم عناصرها. يمكنك أيضا معرفة المزيد بزيارتك لأحد المقالات الويكيبيدية الموجودة في نهاية هذا الدرس.