نظرية المحددات (عتبات التطور) Threshold


نظرية المحددات

1- مفهوم العتبات:

 

نظرية المحددات ان مفهوم العتبات معروف في العلوم الفيزياوية(الفيزياء والبايلوجيا وحتى في علم النفس) فهي تشير الى ذلك الحد الو المستوى الذي لايتغير ضمنة احد المتغيرات بتأثير الزيادة التدريجية للسكان.كما ان العتبات معروفة بالاقتصاد ايضا وفي الاستثمار الغير القابل للتجزئة (indivisible investment ) ان تخطيط المدن يهتم أساساً بكثير من المحددات سواء في استعمالات الأرض (land Use) او في نمو المدينة.على سبيل المثال ان المدينة التي تنمو وتتسع تواجه في ما بين فترة زمنية وأخرى عوائق وحدود تتسع بطبيعة العقبة والشكل الى ان المدينة التي يتم فيها استثمار مبلغ معين لتوسيعها في كل مرة تستوعب عدداً معينا من السكان الجدد ولكن هذا ممكن لحين مواجهة عتبة تطور أخرى سيكون تطور المدينة على شكل قفزات متدرجة ومتتالية.
وإذا ما جرى احتساب عدد السكان الجدد الذين ستستوعبهم المدينة بحسب كثافة سكانية معلومة وقورة سابقا .فأن منطقة التوسع لن تملأ فوراً بل ان زيادة السكان ستكون بحسب معدل نمو ثابت وبهذا سيتحقق الاستيعاب الكامل بعد فترة طويلة ويترتب على هذا ثلاث نتائج مهمة :
1.ان فتح مناطق جديدة لتطور المدينة يجب ان يتم على أساس زيادة السكان المخططة لكل منطقة(أي يجب تقرير حجم السكان بضوء معيار الكثافة السكانية المخططة).
2.ان اجتياز أي عتبة من عتبات التطور يجعل من الممكن جدولة مراحل التنفيذ بحسب مراحل تطور المدينة.3.من الممكن توقع النتائج المقبلة لاجتياز العقبة اللاحقة وهذه مسألة مهمة للتخطيط بعيد المدى فإذا ما استطعنا تحديد العقبتين التاليتين أو الثلاث عقبات التالية فيصبح من الممكن معرفة امكانات التطور المختلفة ليس فقط في المراحل الأولى وإنما في الأمد الطويل أيضا.

 

 

نظرية المحددات

تواجة المدن بعض المحددات العمرانية لنموها المكاني ((Spatial growth ناتجة من :-

(1) البيئة الطبيعية natural Environment
(2) البيئة المصنعة Main- mede Environment
وقد تكون هذة المحددات مرتبطة بموقع معين أو بمعايير الخدمات او بحجم السكان وتدعى هذه المحددات بعتبات التنمية الحضرية Urban Development thresholds وتؤثر على الخرائط الأساسية أما على شكل خطوط او أرقام على إشكال خاصة.
ويتطلب تجاوز مثل هذة المحددات استثمارات تعتمد قيمتها على موقع كل من المحدد والتوسع الحضري وتدعى هذه الاستثمارات (بكلف عتبات التنمية) Threshold costs

2- الخلفية النظرية لاسلوب العتبات:

ظهر اسلوب العتبات استجابة لثلاث مشاكل يواجهها التخطيط المكاني في الوقت الحاضر:

1- مشكلة ايجاد التعامل المتعدد الوجوه بين المخطط المكاني والمخطط القتصادي فهناك حاجة لايجاد ارض مشتركة بين خبراء التصميم الذين يهتمون بالوجوة النوعية والاقتصادين الذين يهتمون بالوجوة الكمية. ان نظرية العتبات هي محاولة لترجمة التخطيط العمراني الى متغيرات كمية.
2- مشكلة ايجاد صلة بين المخططين الذين يعملون في مستويات مختلفة فالمخططون الاقليميون مثلا غير قادرين على تمحيص واختبار ستراتيجياتهم من خلال شبكة المخططات التقليدية .ولكن يمكن على المستوى المحلي local التثبت من كون تلك الستراتيجيات الملائمة والمقبولة.ان نظرية العتبة تقدم تغذية استرجاعية (feed back) فعالة في عملية التخطيط.
3- مشكلة البعد الزمني(الفترة الزمنية) التي يجب ان تغطيها الخطة العمرانية فالتخطيط القصير المدى لايهتم كثيرا بالفترات الطويلة الامد التي يتطلبها الاستثمار كي يتحقق‘فيالوقت الذي يكون فية التخطيط بعيد الامد معني اساسا بالتحولات الاتجاهية العامة للتطور.لهذا يعطى اسلوب العتبة للبعد الزمني في عملية التخطيط معنى وثيق الصلة بوظيفة التخطيط.وعلى هذا الاساس ظهر اهتمام واسع في الفترات الحديثة باسلوب العتبات ليست فقط في بولند المكان التي انبثقت منه او في بريطانيا المكان الذي طورت فية بل في مناطق عديدة في العالم.
ففي دبلن مثلا عقدت مؤتمرات ومحاضرات حول عمل تحليل العتبات لمجموعة من الضباط اصبحت في ما بعد جزء من البرنامج المدرس في الفصول الدولية والتي يدار بواسطة (bouwcentrum) في بولندا وقد قام (vinod Kumar ) بادخال اسلوب العتبات الى (cochin urban complex) في الهند كما طبع كتاب حول تطبيق هذا الاسلوب .لقد ريجيتا جارلس في كندا في ادخال الاسلوب في دراستها حول التطور الحضري لاقليم مونتريال.
واخيرا عرف (Belgium firm mensen ruimte) حدود العتبة الواحدة من توابع البرازيل.
وفي زاوية اخرى من العالم نجد مجموعة اخرى من المخططين بقيادة كورنيليوس نيلسن الذي ادخل التطبيق العلمي لتحليل العتبات لاقليم كراكو على الدراسات المقامة في(Delf technical university) فضلا عن الدراسة التي قامت بها الامم المتحدة فيما يخص هذا التحليل . ان الفكرة الرئيسية لهذا الاسلوب بدات على يد(B.Malisz) الذي ركن اعمال بحوثة على على اقتصاديات تخطيط المدن وان كتاباتة بحثت في كتابات المؤلفين حيث طور الاسلوب بعد ذلك(Jerzy Kozlowski) في وحدت البحوث التخطيطية في ((Edenburth university وبلغ الحد الاعلى في توضيح الاسلوب في كتابة الشامل (manual threshold) الذي يهدف الى تطبيق اوسع حيث اختبر في بولندا واسكتلندا.

 

3- مفهوم عتبات التنمية الحضرية:-

يدخل مفهوم العتبة ضمن المفاهيم الاقتصادية ويعرف بالحد الأدنى من الطلب المستمر لاستمرار مصدر الإنتاج في العمل.
أما في تخطيط المدن يعبر عن محددات نمو المستوطنات البشرية.حيث تواجه المدن محددات لنموها المكاني ناتجة من :-
A. الطوبوغرافية(العتبات الطبيعية):- لايمكن التوسع باتجاة البحر أو المنخفضات الشديدة الانحدار
B. شبكات الخدمات ألعامه وأنظمة النقل(العتبات التقنيه):- أي محدد لمد أو توسيع شبكات البنية التحتية فهي اذن تعتبر محددا لنمو المدينة.
C. استعمالات الأرض الحالية(العتبات البنيويه) :-هذه العتبات تؤثر في الاطار الداخلي للمدينه ويتطلب الأمر أعادة تشكيلها ولا سيما أذا تعلق الامر بالمنطقة ألمركزيه للمدينة كالمواقع الصناعية الملوثة أو أي استعمال أخر غير ملائم للنمو العمراني للمدن . لمواصلة عملية التوسيع الحضري يتطلب رفع هذة الاستعمالاتأو ربما اختيار اتجاة أخر للنمو الحضري . كذلك مراكز المدن تواجة محددات من المنشات والمباني ألعامه فلغرض التوسيع أما أن يعاد تطوير المباني المحيطة بالمركز أو إنشاء مراكز مدن جديدة.
اذن العتبة هي ليست أي محدد يواجة النمو الحضري بل هي تعبير عن المحددات ذات التأثير الواضح على كلف أسكان الشخص الواحد
أما إذا كان التعامل مع التوسع السكاني فان العتبة لمنطقة (x) وخلال الزمن (0=t) هو عدد الوحدات السكنية ألمشيده (1N) بحيث لايمكن للوحدة السكنيه التي تليها ان تشيد بنفس كلفها.4- مفهوم كلف العتبات: Threshold Costs