آلات تهيئة التربة فى العمليات الزراعية


آلات تهيئة التربة و الألات المستخدمة فى العمليات الزراعية

1. آلات تهيئة التربة

آلات تهيئة التربة:
وتشمل هذه الآلات:
1- المحاريث بأنواعها: وتنحصر وظيفتها الأساسية على شق التربة وقلبها وتفكيك أجزائها وتهويتها لتعمل في النهاية على تهيئة طبقة جديدة غنية بالعناصر الكيميائية الموجودة في باطن التربة.
2- آلات تنعيم التربة وتهيئتها للبذار: مثل المسالف ، الأمشاط ، المراديس، المهاريس، آلات تنعيم التربة الدائرية. وتستعمل هذه الآلات بعد المحاريث مباشرة لتنعيم وتهيئة مرقد مناسب للبذرة. وسنسرد فيما يلي شرحاً موجزاً عن كل هذه الآلات التي تكمل بعضها في عمليات تهيئة التربة الزراعية.

 

 

آلات تهيئة التربة

 

آلات تهيئة التربة و أنوا ع المحاريث الحديثة:

1- المحراث الآلي القلاب : ويقسم إلى قسمين:
1- المحراث ذو الاتجاه الواحد: ويقوم بقلب التربة إلى جهة واحدة.
2- المحراث ذو الاتجاهين: وهو مجهز بهيكلين أحدهما فوق الآخر وكل هيكل يتجه إلى ناحية بحيث يقوم الهيكل الأول بقلب التربة إلى اليمين. وعند وصول الجرار إلى آخر خط الحراثة في الحقل يتم قلب الآلة ميكانيكياً ليحتل الهيكل الثاني مكان الهيكل الأول بحيث يمكن العودة في تلم ملاصق للأول وبنتيجة لهذه العملية تتم حراثة الحقل بشكل مشابه.
آلات تهيئة التربة والمحاريث الآلية القلابة إما أن تكون مقطورة ( تجر خلف الجرار) ويتم خفضها أو رفعها بواسطة أسطوانة هيدروليك متصلة بواسطة خراطيم مع مأخذ هيدروليك الجرار أو تكون محمولة يتم رفعها أو خفضها نتيجة لارتباطها المباشر مع أذرع الهيدروليك الخاصة بالجرار الزراع
المحراث الآلي القرصي العمودي:
تعمل أقراص هذا المحراث رأسياً على سطح الأرض وتقوم بقطع التربة وقذفها إلى جهة واحدة. وتتراوح أقطار أقراصه من 16-24 إنش دون مكشطة ولهذا فإن عمله عبارة عن خلط التربة, وكون هذا المحراث هو آلة

 

 

آلات تهيئة التربة

 

 

خلط، فإن المقاومة التي يتعرض لها أقل من أية آلة أخرى مما يساعد الجرار على سحب عدد أكثر (يحتاج كل قرص إلى قوة 5-7 حصان بخاري). ويقسم إلى قسمين:
1- المحراث الآلي القرصي العمودي المحمول
2- المحراث الآلي القرصي العمودي المقطور
• الرفع والتنزيل: ويتم ذلك عن طريق الهيدروليك إما بواسطة أسطوانة مثبتة على الهيكل تأخذ قوتها من مأخذ هيدروليك الجرار وبواسطة خراطيم خاصة، أو أنها ترفع وتنزل بواسطة أذرع الهيدروليك فيما إذا كانت الآلة غير ثقيلة ويمكن أن تحملها الأذرع أو بعض هذه الآلات مزودة بدواليب مطاطية ترتفع عن الأرض أثناء العمل كونها ثابتة على عمود مرفقي، فتعود وتلامس الأرض في حين أن بعض هذه الآلات لا يرتفع عن الأرض مطلقاً بل أثناء النقل. يتم وضع الهياكل بشكل متوازي مع خط السير لتقوم الأقراص مقام الدواليب كونها لا تخترق التربة أثناء وجودها متوازية مع خط السير.
• المكشطة: وهي عبارة عن قطعة من الصلب مثبتة على الهيكل بواسطة ذراع معدنية وتمتد إلى سطح القرص لتنظيفه وكشط كتل الطين الملتصقة بالجانب المقعر منه ويجب أن ترتكز المكشطة أقرب ما يكون لسطح القرص.
الأمشاط : ومنه نوعان:
1- الأمشاط ذات النوابض: وهذه الآلة تعمل في جميع أنواع التربة وخصوصاً في الأراضي المحجرة نتيجة لمرونة النوابض وعدم تكسرها عند اصطدامها بأي عائق. وظيفتها:
1- تساعد على قطع الحشائش الطفيلية والأعشاب.
2- تساعد على تسوية التربة وتفتيتها وتهويتها.
3- تساعد على توجيه التربة لأشعة الشمس.
4- تساعد على رفع المزروعات العالقة بالأوحال دون قلعها.

 

آلات تهيئة التربة
الأنواع:
1- المقطور: وهو عادة أثقل من النوع الآخر يقطر خلف الجرار بواسطة جسر الجر ويتم رفع النوابض عن الأرض أثناء النقل بعدة وسائط يعتمد معظمها على رفع العوارض عن الهيكل بحيث يبقى مقعر الهيكل ملامساً للأرض والنوابض مرتفعة. وتحقق هذه العملية كون العوارض مثبتة على الهيكل بشكل يمكن معه أن تتحرك إلى الأمام أو الخلف. فعند قيادة الجرار إلى الخلف ترتفع العوارض فترتفع معها النوابض. ويمكن عندئذٍ نقل الآلة، وحين العمل تعاد هذه العوارض إلى مكانها الأصلي.
– المحمول: ويحمل على أذرع هيدروليك الجرار بواسطة المربط الثلاثي، ويتم رفع وتنزيل الآلة بفعل ضغط زيت الهيدروليك على هذه الأذرع.
2- الأمشاط ذات الأصابع: عمل هذه الآلة هو تسوية التربة وإملاء الفراغات الهوائية الناتجة عن عمل المحراث الآلي. كما أنها تساعد على تفتيت التربة وإزالة الأعشاب وتغطية البذور بعد نثرها.
ولايحبذ استعمالها في الأراضي الصلبة والمحجرة كون الأصابع غير قابلة للتجاوب مع العقبات ولهذه الآلة نوعان : محمول ومقطور. ويتم رفع وتنزيل الآلة بنفس الطرق التي تستعمل في رفع وتنزيل الأمشاط ذات النوابض.