أساسيات التصميم العمراني


التصميم العمراني بأنها مجموعة الخطوات التي يتم اتخاذها لإيجاد حل لمشكلة معينة، وصياغة ذلك الحل على شكل أفكار وعلامات ورموز وصور ومخططات.. فهو عبارة عن ابتكار اشياء جميلة وممتعة ونافعة للإنسان.

وأساسيات التصميم تعد الفن العلمي لإقامة مباني تتوافر فيها شروط الانتفاع والمتانة والجمال والاقتصاد، وتفي بحاجة صاحب المكان مادياً ونفسياً. والعمارة هي التي تبحث عن مادة أو عن جوهر وليس طراز وتبحث عن البساطة المطلقة و عن الخلق والتجديد.
أهداف التصميم

وتتمثل أهداف التصميم في:

– المنفعة:يصمم المبنى من أجل الإنسان واستعماله له إذ يجب أن يكون التصميم المعماري استناداً إلى أبعاد معتمدة على المقياس الإنساني و الغرض الذي يصمم من أجله وعليه فيجب أن يحقق الفراغ هذه الغاية من حيثالمساحة المطلوبة للحركة والأثاث، توفير تناغم بين الفراغات والانتقال من فراغ لآخر وتأمين الوصول من الخارج للداخل وبالعكس وتحديد المداخل الرئيسية والثانوية.بالإضافة إلى توفير المرافق الحيوية الأساسية والضرورية مثل الخدمات.
– الجمال: أن يبدو المبنى بشكل أنيق بحيث يحقق هدف جمالي و وظيفي، ويتحقق ذلك من استعمال مواد البناء المختلفة من الرخام والزجاج والألمنيوم بألوانه المختلفة، واستعمال ألوان متجانسة، واستعمال الزخارف والأضواء الكهربائية والنوافير والحدائق.
– التوازن: وهو شرط أساسي في العمارة ليبدو كل شيء مدروس ومنظم من خلال الاختيار المناسب للأشكال والأحجام لعناصر المبنى، والاختيار المناسب للمواد الانشائيةوالدقة في التنفيذ.

 

التصميم العمراني
– المتانة: وتتمثل في التصميم الثابت والقوي والمتين الذي يتحمل جميع القوى التي يتعرض لها وهذا يعتمد على أسلوب الانشاء المتبع.

خطوات ومراحل التصميم المعماري

1- تجميع المعلومات وهي مرحلة إعداد المتطلبات والدراسات الخاصة بالمشروع.
2- تحليل المعلومات من الرياح، الشمس، الطبوغرافيا والتربة، الضوضاء، الرؤية وسهولة الحركة والانتقال والوصول.
3- ولادة الفكرة وتبدأ بتحديد عناصر المشروع، وضع مخطط العلاقات الوظيفية.
4- وضع الحلول الأولية وتتمثل في رسم المساقط وتحديد الشكل الأولي
5- مقارنة و تقييم الحلول: إجراء التقييم وتطوير الحل المناسب.