قيادة السيارات في الظروف الجوية الصعبة


قيادة السيارات في الظروف الجوية الصعبة
أولاً : تعريف الظروف الجوية الصعبة :
الظروف الجوية الصعبة وعلاقتها بعناصر القيادة ( السيارة والطريق والسائق ومدى الرؤيا ) يمكن تعريفها ببساطة وهي قيادة المركبة في :
جو بارد جداً ( خمس درجات سيلوزية فما دون ) .
جو ماطر .
جو ضبابي .
جو ثلجي جو عاصف .
الأجواء الباردة :
قد يسأل البعض عن الفرق بين الجو العادي والجو البارد وعن الفرق في قيادة السيارة بين الحالتين ، أما في الحالة الأولى ( الجو العادي ) فتكون جميع السوائل في السيارة في وضعها الفيزيائي الطبيعي فتكون استجابة الفرامل أو المقود الهيدروليكي ( البور ستيرنج ) طبيعية وحسب قياسات وإعدادات المصنع ، أما في الأجواء الباردة فتزيد كثافة السوائل في السيارة ، فتكون استجابة السيارة لأول 3 إلى 5 كيلومتر دون المستوى المطلوب ، وبعدها تتأثر السوائل بالحرارة المنبعثة من المحرك وتعود إلى وضعها الطبيعي ، لذا ينصح دائماً بتسخين السيارة لفترات كافية في الأجواء الباردة ، لمعرفة فترة التسخين المناسبة لسيارتك قم بمراجعة دليل المالك .

 

22

الأجواء الماطرة :
تزيد الأجواء الماطرة من احتمال انزلاق السيارة وانحرافها عن الطريق ، وخصوصاً إذا حصلت الموجة المطرية بعد فترة من انقطاع المطر ( أول شتوة بالفلاحي ) ، كما وتقلل الأمطار الكثيفة من مدى الرؤيا وتزيد من مسافة التوقف الطارئ في حالة الفرملة المفاجئة ، فبدلا من وقوف السيارة من سرعة 100 كم في الساعة في 40 متر ، قد تزيد مسافة التوقف حتى الضعف وخصوصاً في بعض المركبات الثقيلة الوزن .

الجو الضبابي :
يقتصر مدى تأثير الجو الضبابي على تدني مدى الرؤيا الأفقية ، فتكون الرؤيا محجوبة من مسافة 20 متر أو أقل ، ويزداد الأمر سوءاً في حالة القيادة على طرق خارجية غير مخططة وغير مضاءة أو بدون عاكسات .

الأجواء الثلجية :
تعتبر الأجواء الثلجية أخطر ظروف القيادة على الإطلاق ، فمهما كانت السيارة مجهزة بتقنيات موانع الانزلاق ومهما كان السائق محترفاً فيبقى هنالك مجال للخطر وأي خطأ قد يقع في ثواني قليلة وقد تكون نتائجه وخيمة وخصوصا إذا كنت تقود سيارة ذات دفع خلفي ، وينصح بعدم استخدام السيارة في هذه الظروف إلا للضرورة القصوى ، حيث تكون الشوارع شديدة الانزلاق وفي حالة الهطول قد تنعدم الرؤيا مما يزيد الأمر سوءاً .

الأجواء العاصفة :
القيادة في الأجواء العاصفة تتطلب التركيز والحذر ، وخصوصاً عند قيادة الباصات أو السيارات القديمة مربعة الشكل أو العالية مثل سيارات البيك آب ، حيث أن هذا النوع من السيارات تكون ديناميكية الهواء معدومة فيه ، وخصوصاً إذا كان اتجاه هبوب الرياح عمودي على خط سير المركبة ( جانبي ) ، وإذا كانت الرياح تهب في منطقة صحراوية قد يشكل تطاير الأتربة والرمال حاجزاً يحد من مدى الرؤيا الأفقية .

 

 

download-2

 

 

ثانياً : نصائح للقيادة في الظروف الجوية الصعبة :
الآن وبعد الانتهاء من تعريف الظروف الجوية الصعبة في القيادة والأخطار الناتجة عنها ، أقدم لكم بعض النصائح لقيادة آمنة في فصل الشتاء .
أ . بالنسبة للسيارة :
تأكد من الفرامل ومن زيت الفرامل وزيت البور ستيرنج ونسبة السائل في الراديتر .
تأكد من بطارية السيارة وقم باستبدالها إذا كانت ضعيفة حيث أن كفاءتها تقل في الطقس البارد .
تأكد من صلاحية شمعات الاحتراق البواجي ( في محركات البنزين فقط ) .
تأكد من صلاحية الإطارات الموجودة من حيث وجود تشققات أو انتفاخات ( بولنة ) .
تأكد أن عمق فرزة الإطار يزيد عن 2 ملم وذلك حسب نوع الإطار .
تأكد من عيار ضغط الهواء في الإطارات وأضبطها حسب توصية المصنع .
تأكد من عمل مساحات الزجاج الأمامي ( والخلفي إن وجدت ) وقم باستبدال المساحات حسب الحاجة .
تأكد من عمل الأنوار الأمامية وأنوار كشافات الضباب وأنوار البريكات والريفيرس والغمازات .
تأكد من عمل التدفئة ( حيث يجب ان تبعث هواء ساخن بعد 5 دقائق على الأكثر من تشغيل السيارة صباحاً ) وإذا كانت تصدر هواء بارد تأكد من صلاحية منظم الحرارة ( الثيرموستات ) وراديتر التدفئة ، حيث لا تقل أهميتها عن المساحات لأنها تقشع البخار المتكثف على الزجاج من الداخل ، إذا كانت تعمل بشكل جيد ، قم بتوجيه فتحات الهواء الساخن إلى الزجاج الجانبي الأيمن والأيسر لكشف المرآتين الجانبيتين ولا تقم بتوجيهها إلى وجهك أو وجه الركاب مباشرة ( كي لا تصاب بلفحة ) .

 

 

download-1
تأكد من صلاحية الإطار الإحتياطي ( السبير ) ومن عدة البنشر وتدرب على استخدامها .
تأكد من صلاحية قاشع الضباب الخلفي ( الديفروست ) ؛ هذا بالنسبة للسيارة وصلاحيتها للشتاء .
ب . القيادة في الجو البارد :
تختلف القيادة في الجو البارد عن القيادة في الجو العادي للأسباب المذكورة سابقاً ، لذا أحرص دائما على الالتزام بالسرعة المعقولة وانتبه من تشكل الصقيع واحذر خطر الانزلاق في حالة وجوده ( سأكتب عن التعامل مع الانزلاق في باب القيادة في الثلج والمطر ) .
قم بتسخين السيارة بشكل كافي قبل الانطلاق .
تأكد من دفئ الغرفة الداخلية لأن نسبة تركيزك تقل إذا كان الجو بارداً .
قم بالدوس على الفرامل عدة مرات قبل الانطلاق لتحريك سائل البريك في المواسير والخراطيم .
قم بالدوس على دعسة الكلتش عدة مرات لتليينها وقم بتحريك ناقل الحركة ( الجير ) بين السرعات المختلفة بالترتيب لتليينه قبل الانطلاق .
انطلق ورافقتك السلامة .