الهندسة الزراعية
الهندسة الزراعية

الهندسة الزراعية


تعتبر الهندسة الزراعية من العناصر الضرورية التي فرضت نفسها في الآونة الأخيرة لزيادة الإنتاج الزراعي وعلية فقد اهتمت الدولة بإدخال أساليب جديدة متطورة لزيادة العائد من مشروعات الإنتاج بإدخال نظم آلية حديثة ولقد نشأ هذا التخصص على صورة شعبة (ميكنة زراعية) في عام 1981 يقوم الطالب فيها بالدراسة لمدة سنتين (الثالثة والرابعة) ثم تم تحويل الشعبة إلى قسم (ميكنة زراعية) في عام 1991 وقد تم تغير مسمى القسم إلى هندسة زراعية عام 1999 وقد تم إنشاء قسم الهندسة الزراعية ليصبح التخصص من الفرقة الأولى وذلك بطابع خاص من مكتب التنسيق بناء على القرار الوزاري رقم (297) في 1/3/2004. وأخيرًا تم تعديل اللائحة الداخلية لبرنامج الهندسة الزراعية والحيوية .
بنظام الساعات المعتمدة بناء على القرار الوزاري رقم (3701) في 18/11/2008. الهندسة الزراعية بعلومها المختلفة تخدم كافة قطاعات الإنتاج الزراعي والذي يمد الزراعة بالأفكار والتطبيقات الهندسية والرياضية والفيزيائية والتي تقدم حلاً لبعض مشاكل الإنتاج الزراعي (حقلي أو بستاني أو حيواني) أو تزيد من كفاءته.ويبرز دور الهندسة الزراعية كحلقة وصل بين التطبيقات التكنولوجية الهندسية ومجال الإنتاج الزراعي كأداة فعالة لكل منتج زراعي ولكل عنصر من عناصر الإنتاج والتي أهمها العامل، التربة, المياه, النبات، الحيوان، الموارد المادية, البيئة المحيطة والإدارة بهدف الاستخدام الأمثل لمدخلات الإنتاج وتعظيم العائد. واستجابة للتغيرات العالمية الحديثة في مجال التعليم والأخذ بنظام توكيد الجودة والاعتماد في العملية التعليمية، واستجابة للاحتياجات التي عكستها التغذية الراجعة من سوق العمل فقد عمل القسم على تطوير مقرراته وبرنامجه الدراسي تمشياً مع خطة التطوير الجارية بالكلية والتي تواكب المستجدات علي المستوي الإقليمي والعالمي.
ولتقابل احتياجات سوق العمل, بتقديم خريج للهندسة الزراعية متميز في أداءه من خلال دراسته للتخصصات المؤهلة والبرامج البينية داخل وخارج الكلية مع التأكيد علي الإعداد المهني المتميز للخريج من خلال تطوير برنامج التدريب الميداني عملاً بنظام توكيد الجودة والاعتماد. رسالة القسم يساهم هذا القسم في تحقيق رسالة الكلية والتي تسعي إلى إعداد الكوادر الزراعية المؤهلة معرفياً ومهارياً ووجدانياً، وابتكار ونشر تطبيقات التقانات الزراعية المحققة للإدارة الرشيدة للموارد والارتقاء بمعدلات التنمية الزراعية والريفية المتكاملة والمستدامة من خلال القيام ببحوث تطبيقية لإيجاد الحلول الهندسية لمشاكل المجتمع في المجال الزراعي بالإضافة لأعمال التدريب والمتابعة، ومشاركة نشاطها العلمي البحثي محليا ً وإقليمياً ودولياً