المولد الكهربائي و مصادر الطاقة التي تُغذّيه


المولد الكهربائي هو آلة تقوم بتحوّيل الطاقة الحركية التي تنتج من أي مصدر آخر إلى طاقة كهربائية، بحيث تقوم باجبار قوى المولد الإلكترونات على ان تسير في دائرة خارجية، وتأتي الطاقة الحركية عن طريق توربين من أي مصدر طاقة أخرى.

المولد الكهربائي

مصادر الطاقة التي تعمل على تغذية المولد الكهربائي

 

توربين بخاري:

يعتبر التوربين البخاري مصدراً قوياً لتولي الطاقة؛ حيث انها تنتج طاقة حركية قوية مثال كالموجوة في الغواصات البحريّة الكبيرة والبواخر التي تنقل البضائع.

محرق احتراق داخلي:

وهى مثل المحركات التي تنتج الطاقة الحركية عن طريق  مصادر كثيرة من الطاقة غير المتجددة مثل النفط والفحم، وعند احتراق الوقود يتم تحريك الإلكترونات وتنتج منها طاقة حركية.

مسقط مياه مثل (شلالات المياه القوية):

وهي لها أهميّة كبيرة، ولكن قليل جدا  من الدول تستخدمها، وذلك بسبب عدم وجود مساقط مياه كثيرة؛ ويرجع ذلك الى احتواء المياه على الإلكترونات الحركيّة بكثرة، وعند سقوط المياه من أعلى الشلال إلى منطقة رأس السقوط تنتج طاقة كهربائية ذات طابع نقيّ وقوي جداً، وهذا بسبب لأن قوة الكهرباء تعتمد اعتماداً كاملاً على صفاء الإلكترونات من دون شوائب.

طاقة المد والجز كالبحار والمحيطات: وهي عبارة عن الطاقة المحتبسة داخل الأمواج الآتية على شكل مد أو جزر، فيتم استخراج الطاقة الكهربائية منه وخصوصاً في فصل الشتاء، وذلك لكثرة هيجان المياه الموجودة في القطع المائية.

طاقة الرياح: وهي عبارة عن استخدام زعانف هوائيّة كبيرة تتشابه أشكالها بشكل كبير للمراوح الهوائية التي يتم استخدامها في فصل الصيف؛ فهي قائمة على مبدأ تحريك الشفرات وإنتاج طاقة حركية كبيرة، ومنها تنتقل إلكترونات كهروحركية إلى التوربين المختص، ثم تتحول إلى طاقة كهربائية.

المولد الكهربائي الذاتي

سمي المولد الكهربائي الذاتي بهذا الاسم وذلك لانه ينتج طاقته بنفسه وهو يتكوّن من نوعين وهما:

اولا :مولد كهرباء ذو تيار متردد:

والذي يقوم بتحويل الطاقة الحركية إلى طاقة ميكانيكية وبعد ذلك يحولها إلى طاقة كهربائية.

مولد كهربائي ذو تيار مستمر:

وهو يعمل بنفسمبدأ عمل التيار المتردد، والفرق بينه وبين التيار المتردد أنّه يقوم بتجديد الطاقة باستمرار ويُسمّى بالدينامو، ويقوم بتحويل  الطاقة الميكانيكة إلى طاقة كهربائية مستمرة التدفق دون ان يستخدام إلكترونات الطاقة الحركية.