أهميّة زراعّة الفطر

أهميّة زراعّة الفطر كيف ينبت الفطر يعتبر الفطّر من الخضراوات المفيدّة الّتي تستخدّم في الغذاء منذ القدّم ، وينمو في الصحراء أو الغابات والبساتين وبالقرب من الاشجار ، كان يسمى عند المصريون القداما غذاء الألّهه واليونانيون أسموه غذاء النبلاء ، وله أكثر من ألفين نوع ،تعتبر الولايات المتحدة الامريكية من أكثر الدول إنتاجاً للفطر ثم فرنسا ثم هولندا ، أما في الدول العربية عُمان والعراق الأكثر إنتاجاً له وللفطر أنواع منها الانواع السامة القاتلة ومنها غير السام الذي يستخدم بالأكل وتقريباً تم إكتشاف منها عشرون نوعاً مفيداً غير سام الى الآن .

زراعّة الفطر

المكونات الأساسية في زراعّة الفطر :

يحتوي الفطر على البروتين قليل الدهون بنسبة 2.7 %، والأملاح المعدنية بنسبة 0.9*1.1 %ويحتوي أيظاً على الفيتامينات وماء بنسبة 90% ، ونشويات بنسبة 5% حيث تختلف هذه النسب حسب نوع الفطر .

زراعة الفطّر في المنزّل

نحضر نجارة الخشب أو القّش من القّمح ونحظر السماد الأسود تجدّه عند محلات الزراعّة أوالمشاتّل ومنّه نوع لونه رصاصى والقليل من التراب . ثم تحظر سله خضار مخرمة أو سلّة نفايات مخرمة المطلوب يكون فيها خروم فى السلة حتى ينبت الفطر منها، ثم تقوم بخلط المواد مع بعضها البعض وهي نجارة الخشب أو القش مع التراب والسماد بحيث تقلل نسبّة التراب وتضع الكثير من الماء عليها ، ثم نحظر السلّة ونضع طبقة صغيرة من الخليط ونرش عليها القليل من بذر الفطر ثم تضع طبقة آخرى من الخليط وترش عليها القليل من بذر الفطر وهكذا حتى تمتليء السلة .

بعد الانتهاء من ذلك تضع كامل السلة فى كيس بلاستيك أو نايلون وتغلقه ثم تضعها في مكان معتم لا تدخله شمس أو ضوء ، ثم تأتي عليه كل يوم وتفتح الكيس وتبخ عليه ماء من كل الجهات ، ثم تقوم بإغلاق الكيس لمدة عشرة أيام مع رش الماء يومياً بعد إسبوع سوف ينبت الفطر إن شاء الله .

أهميّة زراعّة الفطر على الدول المنتجّة له

  • تساهم زراعة الفطر في زيادّة الدخل المحلّي للدولّة .
  • من خلال مشروعات زراعّة الفطر يوفر فرص عمل يحد من البطالّة.
  • زراعة الفطر سهلّة وتعتمّد على المواد الخام المتوفرة محلياً .
  • زراعته تساهّم في المحافظّة على البيئّةعن طريق إستخدام مخلفات الزراعّة في زراعته.
  • يمكن زراعتّه على مدار السنّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *