الجبس
الجبس

خطوات يجب مراعاتها فى استخدام الجبس


خطوات يجب مراعاتها فى استخدام الجبس من أكثر المواد المستخدمة فى الديكور شيوعا، حيث يستخدم فى تزيين الحوائط والأسقف، وعمل براويز بأشكال مختلفة، وكرانيش أعلى الحوائط، وشكل الدفاية فى أحد الحوائط، كما يمكن استخدامه فى إنشاء أعمدة داخل المنزل .

 

الجبس
الجبس

خطوات يجب مراعاتها  فى استخدام الجبس :

اولا:  الجبس مادة بيضاء لينة يسهل تشكيلها وفقا للشكل المطلوب:

تتميز بلونها المحايد الذى يتناسب مع جميع ألوان الحوائط، ومؤخرا تمت إضافة بعض الألوان والرسومات على أشكالها، فاختر الألوان المناسبة لباقى ديكورات الشقة.

ثانيا:  حدد الهدف من استخدام الجبس:

فالبعض يستخدمه لإخفاء عيوب المبنى، والآخر يستخدمه فى توزيع الإضاءة، وثالث يستخدمه كجزء من الديكور مثل الأعمدة الجبسية، أو إنشاء برواز على شكل مدفأة فى حجرة الطعام.

ثالثا: عند استخدام الكرانيش الجبسية فى الأسقف :

عند استخدام الكرانيش الجبسية فى الأسقف بهدف توزيع الإضاءة، يجب عدم اختيار زخارف ذات نقوش كثيرة، لأنها تؤثر سلباً على الإضاءة.

رابعا: اختيار الأشكال الجبسية :

عند اختيار الأشكال الجبسية المرغوب فيها، يجب شراؤها من أشخاص موثوق بهم، لأن هناك من لا يهتم جيداً بعملية التصنيع، فيتشقق الجبس أو ينهار بعد تركيبه بفترة قصيرة.

خامسا: – التصميمات والأشكال المستخدمة بالجبس:

التصميمات والأشكال المستخدمة بالجبس تختلف باختلاف المكان، ففى المكاتب يفضل استخدام الشكل ذى الطابع الهندسى، أما فى المنازل فيأخذ شكل القباب والأعمدة والأقواس، بالإضافة إلى شكل المدفأة والنافورة.

سادسا: – لا يوجد عمر افتراضى للجبس:

لا يوجد عمر افتراضى للجبس لكنه يتأثر بالرطوبة والحرارة وسوء التركيب، وسوء الصنع، ولكن يمكن صيانته بسهولة، بواسطة عامل فنى مختص.

سابعا: الديكورات الجبسية نوعان:

الأول هو القوالب الجاهزة، والثانى القوالب التى تتم صناعتها خصيصا، وتتميز الأولى بأنها ذات أشكال كلاسيكية، ومعروفة، بينما الثانية تكون متفردة فى شكلها، لأنها تصمم وفقا لرغبة صاحبها.

ثامنا – البساطة فى الاستخدام والألوان الهادئة:

هى أهم ما يميز الأشكال الجبسية فى المنزل، لذا على الراغبين فى استخدامه استغلال تلك الصفة، وعدم المغالاة فى زخارفه.

تاسعا: – اختيار القائم بتركيب الأعمال الجبسية:

من أهم عوامل ظهورها بشكل جيد، واستمرار وجودها لفترة، خاصة أن تلك المادة تتأثر كثيراً بمهارة من يقوم بتركيبها، وهو الذى يحدد الشكل النهائى لها.

عاشرا – الجبس لا يتحمل الأوزان الثقيلة:

لا يصلح فى تزيين الأرفف، كما أن مقاومته للماء ضعيفة، ولا يجب استخدامه فى أماكن كثيرة البلل، أو خارج المنزل، ويجب الحذر عند استخدامه فى الزوايا البارزة، وعند استخدام الجبس فى عمل كورنيش للسقف لإخفاء ممرات التكييف والوصلات الكهربية، ينصح بعدم استخدام الألواح الطويلة، ويفضل استخدام المربعات الصغيرة منها، للوصول إلى ما وراء السقف برفعها دون الاضطرار إلى تكسير السقف الثابت كله.