البنية التحتية
البنية التحتية

إنشاء البنية التحتية

البنية التحتية تتألف البنية التحتية من: التمديدات الكهربائية، الإنارة، الأعمدة، تصريف مياه الشتاء، مياه الشفة، الهاتف، الصرف الصحي.

البنية التحتية
البنية التحتية

يجب أن يكون أعلى منسوب البنية التحتية تحت مسطح الطريق أقلها 50 سنتم حتى لا تتأثر بالأوزان والأثقال التي تمر عليها.

كيفية انشاء البنية التحتية :

1)ـ التمديدات الكهربائية:

تحدد الخرائط مكان الحفر لإنشاء التمديدات الكهربائية.

يستحسن إنشاء أنابيب الكهرباء بمحاذاة جانب الطريق لسبب التغذية التي تستفيد منها المنازل والمؤسسات وغيرها الموجودة على جانب الطريق والأصح إن علب التغذية الكهربائية إنشاؤها على جانب الطريق، حتى لا يحصل تمديدات عرضية في الطريق.

كيفية التنفيذ.

تحفر التربة إلى المنسوب المطلوب، حسب نص الخرائط بواسطة البوكلن،ثم ترش أرض الحفرية بالماء، وترص جيداً بالهراسة، ميزتها قليلة العرض وتفي بالغرض المطلوب. وعند الحصول على الرك المطلوب للتربة، تفرش أرض الحفرية بالرمل بسماكة لا تقل عن 15 سنتم، وتشبع بالماء جيداً ثم ترص بآلة ميكانيكية يدوية إذا لزم الأمر لسبب إن الماء يساعد على رص الرمل وملئ جميع الفراغاة الناتجة عن الحفر. ثم يلي ذلك وضع الروابط الخرسانية بشكل منتظم وظيفته تثبيت أنابيب الكهرباء حتى لا تنحرف من مكانها، وأيضاً ترفعها عن تربة الحفرية.

كيفية تركيب الأنابيب:

تركب الأنابيب بعضها ببعض بشكل كونيك عبر فتحات تتداخل مع بعضها البعض، ويدخلها مواد كيميائية مركبة تساعد على التحامها تحول دون تسريب المياه أو الهواء إلى داخلها حتى لا تتفتت الأسلاك الكهربائية.

الكشف: بعد الكشف من قبل المهندس المشرف وبوجود المهندس المسؤول على كيفية تركيب الأنابيب وعن مكان وضعيتها ومقارنتها مع الخرائط المرفقة، يعطى الأمر بصب الخرسانة على أنابيب الكهرباء.

خرسانة الكهرباء:

تصب الأنابيب بالخرسانة المسلحة بمعدل 400 لتر من الرمل و 800 لتر من البحص و 350 كلغ من الإسمنت وماؤها معتدل على طول الحفرية بشكل يعلو الباطون مسطح الأنابيب أقلها 15سنتم، وأن يكون الغلاف الخرساني 5سنتم على الأقل، ولزوم تغليف فتحات الأنابيب عند الراكارات حتى لا يدخل البطون إلى داخلها مما يعرضها للتلف والتأخير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *