الداخلية
الداخلية

المناطق الداخلية للجذر و التركيب الابتدائي Primary Structure


المناطق الداخلية للجذر و التركيب الابتدائي Primary Structure القشرة : تمتاز بكونها متجانسة الخلايا وبسيطة غير انها تحتوي على انواع مختلفة من الخلايا ، كما ان درجة تغايرها تعتمد على الفترة التي تبقى فيها . ففي النباتات التي تعاني من النمو الثانوي ,حين تسقط القشرة مبكراً تتكون من الخلايا البارنكمية بشكل رئيسي ، اما  الجذور التي تحتفظ بقشرتها كما في ذوات الفلقة فتتكون من خلايا سكلرنكيمية اضافة للخلايا البارنكيمية .
3- في الجذور التي تنمو تتميز الطبقة الداخليةالى قشرة داخلية endodermis تحتوي جدرانها القطرية والمستعرضة على شريط كاسبار Casparian strip وهو جزء من الجدار الابتدائي .
4- تمتاز قشرة الجذور وكذلك السيقان الارضية بسعتها مقارنة بالسيقان وذلك لتمركز انسجة الخشب في المركز بعيداً عن المؤثرات الخارجية .
5- الجذور على الاغلب تكون طبقة قشرة خارجية exodermis وهي طبقة خاصة تقع تحت البشرة او الفيلامين وهي تشبه القشرة الداخلية الى حد كبير من حيث التركيب والوظيفة وتوجد في عاريات ومغطاة البذور ويقل وجودها في النباتات الوعائية الواطئة ، ولكنها توجد في ذوات الفلقة الواحد بطبقة مستمرة تقريباً .
6- قد تحتوي على خلايا افرازية idioblast .
7- تخلو القشرة في الجذور من الخلايا الكولنكمية ولكنها قد تحتوي على الالياف كنسيج دعامي .
8- في منطقة الشعيرات الجذرية تتكون القشرة من خلايا بارنكيمية فقط (لماذا ؟) .

endodermis القشرة الداخلية :
وهي الصف الاخير من خلايا القشرة وتليها الدائرة المحيطة وتمتاز بوضوحها في الجذور خلافاً لما عليه في الساق .
تختفي من بعد حصول التغلظ الثانوي على الاغلب .
في مناطق الامتصاص يحيط بالجدران القطرية والمستعرضة شريط كاسبار Casparian strip (وهو مكون من مادة البكتين او السيوبرين او كليهما) وهذا الشريط يعتبر جزء من الجدار الابتدائي لانه يتخلل الى الصفيحة الوسطى ويلتصق به البروتوبلاست .
يمتاز شريط كاسبار بكونه غير منفذ للماء والمواد الاولية او الغذاء .

تقسم Endodermis الى نوعين هما :
القشرة الداخلية الابتدائية Primary Endodermis : تمتاز برقة جدرانها حيث يمتد شريط كاسبار حول الجدران القطرية والمستعرضة ويوجد هذا النوع من القشرة الداخلية في التريديات وبعض ذوات الفلقتين .
القشرة الداخلية الثانوية Secondary Endodermis : تتغلظ الجدران الداخلية المماسية والجدران القطرية حيث يترسب السيوبرين على الجدران الابتدائية بما في ذلك الاشرطة الكاسبارية ، احياناً تتغلظ جميع الجدران ، في حالة وجود هذا النوع من القشرة تبقى خلايا خاصة تدعى بخلايا العبور او المرورpassage cells وهي خلايا دقيقة الجدران توجد في القشرة الخارجية او الداخلية عندما تكون خلايا متثخنة بجدران ثانوية وتقع مقابل اذرع الخشب وتكون كثيرة التنقر وهذه التسمية تستند على افتراض ان هذه الخلايا تسمح بمرور المواد بين القشرة والاسطوانة الوعائية. في هذا النوع من القشرة الداخلية الثانوية يضاف السيوبرين بحيث يغطي كل الجدر وبهذا فان شريط كاسبار سوف يفصل عن السايتوبلازم. كطواحياناً يتلكنن هذا الجدار لذا فان الشريط لا يمكن تميزه ويوصف الجدار بانه ثانوي . توجد هذه القشرة في ذوات الفلقة الواحدة وبعض ذوات الفلقتين .