انواع الارتفاعات المستخدمة في الطيران


انواع الارتفاعات المستخدمة في الطيران ( الجزء الثالث )

قبل ان ادخل في تصنيف انواع عدادات الارتفاع اردت ان اضيف توضيح للصورة الاولى التي وردت في الدرس السابق زيادة في الفائدة والتي يتضح فيها كيفية تكوين مناطق الضغط الساكن في المنطقة المحيطة بمستقبل الضغط والناتجة عن سرعة مرور التيارات الهوائية من خلال السطح الخارجي لانبوب المستقبل واليكم هذه الصورة التوضيحية لمناطق الضغط الساكن ( الستاتيكي ) والضغط المتحرك ( الديناميكي ) :

انواع الارتفاعات

بعد ان اصبحت لدينا الفكرة الكافية عن انواع الضغوط المؤثرة على الطائرة ومصادرها وانواع الارتفاعات المستخدمة في الطيران سنتطرق الان الى انواع عدادات الارتفاع المستخدمة في الطائرات الحديثة وطائرات الاجيال التي سبقتها وبحسب التطور التدريجي لاستخدام هذه العدادات فيها في تحديد ارتفاعات الطيران .
يمكن تصنيف عدادات قياس الارتفاع المستخدمة في الطائرات الى اربعة انواع وكما يلي :
1 . العدادت الميكانيكية ( العدادات البارومترية )
2 . العدادات الكهروميكانيكية
3 . العدادات الراديوية
4 . العدادات الالكترونيةانواع الارتفاعات
وقد اعتمدت تصنيفها بهذا الشكل على اساس طريقة نقل وتحويل وعرض تغيرات قيم الضغط الستاتيكي الى بيانات ارتفاع تظهر في شاشات العرض الخاصة بكل نوع امام طاقم الطائرة .
سنبدأ اولا بالتعرف على بعض انواع العدادات الميكانيكية ونشرح تركيبها ومبدأ عملها وطريقة استخدامها من قبل الطيار واهم الاعطال التي تتعرض لها وكيفية معالجتها .
1 . العدادات الميكانيكية :
تسمى العدادات الميكانيكية كذلك بالعدادات البارومترية لاحتوائها على الكبسولات البارومترية وتشترك جميع انواعها من حيث التركيب بمواصفات رئيسية واحدة اهمها ان مديات قياس الارتفاع تتراوح بين ( 0 ــــ مايزيد عن 100 ألف قدم ) كما انها جميعا تعتمد على الطريقة البارومترية في قياس الارتفاع التي تعتمد بالاساس على استخدام الكبسولات البارومترية المغلقة كعناصر تحسس لتغيرات الضغط الستاتيكي والتي يكون الضغط الجوي محكما في داخلها وذو قيمة ثابتة مقداره ( 760 ) ملم . عمود . زئبق لان تجويفها الداخلي معزول بشكل محكم عن المحيط الخارجي للطائرة , وقد سميت ميكانيكية لان عملية التحسس لتغيرات الضغط الستاتيكي المؤثر على الطائرة يتم تحويلها الى بيانات ارتفاع بطريقة ميكانيكية بالكامل ايتداءا من لحظة استقبال متغيرات الضغط الستاتيكي وتحويلها الى بيانات ارتفاع تتناسب مع تغيرات هذا الضغط والذي يعتمد بالاساس على ارتفاع الطائرة في الجو فكلما ارتفعت الطائرة اثناء الطيران انخفض الضغط الجوي الستاتيكي وبالعكس والمنحني ادناه يوضح العلاقة بين الضغط الستاتيكي وارتفاع الطائرة :انواع الارتفاعات

انواع الارتفاعات

كما هو واضح من المنحني اعلاه فانه كلما زاد ارتفاع الطائرة كلما قل الضغط الستاتيكي ( Pc ) والعكس صحيح أي انها علاقة عكسية . الجدول ادناه يوضح مقادير الضغط الستاتيكي بالــ ( inches of mercury) و ( millimeters of mercury ) وما يقابلها من ارتفاعات بالامتار والاقدام ويلاحظ فيه انخفاض مقادير الضغط الساتيكي كلما زاد الارتفاع . تستخدم مثل هذه الجداول اثناء اجراء عمليات الصيانة والفحوصات الدورية ( المبرمجة ) والضرورية للمنظومات والاجهزة البارومترية . انواع الارتفاعات

التركيب الداخلي لعداد الارتفاع يتالف من عنصر التحسس ( 8 ) وهو عبارة عن كبسولتين بارومتريتين مغلقتين مربوطتين على محور واحد لزيادة حساسية الجهاز لتغيرات الضغط الجوي في مختلف الارتفاعات . هذه الكبسولة البارومترية موضوعة داخل غلاف الجهاز المحكم ( 7 ) المفتوح من جهة واحدة والمتصل بانبوب استقبال الضغط الستاتيكي ( 6 ) المثبت على الهيكل الخارجي للطائرة لغرض نقل تغيرات الضغط الستاتيكي المحيط بالطائرة بحسب ارتفاع الطائرة ونقله بواسطة الانبوب ( 5 ) الى داخل غلاف العداد .انواع الارتفاعات

انواع الارتفاعات

كلما زاد ارتفاع الطائرة قل الضغط الجوي الستاتيكي داخل الحجرة ( 7 ) مما يجعل الكبسولة البارومترية تتمدد ( تنتفخ ) لان الضغط الجوي الموجود داخلها يبقى ثابتا ومقداره ( 760 ملم . عمود . زئبق ) لانها مغلقة بشكل محكم وهذا يؤدي بالالية الميكانيكية ( 4 ) لنقل الحركة بتدوير المحور المسنن ( 3 ) الذي ينقل بدوره هذه الحركة الى الانبوب المعدني الاسطواني المتصل بسهم العداد ( 1 ) . عندئذ سيتحرك السهم ( 1 ) نسبة الى القرص الثابت الذي تم تدريجه بوحدات الارتفاع( بالامتار اوالكيلومترات او بالاقدام ) وهذا ما سيظهر على الشاشة الامامية للعداد امام الطيار .
في الطائرات الحديثة ولغرض زيادة الدقة في قياس الارتفاع تم استخدام عدادات الارتفاع ذات السهم المزدوج كما في الشكلين ( 4 , 5 ) احد هذه الاسهم يكون صغيرا والاخر يكون كبيرا . السهم الكبير يدور دورة واحدة كلما تسلقت الطائرة ارتفاعا مقداره ( 000 1) م او ما يعادله ( بالاقدام ) وهو مخصص لتحديد الارتفاع بشكل دقيق اما السهم الصغير فهو يتابع حركة السهم الكبير ولكنه سيتحرك بمقدار خطا واحدا على تدريج الارتفاعات بالكيلومترات ( بالاميال او بالاقدام ) وهو مخصص للقراءات غير الدقيقة للارتفاعات . التركيب الداخلي لهذا النوع من العدادات موضح بالشكل ( 5 ) . وكما هو واضح من الشكل فانه يشابه بدرجة كبيرة التركيب الداخلي لعداد الارتفاع الاول الموضح بالشكل( 2 ) . وكذلك فانهما يتشابهان من حيث مبدا العمل في قياس ارتفاع الطيران.