تجفيف الثوم – طريقة تجفيف الثوم

تجفيف الثوم

الثوم والبصل من النباتات المهمة في المطبخ حيث لا تكاد تخلو طبخة من استعمالهما أو أحدهما.

طرق_تجفيف_الثوم
تجفيف الثوم

ما هي نبتة الثوم

الثوم من النباتات العشبية من صنف الخضروات الغنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية والكالسيوم والحديد كما يحتوي على مواد مضادة للأكسده، كما يستخدم في تعقيم الخدوش الصغيرة وخاصة لسعات النحل . عُرف نبات الثوم منذ القدم إذ وجدت رسومات له على قبور ملوك الفراعنة واهتم المصريون بهذا النبات بشكل كبير، يوجد عدة أصناف للثوم ولكل نوع موسم لزراعته وتعتبر التربة الطينية جيدة الصرف من أكثر التُرَب ملائمةً له .

زراعة الثوم

عند زراعة الثوم يتم حراثة التربة وتنظيفها من الأعشاب بشكل جيد ويضاف إليها السماد الطبيعي المخمّر حيثُ السماد الطبيعي يساعد على سرعة نمو فصوص الثوم وزيادة حجم الرأس ومن ثم تروى بالمياه إذا كانت الأرض مروية وتُترك لمدة أسبوع قبل زراعتها ومن ثم نبدأ بالزراعة على شكل خطوط مستقيمة بعد أن نكون قد جهزنا فصوص الثوم للزراعة بحيث تكون القمة النامية لفص الثوم إلى الأعلى ويحتاج الثوم للري بين فتره وأخرى، في التربة الرملية يحتاج الثوم إلى الري بصوره أكبر من التربة الطينية نترك مسافات بين فصوص الثوم المزروعة بحدود 15سم .

طريقة تجفيف الثوم

لا يتوفر الثوم في الاسواق على مدار العام وفي حال توفر يكون سعره مرتفع جداً لذلك يكون من المفيد لربّة المنزل أن تحتفظ بحاجتها من الثوم خلال الموسم وذلك عن طريق تجفيف الثوم وعمل البودرة منه ، ويتم ذلك كما يلي :

  • نحضر كمية الثوم المراد تجفيفها ونقوم بتنظيفها من الأتربة والقشور، نقطع الرأس الجاف من فصوص الثوم ونضعها في الخلاط ونطحنها على مرتين مع إضافة كمية من المياه (كوب ماء لكل كيلو ثوم ) إذ إنّ المياه تساعد الخلاط على الطحن بصوره أفضل .
  • بعدها يصبح لدينا معجون ناعم نضعه بوعاء واسع ونفرده على مساحة الوعاء ثم نضعه بمكان مكشوف في المطبخ على ظهر الثلاجة، لا نخشى من الحشرات لأنها تنفر من رائحة الثوم ونترك الخليط لمدة ثلاثة عشر يوماً.
  • نعود للخليط فيكون قد جفّ وأصبح صُلباً كأي مادة صلبة أخرى هنا نقوم بتقطيعه على شكل مكعبات ونطحنه بآلة طحن البهارات فيتكون لدينا مادة ناعمة الملمس نحتفظ بها بمرطبانات (وعاء مغلق) ونضعها بالثلاجة ونستخدمها عند الحاجة، ونكون بذلك حصلنا على بودرة الثوم من إنتاجنا خاليةً من أية مواد حافظة أو كيماويه، فضلاً عن قلة الكلفة المادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *