تقسيم حبوب العدس و زراعته

زراعة حبوب العدس نبتة العدس لا تحتاج إلى درجات حرارة عالية، ولا تصلح زراعتها في موسم الصقيع، لذلك تزرع عادة في مناخات معتدلة مع انخفاض نسبة الرطوبة.

لزراعة نبتة العدس عليك أولاً اختيار بقعة في الحديقة بحيث تتلقى هذه البقعة الشمس بالكامل. لا تقم بزراعة العدس في بقعة قد سبق ونمت فيها بقوليات أخرى في الآونة الأخيرة؛ لأن ذلك قد يؤثر على جودة المحصول الجديد.

حبوب العدس

يمكن زراعة العدس مع بذور أخرى أو زرع أخر، مثلاً نبتة العدس تنمو بشكل جيد مع الخيار والبطاطا، ولكن لا تصلح زراعتها مع البصل أو الثوم.

حبوب العدس تحتاج عادة 10 أيام بدرجة حرارة 68° فهرنهايت لكي تنمو مبدئياً بشكل مناسب، وتكوين الشتلة، وعليك إبعاد البذور عن بعضها البعض بقدر 1 بوصة لأنها في البداية تكون الشتلات رقيقة ويمكن أن تتشابك ويصعب فصلها عد نقلها للخارج.

إذا كانت درجة الحرارة منخفضة في منطقتك عليك استخدام الدفيئات الزراعية لحماية الشتلات من الصقيع ليلاً.

التربة الصالحة للزراعة العدس: لكي ينمو العدس بشكل جيد يتعين عليك زراعته في تربة فضفاضة وخصبة من أجل أن تزدهر، لذا عليك إضافة السماد قبل عملية غرس الحبوب.

وقت نمو نبتة حبوب العدس

يمكن لنبتة العدس أن تزرع مباشرة في داخل المنزل لمدة أسبوعين قبل حلول الصقيع لمنطقتك، ويمكن أيضاً أن تبدأ بزراعتها في الداخل ونقلها بعد ذلك خارج المنزل عندما تصبح شتلات، علماً أن درجة الحرارة المثالية لإنبات حبوب العدس هي 68 ° فهرنهايت، ويحتاج نبات العدس عادة من 80-110 يوماً لينضج.

الدعم والرعاية لنبتة حبوب العدس

  • سوف يحتاج نبات العدس إلى تعريشة منخفضة لدعم كرومها، إذا كنت لا تستخدم تعريشة فانك سوف تحتاج إلى مساحة إضافية قليلة بين النباتات، ولكن عليك أن تعلم أن باستخدامك للتعريشة سوف تساعد على ردع الآفات ويخفض من مخاطر الأمراض النباتية الحاصلة، ويمكن أن تجعل محصولك يحقق عائد أقوى من عدم استخدامك لها بكثير.
  • ري نبتة العدس: يمكن لنبتة العدس التعامل مع الجفاف أفضل من أي حبوب أخرى، لكنها بشكل عام تفضل التربة الرطبة باستمرار، لذلك إذا لاحظت الجفاف على قرون النبتة عليك بريها مباشرة.
  • تسميد نبتة العدس: نبتة العدس لا تحتاج إلى الكثير من الأسمدة إذا زرعت في تربة غنية وخصبة. أما إذا كانت التربة غير ذلك؛ فيتعين عليك تسميدها عند عملية غرس الشتلات؛ لأنها سوف تبدأ بعد ذلك بالتزهير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *