زراعة فطر عيش الغراب و تحويل القش إلى بروتين


تحويل القش إلى بروتين !! يلزم لزراعة فطر عيش الغراب في المنزل أو المدرسة أو المزرعة أو في المشاريع الخاصة إلى :

عيش الغراب
– جراثيم الفطر البازيدية اُحادية المجموعة الصبغية , ويتم شراؤها من مراكز البحوث الخاصة بالفطر ومنافذ بيعها المعتمدة الموثوق بها.
– مخلفات حقلية مثل قش الأرز ( الذي تسبب الكميات الهائلة منه مشكلة, في بعض البلدان ).
– نشارة الخشب الناتجة من ورش النجارة.
– مصاصة القصب التي تنتج بكميات هائلة في مصانع صناعة السكر .
– أوراق نبات الموز.
– بعض المخلفات الحقلية , ومخلفات الحظائر وغيرها من المواد السليلوزية.
– سبلة الخيل من اسطبلات الخيول .
– اليوريا وهي من الأسمدة الزراعية المنتشرة رخيصة الثمن.
– الأواني الخاصة بالزراعة مثل سلال الخضروات والفاكهة البلاستيكية .
– أكياس بلاستيكية مثل أكياس القمامة الجديدة النظيفة.
– أواني للغلي والتعقيم والبسترة .
– مصدر للماء , ومواد للتطهير.
تجهيز المكان :
يتم اختيار المكان المناسب في الزراعة في البيت أو المدرسة أو المزرعة أو أي حجرة منعزلة مغلقة ذات أرضية ملساء جيدة التهوية بحيث يوضع شباك على النوافذ لمنع دخول القوارض والحشرات والزواحف.
يتم اختيار السلال المناسبة للزراعة وتغسل جيداً بأحد المطهرات , ثم تغسل جيداً لإزالة آثار المطهر وتجفف.
يطهر المكان بوضع كميات من الفورمالين في أواني موزعة على أركان الحجرة ثم تغلق لمدة 24ساعة ثم يرفع المطهر ويتم تهوية المكان بعد ذلك لإزالة آثار الفورمالين.
يتم وضع القش أو مصاصة القصب في غلايات ويتم غليها لمدة ساعتين ثم يطفأ اللهب , ويترك الوسط لمدة 24ساعة , ثم نعاود غليانه في اليوم التالي.
يرفع الوسط المغلي بعد تبريده لدرجة حرارة الغرفة ثم يوضع في الصناديق المطهرة , ويترك حتى يصفى منه الماء ثم يوضع عليه سائل اليوريا وكربونات الكالسيوم لضبط حموضة الوسط ( يمكن وضع اليوريا وكربونات الكالسيوم في المراحل الأخيرة من الغليان ).
بعد تصفية الماء الزائد من الوسط الغذائي بحيث يكون الوسط مندى جيداً ورطباً ولا يتساقط الماء منه , يتم حقنه بمحقون الجراثيم بحيث نضع في الصندوق كمية من الوسط الغذائي فوقها طبقة رقيقة من الجراثيم المنثورة ثم تغطى بحوالي 15سم ثم تغطى الصناديق بالبلاستيك في الغرفة في درجة حرارة من 25 – 30 ْس مع توفر رطوبة تصل إلى 70% بالبلاستيك .
بعد حوالي أسبوعين من الزراعة يتم رفع أغطية البلاستيك .
يلاحظ انتشار الميسليوم ( الخيط الفطري ) الأبيض على سطح الوسط الغذائي.
بعد ذلك تظهر أقبية النموات الثمرية التي تترك لتنمو إلى الحجم المناسب ثم تقطف.
– وبذلك يقوم الفطر بتحويل القش إلى الجسم الثمري المحتوي على البروتين والعديد من المواد الغذائية المفيدة والضرورية للجسم.

يحتوي عيش الغراب 45% من وزنه الجاف بروتين

 وهذا البروتين يحتوي من 10 – 15 % أحماض دهنية أساسية , والأحماض الدهنية الأساسية هي مجموعة الأحماض الأمينية التي لا يستطيع الجسم تخليقها بداخله , ويمرض إن لم توجد في الغذاء وكلما احتوى البروتين عليها كان عالي القيمة الغذائية .
كما يحتوي عيش الغراب على 1% دهن , وانخفاض نسبة الدهن في عيش الغراب تجعله من المواد الغذائية الصحية .
و يحتوي عيش الغراب على 30% ألياف, ونسبة عالية من المعادن والفيتامينات مثل : الريبوفلافين , وفيتامين Bوالنياسين والثيامين , وحمض الأسكوربيك ويحتاج إعداد عيش الغراب للأكل إلى طريقة طبخ خاصة بحيث لانفقد هذه الفيتامينات بالحرارة العالية .
يؤدي عيش الغراب إلى خفض الضغط كما يحتوي الكالسيوم والحديد والفوسفور والنحاس ومواد تخفض الكليسترول في الدم وهو منخفض السعرات الحرارية, ويصلح في خفض البدانه والمحافظة على الصحة العامة .




2 تعليقات

  1. انا مهندس زراعي وحاصل على دورة فى الفطر وارغب فى الحصول على شرح مفصل على كيفية الزراعة الفطر في المزرعة الخاصة بى وكيفية الحصول على الابواغ الفطر من طرفكم ولكم من جزيل الشكر