زراعة السمسم – انتاج ورزاعة السمسم


زراعة السمسم

التعريف بالسمسم:

يعتبر السمسم من المحاصيل الزيتية الهامة و التي تزرع أساسا للحصول على بذوره التي تستخدم فى إنتاج بعض المواد الغذائية حيث أن بذوره غنية في الزيت و البروتين و الكالسيوم و الفوسفور وتتراوح نسبة الزيت في الأصناف المصرية ما بين 55 -60 % و البروتين من 15 – 25 % كما تتميز قشرةالبذرة بارتفاع نسبة الألياف الخام والمواد المعدنية و الكالسيوم و حمض الأوكساليك.

كما أن السمسم من المحاصيل المربحة خاصة في الأراضي التي لا تجود فيها المحاصيل التقليدية و كذلك في مناطق الاستزراع الجديدة بالإضافة إلي الأراضي الصفراء الخفيفة و الثقيلة و الأراضي الطميية والطينية جيدة الصرف و لا يجود في الأراضي الغدقة ورديئة الصرف والملحية .

2257
زراعة السمسم

اين يزرع السمسم :

و يزرع السمسم في مصر أساسا لصناعة الحلاوة الطحينية و الطحينة كما يدخل في صناعة الحلويات و بعض الصناعات الدوائية وفي المخابز و يستخدم الكسب الناتج بعد الاستخلاص في تغذية المواشي حيث يخلط مع كسب فول الصويا لإنتاج غذاء متوازن .
الأصناف الموصى بها :

يتوقف إنتاج الفدان من بذور السمسم على دقة تطبيق التوصيات الفنية و على الصنف المنزرع وتوفر الوزارة تقاوي منتقاة من الأصناف عالية الإنتاجية المقاومة لأمراض الذبول و ذات جودة عالية.

ويتوافر لدى الوزارة الأصناف التالية :
جيزة 32

صنف عديم التفريع إلا انه يعطى فرع أو اثنين في حالة الزراعة على مسافات أوسع من الموصى بهاويكون محصول الفدان 3 – 4 كما أنه يحمل كبسولة (قرن) واحدة في إبط الورقة ولون البذرة أصفر محمر ( ذهبى ) .
توشكا1

صنف عديم التفريع ويكون محصول الفدان من 4 – 5 أردب كما أنه يحمل ثلاث كبسولات قرون فى أبط كل ورقة ولون البذرة كريمى فاتح .
شندويل 3

صنف عديم التفريع ويكون محصول الفدان من 6 – 7 أردب كم أنه يحمل ثلاث كبسولات ( قرون ) فى أبط الورقة ولون البذرة أبيض .

وجميع الأصناف الثلاثة لاتتفتح الثمار إلا بعد تمام تساقط الأوراق ونقل النباتات إلى المنشر.

اتمنى لكم الاستفادة والى لقاء اخر مع مقاله اخرى مفيده وهامة لكل المزارعين ولا تنسونا من صالح الدعاء وانتظرووووووونا القادم اجمل واحلى