زراعة الفلفل – كيفية زراعة الفلفل

هناك أصناف لا حصر لها من الفلفل، وسوف تحتار في الاختيار من بينها، وسواء اخترت أن تبدأ زراعة الفلفل من الشتلات أو من البذور،

  • اختر مجموعة متنوعة من الفلفل تريد زراعتها، فهناك أنواع عديدة من الفلفل متاحة في السوق، ويمكنك اختيار أي نوع في الزراعة اعتماداً على الحجم واللون ورغبتك.

ويعد الفلفل الحلو هو الأكثر حلاوة من جميع أصناف الفلفل، ويأتي في عدة ألوان تتنوع ما بين اللون الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر، ويميل حجمها إلى أن تكون بحجم قبضة اليد. ويزرع هذا الصنف لتناوله بشكله الخام، أو لإضافته إلى العديد من الأطباق. الفلفل الحار يأتي من أنواع وأصناف كثيرة ومختلفة، والأقل حرقة من كل أصناف الفلفل الحار هو الفلفل الأنهيمي، ولكنه يشمل أصناف شعبية أخرى كالهالبينو والفلفل السيرانو.

flfl_26
زراعة الفلفل

زراعة الفلفل

لما يزرع الفلفل ؟ يزرع الفلفل من أجل ثماره التي تؤكل طازجة وهي خضراء قبل تمام نضجها أو بعد تمام نضجها وتلونها،

يحتوى الفلفل على مجموعة من الفيتامين :

وثمار الفلفل من أغنى الخضراوات في فيتامين ج كما أنها غنية نسبيا في فيتامين ( أ ) وتحتوي كذلك على كميات متوسطة من النياسين وعنصر الحديد .

استخدمات الفلفل:

ويستخدم الفلفل الحلو في الحشو والسلاطة كما تستخدم الأصناف الحريفة وأحيانا الحلوة للتخليل .

استخدمات الفلفل الحار:

كما أن الثمار الحريفة تنقع أحيانا في خل قوي ويستعمل منقوعها مع الأطعمة لفتح الشهية أما أصناف الشطة فتسحق وتستعمل في تبتيل الأطعمة .

ما المساحة التى يزرع عليها الفلفل :

يزرع من الفلفل نحو 35 ألف فدان سنويا معظمها في العروة الصيفية ( 21 ألف فدان ) والباقي في العروتين الشتوية ( حوالي 8 آلاف فدان ) والنيلية ( 6 آلاف فدان ) .

متى يبدأ جمع الفلفل :

يبدأ الجمع في العروة الصيفية المبكرة بعد 2.5 – 4 شهور من الزراعة حسب الأصناف فبعضها مبكر والبعض متأخر النضج، ويستمر موسم الجمع حوالي 4 شهور إما في العروة الصيفية المتأخرة فيبدأ الجمع بعد 2.5 – 3 شهور ويستمر الجمع حوالي 2 – 3 شهور بينما يبدأ الجمع في العروة النيلية بعد 2 – 3 أشهر ويستمر موسم الجمع 3 شهور .

كيفية جمع ثمار الفلفل :

وفي جميع الأحوال تجمع ثمار الفلفل يدويا مرة كل 3 – 4 أيام حيث تقطف الثمرة بجزء صغير من العنق ويكون الجمع إما في الصباح الباكر أو قبل المساء

طريقة جمع الفلفل الحريف:

بالنسبة لبعض أصناف الفلفل الحريف فيمكن حصادها آليا دفعة واحدة بشرط أن تعطي هذه الأصناف أزهارها وثمارها في فترة واحدة من عمر النبات .

ماهى كمية المحصول :

كمية المحصول يتراوح محصول الفدان من الفلفل بين 4 – 10 أطنان من الثمار حسب الصنف وطبيعة التربة وموعد الزراعة ومدى الاهتمام بعمليات الخدمة المختلفة من ري وتسميد وغيرها .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *