زراعة المانجو

زراعة المانجو من الفاكهة الإستوائيّة الشهيرة ، وتكثر زراعتها في الهند وأمريكا ، والمانجو من الفواكه اللّذيذة والتي تستخدم في العديد من أنواع الحلويّات المشتهرة في عالمنا والعصائر اللّذيذة ، والعديد من الأشخاص يودّون القيام بزراعتها بحديقتهم المنزليّة أو مزارعهم الخاصّة ، نود أن نعلمكم أنّ هذه الثمرة تحتاج الحرارة وأشعّة الشّمس المستمرّة فيجب أخذ هذا بعين الإعتبار عند إختيار مكان لزراعتها ، كما أنّها قد تنمو ليصل إرتفاعها ل100 قدم ، والآن سنذكر لكم خطوات زراعة بذرة المانجو .

 

 

2-compressor-3

 

 

كيف تزرع بذرة المانجو ؟

1. إحضار بذور المانجو من المحلات المخصّصة لبيعها ، ولكن يفضّل إحضارها من المزارع المتخصّصة في زراعتها فتكون من النّوع الأفضل .

2. قم بإزالة اللّب من البذرة التي تود إستخدامها بالزّراعة وتجاهل البذور التي تحمل اللّون الرمادي ، فقد تكون متضرّرة من الإستخدامات التي في المحلات .

3. إختيار منطقة رطبة من المزرعة أو الحديقة ، وتجهيز التّربة وترطيبها .

 

 

agriculture-without-soil-gravel-1024x683

 

 

4. غرس البذور في منطقة رطبة من التّربة ، يجب أن تقوم بسقايتها بإستخدام الرشاشات ويفضّل وضع القليل من السماد على التّربة حتى تساعدها وتحفّزها على النمو .

5. خلال من 4-7 أسابيع ستبدأ الأشتال بالنّمو والظهور ، ويجب أن تكون معرّضة لأشعة الشمس بصورة كاملة فهي تحتاجها وتساعدها في النّمو .

6. في الأسبوع الأوّل نسقيها كل يوم ، أمّا الأسابيع التالية فنسقيها مرّتين في الأسبوع ، فهي تحتاج الرّطوبة لا الماء المشبع .

7. يجب تتفقّد الشتلات بشكل مستمر من أي آفات أو تلف فيها حتى تتمكّن من النمو بطريقة سليمة .

8. تبدأ الثمار بالإزدهار ويجب أن تنتظر الثمار حتى تنضج وستلاحظ أنّ الثّمار الذي تزرعة الذ وأشهى من الذي تشتريه من الأسواق .

 

 

download

 

 

نحن ذكرنا خطوات زراعة بذرة المانجو ، فكما تلاحظ هي لا تحتاج المبالغة في سقايتها على عكس الكثير من الثمار الآخرى ، لهذا كن حذراً أثناء زراعتها ، كما أنّها تحتاج التعرّض لأشعة الشمس المباشرة وهذا ما جعلها تنمو كثيراً في أغلب المناطق الإستوائية ، ويجب الإنتباه عليها وملاحظة تلفها ومن الممكن إستخدام بعض المبيدات الحشرية ، فيمنع تعرضها للتلف أو العفن ، وإذا أتبعت الخطوات السابقة ستحصل على ألذ وأطيب ثمار قد تحصل عليها من حديقتك الخاصّة ، كما أنّها خطوات سهلة وبسيطة ولا تحتاج تدريب على القيام بها فأي شخص قادر على القيام بهذه الخطوات .

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *