إنشاء بستان المانجو



إنشاء بستان المانجو

1 – انتخاب الأرض. 2 – زراعة أشجار الكازورينا كمصدات الرياح لتوفير الحماية للشتلات و ذلك قبل ميعاد الزراعة بسنة تقريبا. وفى الأرض الحديثة الاستصلاح يفضل أن يتم زراعة الأرض عاما كاملا بالمحاصيل الحقلية وذلك لتحسين خواص التربة و غسيل الأملاح.
3 – تجهيز الأرض بالحرث العميق والتزحيف و التسوية وعمل المصارف إذا كانت ستروى بطريقة الغمر.إنشاء بستان

 

 

إنشاء بستان
مواعيد الزراعة

أنسب ميعاد للزراعة هو مارس و ابريل و يحسن التبكير عن ذلك في الوجه القبلي كذلك شهر سبتمبر مع توفير الحماية من برودة الشتاء.
مسافات الزراعة تختلف تبعا لعدة عواملإنشاء بستان
نوع التربة ( صفراء – رملية ) & نوع الأشجار ( بذرية – مطعومة )& نوع الري ( غمر – تنقيط )

التسميد يضاف للجورةإنشاء بستان

1: 2 مقطف من سماد بلدي قديم متحلل.
1: ½ 1 كجم سوبر فوسفات+1 كجم سلفات نشادر+ ½ كجم سلفات بوتاسيوم+ ¼ كجم كبريت زراعي
تخلط الكميات ثم تردم في قاع الجورة ويكمل في الجورة بالتراب الناتج من القاع بدون أي إضافات و تروى الجورة مرة أو مرتين قبل الزراعة.
ويفضل زراعة الشتلات قبل خروج دورة النمو الجديدة و عند الزراعة تحفر الجور حفرة مناسبة لحجم الكيس الذي به الشتلة ويتم شق الكيس من أسفل ومن الجنب ثم تردم و يفضل أن تربط الشتلة بسنادة لكي تنمو مستقيمة و لا تتأثر بحركة الرياح و تروى الشتلات عقب الزراعة ويجب أن تغطى بأكياب للحماية من الشمس خلال الثلاث سنوات الأولى. الري توضع الأشجار الصغيرة في بواكى بعرض 1 م و تروى هذه البواكى و يزداد عرضها تدريجيا مع الزيادة في عمر الاشجار حتى يصل عمر الشجرة 4 سنوات وفى الأرض الرملية تعمل بواكى و حلقات حول الشجرة و تروى بطريقة الأحواض .تروى الأشجار قبل التزهير مباشرة ثم يتوقف الري حتى ينتهي موسم التزهير وخاصة عند احتمال ارتفاع درجة الحرارة بعد عقد الثمار تروى الاشجار كل سبعة أيام في الأرض الرملية وكل عشرة أيام في الأرض الصفراء الثقيلة حتى يبلغ حجمها النهائي وتزداد فترات الري إلى 12 يوم في الأرض الرملية والى 18: 20 يوم في الأرض الصفراء الثقيلة حتى نوفمبر ويتوقف الري حتى ينتهي الشتاء. الاراضى التي تروى بالتنقيط يوضع بجوار كل شجرة في السنوات الثلاثة الأولى نقاطان تصرف كل منها 4 لتر / ساعة وتعمل حلقة حول الاشجار للمحافظة على المياه وتحتاج الاشجار من 24: 40 لتر يوميا ( 3: 5 ساعات ري ). ويفضل الري في الصباح الباكر.

 

إنشاء بستان

 

 

العزق:
سطحيا إذا كانت الشتلات صغيرة وقبل إضافة السماد و الكيماوي و عميقا في الشتاء لتهوية التربة وتقليب السماد البلدي و التخلص من الحشائش.
تربية الأشجار.إنشاء بستان
يجب إزالة السرطانات حتى لا تؤثر على نمو الطعم و تربى الاشجار الصغيرة بقطع القمة على ارتفاع 1: 1.5 م لتشجيع خروج نموات جانبية وبعد خروجها تختار من 3: 4 أفرع قوية موزعة توزيعا جيدا منتظما على الساق وليست خارجة من نقطة واحدة وتزال بقية الأفرع الأخرى ويكون عادة قبل موسم النمو في مارس.

التقـــليم
في الأشجار الصغيرة يجب إزالة جميع الأزهار خلال 3 سنوات الأولىإنشاء بستان
في الاشجار الكبيرة النمو تعتبر عملية التقليم من العمليات الأساسية ومن الضروري إجراؤها سنويا للمحافظة على الاشجار.
1 – تجرى عملية التقليم بعد جمع المحصول. إنشاء بستان
2 – تزال جميع العناقيد الزهرية المشوهة و النموات المشوهة.
3 – تزال الأفرع الجافة و المصابة.
4 – إزالة الأفرع الشاردة عن هيكل الشجرة الرئيس .
5 – تزال الأفرع المتزاحمة و المتراكمة لفتح قلب الاشجار للضوء لتحسين تلوين الثمار و التغلب على ظاهرة موت الأفرع الداخلية.
يراعى في عملية التقليم أن تتم باستعمال مقصات حادة مع مراعاة عدم حدوث أية تسلخات بالأفرع ويدهن مكان القطع بعجيبة بوردو ويجب أن يتبع عملية التقليم غسيل الاشجار باستخدام محلول اكس كلورور النحاس بنسبة 500 جم / 100 لتر ماء مع مراعات فتح القلب بالنسبة للاشجار الكبيرة او اللمثمرة.

 

 

إنشاء بستان

ثانيا: الاشجار الصغيرة
يتم التقليم علي حسب الصنف سواء محلي او اجنبيإنشاء بستان
أ/ الاصناف المحلي
يتم التقليم من تحت العقدة مباشرتا وذلك لتكوين افرع قائمة و سهولة دخول الشمس الافرع .
ب/الاصناف الاجنبيإنشاء بستان
يتم التقليم من فوق العقدة و ذلك لان الاشجار متهدلة وسهولة دخول الشمس الي الافرع
و الوصول الي الشكل الهرم