السلم المتكرر
السلم المتكرر

طريقتين لصب السلم المتكرر


– طريقتين لصب السلم المتكرر: ( درج مستقيم )

الطريقة الأولي:
1. إقامة حصيرة بسمك 12 سم خرسانة مسلحة.
2. نقوم بعمل شدة خشبية للدرجة و يتم تسليحها.
3. يتم صب الدرجات بالخرسانة.

الطريقة الثانية:
1. الحدادة: عند تسليح السقف نقوم بعمل حديد تسليح في مكان السلم السلم المتكرر  مرتبط بحديد التسليح الموجود بالسقف و لابد من اتصاله بأعمدة. و يتم تكسيح الحديد الممتد من السقف إلي السلم المتكرر .

. النجارة:
1) وضع عروق خشب جانب بعضها البعض حتي تكون عرض السلم المتكرر  . و يكون طول العروق مساوي للمكان المسموح به لإقامة السلم. و يجب أن تكون جيدة الالتصاق بالبسطة و ببعضها حتي لا يتسرب منها الخرسانة عند صب السلم.
) وضع عروق خشب عمودية تحت الشدات الخشبية التي تم عملها حتي ترتكز عليها. و ترتكز هذه العروق علي درجات السلم الذي تحته الذي تم عمله و الانتهاء منه.

3. تسليح الدرج:
1) إذا لم توجد كمرة تحت أول درجة من السلم (و يفضل عدم وجود كمرة حتي يكون أسفل السلم أكثر اتساعا و يسمح بالمرور المريح) يتم تكسيح حديد التسليح الخارج من السقف فيقابل حديد التسليح الخارج من البسطة فيكونوا “مقص”. كما هو موضح بالشكل.

2) بعد ذلك يتم تسليح السلم فرش و غطاء. و ذلك بوضع حديد تسليح عكس بعضه بحيث يكون مربعات أو مستطيلات و يُربط ببعضه عن طريق سلك رفيع يسمي “سلك ربط”. و يكون عدد أسياخ الحديد في السلم معتمد علي مساحة الدرج.

. النجارة:
– ثم يتم تحديد القوائم بعروق خشب و يتم حسابها كالأتي:
1- تحديد أول درجة مثلا و لتكن علي البسطة المتوسطة, و أخر درجة فتكون عند بسطة الوصول.
2- يتم قياس المسافة الأفقية و قسمها علي عدد الدرجات المراد إنشاءها فيتم تحديد عرض النوائم وليكن 27 سم, فيتم قياس 27 سم علي الأفقي عن طريق الميزان الموضح بالشكل.
3- نضع عرق خشب غير مثبت يصل بين أول درجة و أخر درجة تم تحديدها حتي تصبح كل الدرجات علي ارتفاع واحد و تجنب وجود درجة أعلي من الأخري.

5. حدادة: يتم وضع الكانات المثلثة المخصصة للدرج و تثبيتها جيدا بأسياخ الحديد التي تم تسليح السلم بها من قبل عن طريق سلك الربط. و يجب أن تربط الكانات جيدا بالدرج. و يراعي عدم بروزها أو غطسها عن قوائم الخشب التي تم عملها لتحديد القوائم.

6. الصب: و هي المرحلة الأخيرة لإنشاء الدرج. يتم صب السلم بعد ذلك بالخرسانة التي تكون جيدة الخلط و تكون سميكة بحيث تتماسك جيدا مع بعضها و لا تتسرب من بين الخشب. ثم استخدام الزمبة للتأكد من أن الخرسانة وصلت لكل الأجزاء الداخلية.