كيف يتم تصنيع المحرك الكهربائي ووظيفته

إختراع المحرك الكهربائي ، الذي ما زال يستخدم حتى وقتنا الحاضر. يقوم المحرّك الكهربائي بتحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة حركية.

المحرك الكهربائي

و مبدأ عمل المحرك الكهربائي أنه عدما يمر تيار كهربائي في أسلاك المحرك يتولد مجال مغناطيسي وةكلما زادت شدة التيار الكهربتئي زادت شدة المجال المغناطيسي.

نحتاج إلى المواد التالية لصنع محرك كهربائي بسيط :

1- علب معدنيّة لمياء غازيّة

2- عدد (2) قلم حبر جاف.

3- سلك نحاسي كوب بلاستيكي قطعتين من الورق

4-  قطعتين من الورق المقوى لفافة ورق ألمنيوم شريط لاصق

خطوات صنع المحرك الكهربائي :

1-  نقوم بعمل ثقب في قاعدة الكوب البلاستيكي باستخدام مسمار .

2- ثم نقوم بإلصاق قطعتين من ورق الألمنيوم على الكوب البلاستيكي من الخارج.

3-  الآن نحضر السلك النحاسي و نقوم بتوصيله بأحد العلب المعدنية.

4- ثم نقوم بتوصيل العلبة المعدنيّة عن طريق السلك النحاسي بقطعة أخرى كبيرة من ورق الألمنيوم.

5-  نضع قطعة واحدة من الورق المقوى على قطعة الألمنيوم. ثم نقوم بتثبيت القلم الجاف بواسطة اللاصق على ورقة بيضاء بحيث يكون رأس القلم للأعلى .

6- نضع كوب البلاستيك فوق القلم. و بعد ذلك نضع العلبتين المعدنيتين حول القلم بحيث لا تزيد المسافة بين كل علبة معدنية و طرف القلم عن(1)سم.

7- نقوم بوضع قطعة الورق المقوى التي يوجد عليها قطعة ورق الألمنيوم على شاشة التلفزيون. و يكون طرف السلك النحاسي الخارج من كوب البلاستيك طرف للتيار الكهربائي.

8- لإختبار المحرك نقوم بتشغيل التلفزيون سوف تنتقل الإلكترونات من على شاشة التلفزيون لتمر عبر شريحة الألمنيوم و الأسلاك لتحرّك المحرّك الذي قمنا بصنعه، ثم نطفىء جهاز التلفزيون و بذلك تصل شحنة أخرى من الإلكترونات و تحرّك المحرّك، يمكن ظغستبدال شاشة التلفزيون ببطاريّة (1.5) فولت.

وهذا نموذج بسيط على تطبيقات المحرك الكهربائي ، ولكن محطات توليد الطاقة الكبيرة تكون بحاجة إلى طاقة حركية كبيرة ، فيتم توليدها عن طريق الطاقة المتجددة مثل الماء والرياح. ولا بد لنا أن نذكر أنه هناك جهاز آخر يقوم بالعملية العكسية للمولد الكهربائي ؛أي يعمل على تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة ميكانيكية وهو المحرك الكهربائي.

3 تعليقات

  1. ممتاز وفقكم الله وزادكم من علمه فيشهر رمضان الكريم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *